رئيسيةأخبار النفطنفط

أدنوك الإماراتية تدشن 41 محطة وقود في 3 دول عربية خلال 2023

الطاقة

نجحت شركة بترول أبوظبي الوطنية من خلال ذراعها لتجارة الوقود "أدنوك للتوزيع" في فتح أسواق جديدة خلال العام الماضي (2023)، والتوسع في محطات الخدمة.

وأعلنت أدنوك للتوزيع، اليوم الأربعاء، أبرز النتائج التشغيلية المبكرة التي حققتها خلال عام 2023، على أن تُعلَن النتائج المالية لعام 2023 في شهر فبراير/شباط 2024.

واستمرت الشركة نحو تسجيل نمو في قطاعي الوقود والتجزئة، لتُرسي معايير جديدة في إطار التوسع محليًا ودوليًا، كما حقّقت إنجازات ملحوظة في مجال تعزيز الاستدامة وترقية تجربة تسوق العملاء.

محطات أدنوك للتوزيع

واصلت أدنوك للتوزيع توسعة شبكة محطاتها طوال عام 2023، إذ تجاوزت هدفها لافتتاح 25-35 محطة خدمة جديدة في 2023 بافتتاح 41 محطة في كل من الإمارات والسعودية ومصر، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع إجمالي عدد محطات أدنوك للتوزيع إلى 840 محطة خدمة في نهاية العام، منها 597 محطة خدمة في الإمارات والسعودية.

وعززت الشركة حضورها على الصعيد الدولي باستحواذها على حصة 50% من أعمال شركة "توتال إنرجي"، التي تشمل محفظة أعمال متنوعة تضمّ أكثر من 240 محطة بيع الوقود بالتجزئة ومتاجر تجزئة وأعمال وقود الطائرات وزيوت التشحيم.

كما افتُتحت أول 9 محطات خدمة تحمل العلامة التجارية للشركة الإماراتية في النصف الثاني من عام 2023، بمواقع إستراتيجية في مصر توفر للمجتمعات المحلية باقة واسعة من الخدمات.

إحدى محطات شركة أدنوك الإماراتية
إحدى محطات شركة أدنوك الإماراتية

مبيعات الوقود

سجلت أدنوك للتوزيع ارتفاعًا إجماليًا بنسبة 11.8% في كميات من الوقود المبيعة على أساس سنوي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات والسعودية)، مع زيادة سنوية بنسبة 9.6% في مبيعات وقود التجزئة، وبنسبة 16.2% في مبيعات الوقود التجاري على أساس سنوي.

ويأتي النمو مدفوعًا بانتعاش النشاط الاقتصادي بقطاع التنقل في المنطقة، إلى جانب زيادة مساهمة عمليات الشركة في السعودية.

وخلال عام 2023، سجلت محطات أدنوك في الإمارات 179.7 مليون معاملة وقود تجزئة، مما يعني خدمة نحو 500 ألف عميل يوميًا.

وحققت أعمال التجزئة لغير الوقود في الشركة أداءً قويًا، إذ ارتفعت المعاملات بنسبة 12.9% على أساس سنوي، إلى جانب تحقيق أعلى معدل تحول من الوقود إلى متاجر التجزئة خلال أربع سنوات، بلغ 24.7%.

التنقل المستدام

واصلت أدنوك للتوزيع الاستثمار في حلول التنقل المستدام، وعملت على تسريع خطط تزويد محطاتها بنقاط شحن المركبات الكهربائية، إذ دشّنت المرحلة الأولى من نقاط شحن السيارات الكهربائية السريعة وفائقة السرعة، ليصل عدد نقاط الشحن المتوفرة في محطات الشركة بنهاية العام إلى أكثر من 50 في مواقع إستراتيجية عبر شبكتها.

وقال الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع، بدر سعيد اللمكي: "نتطلع في عام 2024 إلى تحقيق المزيد من القيمة للمساهمين وعملائنا وشركائنا.. وسنعمل على الاستفادة من حضورنا الدولي والتقنيات الحديثة ونهج التركيز على العملاء لتعزيز المرحلة التالية من مسيرة نجاحنا".

وستعمل الشركة على التركيز على الأولويات الإستراتيجية الرئيسة في عام 2024، بناءً على النجاحات التي حققتها الشركة في عام 2023.

وتشمل أولويات الشركة لهذا العام تحقيق الأرباح، ودمج مبادئ الاستدامة في عملياتها بسلاسة، وتعزيز ثقافة التميز في تجربة العملاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق