أسهم وشركاتأخبار منوعةرئيسيةشركاتمنوعات

بروج الإماراتية تتوقع نمو سوق البولي بروبيلين في آسيا وأفريقيا 5.5% سنويًا

بنحو 10 مليارات دولار

تخطط شركة بروج الإماراتية للتوسع في منتجات البتروكيماويات للاستحواذ على حصة أكبر من سوق البولي بروبيلين في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، الذي يشهد نموًا مطردًا.

وتوقّع الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة الإماراتية حسن كرم، نمو سوق البولي بروبيلين في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط بمعدل سنوي قدره 5.5% وتبلغ قيمته 10 مليارات دولار، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار إلى أن شركة بروج تستفيد من هذا الطلب والنمو المتوقع من خلال إضافة المزيد من أصناف الحلول إلى مجموعة من المنتجات، إضافة إلى دعم عملاء الشركة وتعزيز سجلها الحافل بالنجاح.

وحدة إنتاج البولي بروبيلين

قال كرم إن الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين التي بُنِيَت في مصنع بروج 3 بمدينة الرويس الصناعية تُعَد إنجازًا مهمًا ورئيسًا في إستراتيجية الشركة لعام 2030، وتعزز مكانة بروج بوصفها من أكبر 5 مصنّعين للبولي أوليفينات في منطقة الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ.

وأضاف أن الوحدة الخامسة تُسهِم في تعزيز مجموعة الشركة من المنتجات وإتاحة الفرصة لزيادة عروض الشركة من حلول البولي بروبيلين، كما تُسهِم في دعم برنامج القيمة الوطنية المضافة لدى الشركة من خلال تعزيز سلاسل القيمة المحلية وتشجيع صناعة السلع محليًا وتوفير فرص العمل للمواطنين الإماراتيين.

أحد مصانع شركة بروج الإماراتية
أحد مصانع شركة بروج الإماراتية - الصورة من وام

وأوضح أن وحدة إنتاج البولي بروبيلين أسهمت، خلال النصف الأول من عام 2023، في تحقيق مبيعات بقيمة 767 مليون درهم (208.82 مليون دولار) من مادة البولي بروبيلين، والتي تمثل نحو 22% من حجم إجمالي الإنتاج لمادة البولي بروبيلين و10% من حجم الأعمال للشركة.

واستقطبت الأسواق الرئيسة لبروج -إحدى شركات البتروكيماويات الرائدة في توفير حلول البولي أوليفين المبتكرة والمتنوعة- في آسيا نحو 68% من إجمالي مبيعات الشركة، في حين استحوذت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على 32% الباقية من المبيعات الإجمالية.

وأشار حسن كرم إلى أن الوحدة أسهمت في زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة من البولي بروبيلين بأكثر من 25% ووسعت مجموعة المنتجات التي توفرها للعملاء، حسبما ذكرت وكالة وام.

وأكد أنه مع تشغيل الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين ارتفعت الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة إلى 5 ملايين طن في عام 2022، ما يمثل زيادة بمقدار 10 أضعاف خلال العقدين الماضيين.

الطلب على البولي بروبيلين

قال الرئيس التنفيذي للعمليات في "بروج" إنه من المتوقع أن يرتفع الطلب على المنتجات المصنعة من مادة البولي بروبيلين خلال العقود المقبلة؛ كونها مادة متعددة الاستعمالات وقابلة لإعادة التدوير بسهولة.

ولفت إلى أن الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين تعزز ما تعرضه الشركة من المنتجات المستدامة والمبتكرة والمتميزة لتلبية الطلب المتنامي.

وتستعمل مادة البولي بروبيلين في تصنيع حلول التغليف المطور القابلة لإعادة التدوير وتصنيع أنابيب متينة وخفيفة الوزن وقابلة للتحمل لتطبيقات قطاع البنية التحتية.

وأضاف حسن كرم: "منذ بداية تشغيلها الناجح منذ نحو 18 شهرًا، أسهمت وحدة بروج الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين في تحقيق مبيعات بقيمة 1.81 مليار درهم (0.49 مليار دولار)، كما أسهمت في زيادة حجم الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة من البولي أوليفينات بنسبة 10% على أساس سنوي".

وقال إن "بروج" تمثل عاملًا رئيسًا في تمكين النمو الصناعي في الإمارات، وعلى مدى السنوات الـ25 الماضية، أسهمت الشركة في دعم اقتصاد الدولة من خلال منشآتنا التصنيعية العالمية المستوى في أبوظبي، فضلًا عن تطوير المواد الخام المتميزة التي تمكن من تطوير سلسلة الإمداد المحلية".

وأضاف: "اليوم، تُصَدَّر منتجات الشركة إلى 86 دولة عالميًا، وأسهمت مجموعة منتجات الشركة التي أُنتِجَت باستعمال تقنية بورستار Borstar إضافة إلى قدراتنا الابتكارية ونهج الانتقال إلى السوق المتكاملة في تعزيز مكانة بروج المستدامة والقوية في السوق؛ ما يمكننا من توفير جميع أحجام المبيعات بشكل عملي للاستجابة للتغيرات في الطلب".

تحول الطاقة

قال الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة "بروج" إن الشركة تتبع إستراتيجية شاملة في الاستدامة؛ ما يعزز التزامها العميق بالاستدامة والانتقال في قطاع الطاقة.

وأضاف: "على مر السنين، بذلت الشركة جهدًا كبيرًا في تطبيق الاستدامة في كل عملياتها وتطوير حلول البولي أوليفين المبتكرة التي تدعم الاستدامة في العديد من القطاعات الصناعية التي نخدمها والمناطق الجغرافية التي نعمل فيها، ومن خلال القيام بذلك، أدرجنا الاستدامة في أولويات سلسلة القيمة لدينا، بدءًا من الإنتاج ووصولًا إلى الاستعمال النهائي".

وأضاف أن الاقتصاد الدائري برز بوصفه مجال تركيز مهمًا بشكل خاص بالنسبة للشركة؛ حيث لدى بروج فريق متخصص يركز على مساهماتها في الاقتصاد الدائري.. كما تعمل على تطوير الحلول الاستهلاكية وحلول البنية التحتية التي تدعم مبدأ التدوير عبر أعمالها وخارجها وذلك من خلال تقليل مخلفات المواد المستهلكة واستعادتها بعد انتهاء صلاحيتها ودورة حياتها بوصفها منتجات، ولدى بروج إستراتيجية دائرية محددة ونحن نتقدم فيها بشكل جيد.

وتابع: "في مجال التغليف، على سبيل المثال، نتعاون مع سلسلة القيمة بأكملها، بما في ذلك أصحاب العلامات التجارية وشركات الصناعات التحويلية وموردي الآلات والمواد لتطوير حلول من أجل تقليل هدر المواد البلاستيكية عن طريق توجيه المواد البلاستيكية المعاد تدويرها لإعادة تدويرها من جديد واستعمالها في صنع منتجات جديدة".

وأوضح أن الشركة عملت بشكل وثيق مع شركائها في سلسلة القيمة في الصين لتطوير حلول تحتوي على مواد معادة التدوير بعد الاستهلاك واستعمالها في صنع أكياس شحن البضائع الثقيلة؛ إذ صُمِّمَ هذا النوع من الحلول لتعزيز قابلية إعادة التدوير والتوافق مع مواصفات المواد المطلوبة دون التأثير في أدائها.

وقال إن جهود الشركة لا تتوقف عند هذا الحد. لقد بدأنا في عقد شراكات إستراتيجية لدعم التوسع في حلولنا من البولي أوليفينات المعاد تدويرها بوصفها جزءًا من مجموعة منتجاتنا من الحلول المستدامة، حاليًا نحن جزء من 12 شراكة في 7 دول تخدم مناطقنا الرئيسة وتدعم هذه الشراكات طموحاتنا في إستراتيجية التدوير.

وشدد على أن البولي أوليفينات المعاد تدويرها ميكانيكيًا، والتي يتم الحصول عليها من خلال هذه الشراكات، يمكن أن تستعمل في تصنيع تطبيقات استهلاكية مختارة مثل التغليف الصناعي والأدوات المنزلية، إضافة للعديد من التطبيقات الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق