أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

بروج الإماراتية توزع أرباحًا بـ650 مليون دولار في النصف الأول من 2023

تعتزم شركة بروج الإماراتية، إحدى شركات البتروكيماويات الرائدة في توفير حلول البولي أوليفين المبتكرة والمتنوعة، توزيع أرباح بقيمة 650 مليون دولار عن النصف الأول من 2023.

يأتي ذلك بعد أن وافق مساهمو الشركة -المشروع المشترك بين "أدنوك" وشركة "بورياليس"- خلال اجتماع الجمعية العمومية، على توزيع أرباح مرحلية بقيمة 2.38 مليار درهم (650 مليون دولار) عن النصف الأول لعام 2023، بما يعادل 7.9 فلسًا للسهم الواحد.

يأتي الإعلان عن توزيعات أرباح بروج بعد إعلان نتائج أعمال الشركة في النصف الأول 2023 الذي أظهرت تحقيق إيرادات بلغت 10.3 مليار درهم (2.8 مليار دولار)، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مَن يحق لهم الأرباح؟

تشمل الدفعة الجديدة من الأرباح المساهمين الذين اشتروا أسهم "بروج" حتى تاريخ 7 سبتمبر/أيلول 2023، وتُعَد هذه الدفعة الأولى من توزيعات الأرباح الإجمالية المتوقعة للسنة المالية 2023 والتي تبلغ 4.8 مليار درهم (1.3 مليار دولار)، بما يعادل 15.8 فلسًا للسهم الواحد.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"بروج" هزيم سلطان السويدي: "نعلن اليوم موافقة المساهمين على توزيع أرباح مرحلية بقيمة 2.38 مليار درهم (650 مليون دولار)، ونؤكد التزامنا بدفع 4.8 مليار درهم (1.3 مليار دولار) توزيعات أرباح لعام 2023 في الوقت الذي نواصل فيه تقديم عوائد استثنائية لمساهمينا من خلال حلولنا المبتكرة والمتميزة".

وأضاف: "تستمر الشركة في تحقيق تدفقات وتحويلات نقدية قوية والمحافظة على ميزانية عمومية قوية بما يمكننا من توزيع أرباح كبيرة من خلال الدورة على مساهمينا، على الرغم من بيئة السوق المليئة بالتحديات بشكل عام"، حسبما ذكرت وكالة وام.

أحد مشروعات شركة بروج الإماراتية
أحد مصانع شركة بروج الإماراتية - الصورة من وام

يتماشى توزيع الأرباح مع الهدف الإستراتيجي لشركة "بروج" المتمثل في تحقيق عوائد استثنائية للمساهمين، على الرغم من التحديات السائدة في السوق.

وتواصل شركة البتروكيماويات الإماراتية ضمان مواكبة أعمالها للمستقبل من خلال توفير فرص جديدة ورفع الكفاءة التشغيلية، ودفع عجلة النمو، وتوزيع أرباح تنافسية.

نتائج أعمال بروج في النصف الأول 2023

أعلنت "بروج"، في تقريرها المالي للنصف الأول من عام 2023، تحقيقها إيرادات بلغت 10.3 مليار درهم (2.8 مليار دولار)، وأرباحًا معدّلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 3.6 مليار درهم (978 مليون دولار).

وسعيًا نحو هدفه للعام بأكمله لتحقيق أثر بقيمة 1.5 مليار درهم (400 مليون دولار)، حقّق برنامج الشركة الطموح لتعزيز القيمة أثرًا ماليًا كبيرًا بقيمة 929 مليون درهم (253 مليون دولار) من خلال رفع الكفاءة وتحسين الإيرادات؛ ما يُسهِم في التخفيف من ضغوطات السوق الخارجية بشكل كبير وإيجابي.

ونمت مبيعات الشركة، خلال النصف الأول من عام 2023، بنسبة 1.5% على أساس سنوي لتصل إلى 2.4 مليون طن متري.

وتأثر صافي الربح، خلال المدة نفسها، بسبب الانخفاض في متوسط أسعار البيع بنسبة 22% مقارنة بالمستويات الاستثنائية خلال الربع الثاني من عام 2022، عندما كانت الأسعار مدعومة بمزيج من الأسعار القياسية المرتفعة للمنتجات والعلاوات السعرية الاستثنائية لأسعار البولي إيثيلين والبولي بروبيلين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق