أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

نتائج أعمال بروج في النصف الأول 2023 تسجل إيرادات بـ2.8 مليار دولار

أظهرت نتائج أعمال بروج في النصف الأول 2023 تحقيق إيرادات قوية أسهمت بشكل إيجابي كبير في موازنة ضغوط السوق.

وأعلنت شركة بروج بي إل سي "بروج"، إحدى شركات البتروكيماويات الرائدة في توفير حلول البولي أوليفين المبتكرة والمتنوعة، اليوم الجمعة 28 يوليو/تموز (2023)، نتائجها المالية لمدتي الربع الثاني والأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو/حزيران 2023.

وكشفت نتائج أعمال بروج في النصف الأول 2023 عن تحقيق إيرادات بلغت 10.3 مليار درهم (2.8 مليار دولار)، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أرباح بروج

حققت بروج -المشروع المشترك بين "أدنوك" وشركة "بورياليس"- أرباحًا معدّلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 3.6 مليار درهم (0.98 مليار دولار).

وحقق برنامج الشركة الطموح لتعزيز القيمة أثرًا ماليًا بقيمة 929 مليون درهم (252.92 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2023 من خلال تعزيز الكفاءة وتحسين الإيرادات، بما أسهم بشكل إيجابي كبير في موازنة ضغوط السوق.

أحد مشروعات شركة بروج الإماراتية
أحد مشروعات شركة بروج الإماراتية - أرشيفية

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "بروج" هزيم سلطان السويدي: "تعكس نتائج بروج في النصف الأول 2023 مرونة أعمالنا وقدرتنا على تحقيق نمو قوي رغم تحديات السوق".

وأضاف أن الطاقة الإنتاجية عادت إلى أعلى مستوياتها بعد اكتمال عمليات الصيانة الشاملة المخطط لها لمصنع "بروج 2"، مع تواصل تحقيق مزيد من التقدم في تعزيز الكفاءة من خلال برنامجنا الطموح لتعزيز القيمة؛ ما يخفف ضغوطات الأسواق ويضع الشركة في مكانة جيدة للاستفادة من فرص النمو".

توزيعات أرباح بروج

قال السويدي، تعليقًا على نتائج أعمال بروج في النصف الأول 2023: "في ظل مركزنا المالي القوي والتدفقات النقدية القوية للغاية، يسرنا الإعلان عن موافقة مجلس الإدارة على توزيعات أرباح مرحلية بقيمة 2.4 مليار درهم (0.65 مليون دولار) ستُعرض على المساهمين لاعتمادها خلال النصف الثاني من العام".

وأكد مجلس الإدارة التزام الشركة بدفع توزيعات أرباح بقيمة 4.8 مليار درهم (1.31 مليار دولار) عن عام 2023.

وأضاف السويدي: "تعكس النتائج التزامنا بتعزيز القيمة لمساهمينا، ومواصلة الابتكار وتوفير منتجات متميزة ومتنوعة لتقديم أعلى مستويات الجودة والمحافظة عليها".

نتائج بروج في الربع الثاني 2023

أظهرت نتائج بروج في الربع الثاني 2023 ارتفاع الإيرادات بنسبة 2.5% على أساس سنوي لتصل إلى 5.1 مليار درهم (1.39 مليار دولار)، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة

وسجّلت بروج صافي دخل بلغ 848 مليون درهم (230.87 مليون دولار) في الربع الثاني من عام 2023، بزيادة قدرها 16% مقارنة بالربع الأول، مدعومة في أحجام المبيعات بزيادة بنسبة 4%، لكنه انخفض مقارنة بالربع الثاني من عام 2022.

وكان معدل تحويل التدفقات النقدية قويًا للغاية؛ إذ بلغ 96%، مع تدفقات نقدية معدلة من الأنشطة التشغيلية بقيمة 1.8 مليار درهم (0.49 مليار دولار) بزيادة قدرها 31% مقارنة بالربع السابق.

وتضمّنت أحجام المبيعات القوية لكل من البولي إيثيلين والبولي بروبيلين 40% من إجمالي مبيعات قطاع البنية التحتية ذات القيمة المضافة، التي تمثل سوقًا عالية الجودة وأحد نطاقات التركيز للنمو الإستراتيجي لبروج.

وفي الوقت نفسه، عادت الطاقة الإنتاجية إلى أعلى مستوياتها بعد اكتمال عمليات الصيانة الشاملة المخطط لها لمصنع "بروج 2" خلال الربع الأول.

وحافظت الشركة على العلاوات السعرية أعلى من التوجيهات؛ حيث بلغت علاواتنا على البولي إيثيلين 914 درهمًا (248.84 دولارًا) للطن الواحد، والبولي بروبيلين 551 درهمًا (67.75 دولارًا) للطن الواحد، رغم انخفاض الأسعار القياسية الأساسية وبعض الانكماش الناتج عن ضعف السوق.

مبيعات بروج

خلال النصف الأول من عام 2023، حققت أحجام المبيعات نموًا بنسبة 1.5% على أساس سنوي لتصل إلى 2.4 مليون طن متري.

وتأثر صافي الربح، خلال المدة نفسها، بسبب الانخفاض في متوسط أسعار البيع بنسبة 22% مقارنة بالمستويات الاستثنائية خلال الربع الثاني من عام 2022، عندما كانت الأسعار مدعومة بمزيج من الأسعار القياسية المرتفعة للمنتجات والعلاوات السعرية الاستثنائية لأسعار البولي إيثيلين والبولي بروبيلين.

ويواصل "برنامج تعزيز القيمة" من "بروج" تحقيق أثر مالي كبير ويتجه نحو تحقيق المستهدفات في كفاءة التكاليف وتحسين الإيرادات البالغة 1.5 مليار درهم (0.41 مليار دولار).

وحقق البرنامج أثرًا ماليًا بلغ 929 مليون درهم (252.92 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2023 نتيجة لتنفيذ مجموعة متقدمة ومفصّلة من مبادرات تحسين وتعزيز كفاءة العمليات التشغيلية لخفض التكاليف المتغيرة والثابتة.

شعار شركة بروج
شعار شركة بروج الإماراتية

إضافة إلى ذلك، كان معدل تشغيل "وحدة تحويل الأوليفينات" ذات التكلفة المحدودة لإنتاج البروبيلين عاليًا؛ ما أدى إلى استفادة التكلفة من استبدال البروبيلين ودعم الهوامش.

وتواصل الشركة العمل بشكل مريح ضمن الربع الأعلى من منحنى التكلفة العالمي، بسبب عقود المواد الأولية التنافسية، فضلًا عن وفورات الحجم وتوافر مجموعة الأصول الحديثة. وتواصل بروج تحقيق تحويل عالٍ للتدفقات النقدية والمحافظة على ميزانية عمومية قوية للغاية؛ ما يتيح لها قدرة كبيرة على توزيع الأرباح والنمو المستقبلي.

وحقق مشروع "بروج 4"، الذي يتم بناؤه من قِبل المساهمين الرئيسين في الشركة أدنوك وبورياليس، خطوة مهمة أخرى في استكمال تمويل المشروع الذي يتكون من حقوق الملكية وقروض المساهمين والتمويل الخارجي طويل الأجل.

فرص جديدة للاستثمار

تواصل بروج استكشاف فرص التوسع الدولي، مع التركيز على المناطق الجغرافية والأسواق التي تدعم الأولويات الإستراتيجية الحالية للشركة، وفقًا لما جاء في بيان نتائج أعمال بروج في النصف الأول 2023، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما تواصل دفع عجلة الابتكار، مع التركيز على ضمان استيفاء منتجاتها أعلى معايير الجودة والاستدامة. وفي إطار إستراتيجيتها للابتكار، أطلقت بروج مؤخرًا منتجًا جديدًا للبنية التحتية من مادة البولي بروبيلين يساعد في تصنيع أنابيب السباكة والتدفئة المتينة المقاومة للتآكل. ويتميز هذا المنتج بعمر أطول مع سهولة عملية التركيب؛ ما يوفر العديد من مزايا الاستدامة ويضفي مزيدًا من التميز على مجموعة منتجات الشركة الشاملة من البولي بروبيلين.

ومن المتوقع أن يضيف الحل الجديد قيمة كبيرة إلى مجموعة منتجات بروج من الأنابيب المخصصة للسوائل الساخنة والباردة، بهدف زيادة حصتها في السوق في هذا القطاع إلى أكثر من 20%.

كما تواصل إستراتيجية بروج التركيز على تقديم منتجات متميزة وذات قيمة مضافة وحلول مبتكرة للعملاء، مع الاستفادة من الفرص الاقتصادية في مناطقها الأساسية، رغم التحديات التي تواجه أسواق البولي أوليفينات.

ومن المتوقع أن تستمر تغيرات الأسعار ضمن نطاق ضيق في عام 2023، وتظل "بروج" في وضع جيد في أسواقها الرئيسية لمواصلة الحفاظ على علاواتها السعرية خلال الدورة، بفضل قدرتها على الحصول على المواد الأولية بأسعار تنافسية ومتميزة من حيث التكلفة، ووفورات الحجم من خلال إدارة أحد أكبر مجمعات البولي أوليفينات المتكاملة في العالم، واستخدام تقنية Borstar®، إضافة إلى مكانتها الرائدة في قطاعات السوق الرئيسية المتنامية والمستدامة. كما تتوقع الشركة تحقيق المزيد من النتائج المالية المحسنة من برنامج تعزيز القيمة خلال النصف الثاني من العام.

جدير بالذكر أنه في 15 يوليو/تموز 2023، أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) المساهم المالك لحصة الأغلبية في بروج، وشركة "أو إم في إيه جي" ("أو إم في")، المساهم المالك لحصة الأغلبية في شركة "بورياليس إيه جي"، بدء مفاوضات رسمية حول الدمج المقترح لحصصهما الحالية في شركتي "بروج بي إل سي" (بروج) و"بورياليس إيه جي" ("بورياليس").

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق