أسهم وشركاتأخبار منوعةرئيسيةشركاتمنوعات

نتائج أعمال بروج الإماراتية في 2023 تتراجع بالأرباح إلى مليار دولار

الطاقة

أظهرت نتائج أعمال بروج الإماراتية في 2023 تحقيق صافي أرباح يقترب من حاجز المليار دولار، مقارنة مع 1.4 مليار دولار في 2022.

وأعلنت "بروج بي ال سي" تحقيق أداء قوي خلال الربع الأخير من عام 2023، مسجلةً نموًا في صافي الأرباح بنسبة 16% على أساس سنوي لتصل إلى 1.05 مليار درهم (288 مليون دولار)، ما رفع إجمالي صافي أرباحها خلال العام الماضي إلى 3.6 مليار درهم (1 مليار دولار).

سجلت نتائج أعمال بروج الإماراتية في 2023 إيرادات بقيمة 21.3 مليار درهم (5.8 مليار دولار) وأرباحًا مُعدلة قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 8 مليارات درهم (2.2 مليار دولار)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت التكاليف خلال العام الماضي بنسبة 12%، وهبط صافي ربح الشركة إلى 3.7 مليار درهم (1 مليار دولار)، متأثرًا بالانخفاض الملحوظ في متوسط أسعار البيع بنسبة 16%، على خلفية انخفاض الطلب العالمي على منتجات البولي أوليفين مقارنة بالمستويات الاستثنائية العالية في عام 2022، وهو ما عُوِّضَ جزئيًا بنمو حجم المبيعات الإضافية بنسبة 1%، ليصل إلى 5.1 مليون طن.

كان صافي أرباح بروج -المشروع المشترك بين "أدنوك" وشركة "بورياليس"- قد بلغ في 2022 نحو 1.4 مليار دولار، بينما بلغت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للعام بأكمله 2.6 مليار دولار.

نتائج أعمال بروج

حققت نتائج أعمال بروج في الربع الرابع 2023 زيادةً بنسبة 2% على أساس ربع سنوي في صافي الأرباح، وهي الزيادة هي الثالثة على التوالي في الأرباح الفصلية للشركة.

وحققت الشركة خلال الربع الأخير 2023 إيرادات بقيمة 5.5 مليار درهم (1.5 مليار دولار)، دون أيّ تغيير مقارنةً بالربع السنوي السابق، وبانخفاض نسبته 6% على أساس سنوي، بفعل تراجع مستويات الطلب العالمي مقارنة بالعام السابق، بينما تراجعت التكاليف بنسبة 16% خلال المدة ذاتها.

عمال داخل أحد مصانع بروج
عمال داخل أحد مصانع بروج - الصورة من وام

كما سجلت الشركة صافي أرباح بقيمة 1.05 مليار درهم (288 مليون دولار) خلال الربع الأخير من عام 2023، بزيادة نسبتها 16% على أساس سنوي، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى خفض التكاليف من خلال "برنامج تعزيز القيمة".

وحققت نتائج أعمال بروج في الربع الأخير من 2023 زيادة في صافي أرباحها بنسبة 2% على أساس ربع سنوي، مما يعكس مرونة الشركة القوية، رغم استقرار أسعار منتجات البولي أوليفين دون تغيير على نطاق واسع.

كما سجّلت الشركة هامشًا قويًا في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغ 40% بزيادة قدرها 6% مقارنةً بالعام السابق، ويرجع ذلك إلى تحسّن كفاءة العمليات التشغيلية ونجاح إستراتيجيتها في خفض التكلفة.

وكان معدل تحويل التدفقات النقدية قويًا للغاية، إذ بلغ 88%، مع تدفقات نقدية معدّلة من الأنشطة التشغيلية بقيمة 1.9 مليار درهم (526 مليون دولار)، بانخفاض بنسبة 9% على أساس ربع سنوي.

وحققت نتائج أعمال بروج خلال الربع الأخير من عام 2023 زيادة في الإنتاج بنسبة 2% على أساس سنوي، وتمكّنت كذلك من خفض تكاليف الإنتاج بنسبة 17% لكل طن على أساس سنوي.

ويمثّل تركيز "بروج" على تحسين أدائها التشغيلي والتجاري حافزًا رئيسًا وراء نجاحها في تحقيق نتائجها القوية، في ظل التحديات والظروف العالمية للأسواق.

وانخفضت التكاليف خلال الربع الأخير بنسبة 16% على أساس سنوي، بينما أسهم "برنامج تعزيز القيمة"، الذي يركّز على تحسين الإيرادات ورفع كفاءة إدارة التكاليف بشكل كبير، في تخفيف حدة تداعيات الانخفاض الحاصل في الأسعار العالمية وتراجع الطلب خلال العام الماضي.

ونجح "برنامج تعزيز القيمة" الطموح في تحقيق أثر مالي إيجابي بقيمة 2.2 مليار درهم (607 ملايين دولار)، متجاوزًا بذلك هدفه الأولي لعام 2023 بقيمة 1.5 مليار درهم (400 مليون دولار)، ومستهدفه المُعدل بقيمة 1.8 مليار درهم (500 مليون دولار).

توزيعات أرباح بروج

كشفت نتائج أعمال بروج الإماراتية في 2023 عزم إدارة الشركة تخصيص توزيعات نقدية إجمالية بقيمة 15.9 فلس للسهم الواحد للسنة المالية 2024، وهو ما يعكس تحقيق عائد أرباح قوي بنسبة 6.6%.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بروج، هزيم سلطان السويدي: "أكدت شركة بروج على مدار الـ 12 شهرًا الماضية مدى مرونة نموذج أعمالها وقدرتها على تجاوز التحديات وظروف السوق، إلى جانب تحقيق أداء متميز، بفضل علامتها التجارية القوية وإمكاناتها الفنية المتطورة وأدائها التشغيلي المتميز وحجم أعمالها المتنامي".

وأشار السويدي إلى أنه انطلاقًا من سجلها القوي في توزيع الأرباح، تعلن شركة بروج تخصيص توزيعات نقدية بقيمة 4.8 مليار درهم (1.3 مليار دولار) للعام 2024، مما يعكس التزامها تجاه المساهمين بتحقيق قيمة كبيرة ومستدامة على مدار دورات السوق المختلفة.

وأضاف: "لقد أدى الأداء التشغيلي المتميز دورًا محوريًا في نمو الإيرادات وصافي أرباح الشركة، مدعومًا بالنتائج الممتازة المحققة عبر "برنامج تعزيز القيمة"، الذي نجح في تجاوز أهدافه المحددة.

وشدد على أن الشركة ستواصل التركيز على الإدارة المنضبطة للتكاليف دون المساومة على معايير السلامة، والتركيز على ابتكار منتجات جديدة ذات مستوى متطور وجودة عالية، مع الالتزام بتحقيق قيمة كبيرة لصالح المساهمين والشركاء الإستراتيجيين".

وأكد السويدي أن "بروج" تتطلع إلى المستقبل برؤية طموحة، وستواصل الشركة تعزيز مرونتها وقدرتها على التأقلم مع متغيرات وديناميكيات السوق وتلبية الاحتياجات المتطورة للعملاء.

وتُحرِز الشركة تقدمًا في تنفيذ مشروعها الإستراتيجي "بروج 4"، الذي يُعدّ ركيزة أساسية في ترجمة طموحات نمو الشركة، لاسيّما في القطاعات عالية النمو، وداعمًا لتطوير حلول مستدامة تلبي احتياجات العملاء في هذا المجال.

شحنة من منتجات بروج
شحنة من منتجات بروج- الصورة من وام

إنتاج بروج للبتروكيماويات

انعكست نتائج أعمال بروج الإماراتية في 2023 إيجابيًا في تحسين أداء الشركة طوال العام الماضي، إذ حققت معدلات إنتاجية عالية بلغت 101% في إنتاج البولي إيثيلين و97% في إنتاج البولي بروبيلين، مما يمثّل زيادة كبيرة مقارنةً بمستويات العام 2022.

وشكلت الحلول عالية القيمة المخصصة لقطاع البنية التحتية ما نسبته 39% من إجمالي حجم مبيعات الشركة خلال العام 2023، مما يُبرز مكانة الشركة الرائدة في أسواق النمو الرئيسة.

وحققت بروج، التي تدير منشآت تصنيعية متطورة في مجمع الرويس الصناعي، أحد أكبر المجمعات المتكاملة لإنتاج البولي أوليفين في العالم، معدلات إنتاجية عالية خلال الربع الأخير من عام 2023، بلغت 112% في إنتاج البولي إيثيلين و99% في إنتاج البولي بروبيلين، ما أسهم في زيادة حجم الإنتاج الإجمالي بنسبة 6% خلال 2023، رغم توقّف العمليات نتيجة الصيانة الدورية الشاملة الناجحة المخطط لها في مصنع بروج 2.

وتواصل "بروج" المضي قدمًا نحو رفع طاقتها الإنتاجية من البولي إيثيلين، من خلال مشروع "بروج 4" التابع لشركة "أدنوك" و"بورياليس"، الذي من المتوقع إنجازه بحلول عام 2025، إذ سيعزز الطاقة الإنتاجية للشركة بمقدار 1.4 مليون طن سنويًا، ليرتفع إجمالي هذه الطاقة إلى 6.4 مليون طن.

وتماشيًا مع التزام "بروج" بتحقيق أعلى درجات التميز التشغيلي، سيخضع مصنع بروج 3 بالإضافة إلى عمليات تزويد المواد الأولية المرتبطة به لأعمال صيانة شاملة مخطط لها في عام 2024، إذ ستؤثّر أعمال الصيانة بشكل مؤقت في حجم إنتاج الشركة بنحو 500 كيلو طن خلال العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق