أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمالنشرة الاسبوعيةرئيسيةشركاتنفط

أدنوك للتوزيع توزع أرباحًا نقدية للمساهمين بقيمة 350 مليون دولار

عن النصف الأول من 2023

الطاقة

أعلنت شركة أدنوك للتوزيع أن مجلس إدارتها وافق على توزيع أرباح نقدية مرحلية على المساهمين بقيمة 1.285 مليار درهم (350 مليون دولار)، بما يعادل 10.285 فلسًا (0.28 دولارًا) للسهم عن النصف الأول من (2023).

ومن المقرر، وفق تقارير متخصصة اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن يكون تاريخ 3 أكتوبر/تشرين الأول المقبل 2023 هو آخر يوم لشراء الأسهم، وذلك لاستحقاق الأرباح المرحلية.

وتعدّ هذه الدفعة الأولى من توزيعات أرباح أدنوك للتوزيع الإجمالية لعام (2023)، التي من المتوقع أن تبلغ على الأقلّ 2.57 مليار درهم (700 مليون دولار)، أي ما يعادل 20.57 فلسًا للسهم (0.56 دولارًا) ، وفقًا لسياسة الشركة لتوزيعات الأرباح.

توزيعات أرباح أدنوك للتوزيع

من المتوقع أن يكون الجزء الثاني والأخير، من عملية دفع أرباح شركة أدنوك للتوزيع عن عام 2023، في شهر أبريل/نيسان المقبل 2024، وفق ما جاء في توصيات مجلس الإدارة بموافقة المساهمين، بحسب ما نشرته وكالة "وام".

في الوقت نفسه، تُقدّم توزيعات أرباح عام 2023 عائدًا سنويًا بنسبة 5.4%، وذلك بناءً على سعر 3.80 درهمًا (1.03 دولارًا) للسهم، كما في 25 سبتمبر/أيلول 2023، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أدنوك للتوزيع
أحد مرافق شركة أدنوك للتوزيع - الصورة من وام

وتنص سياسة شركة أدنوك لتوزيعات الأرباح لعام 2024، وما يليه من السنوات، على توزيع أرباح نقدية بنسبة لا تقلّ عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع، إذ تعكس هذه السياسة الوضع المالي القوي للشركة والثقة في آفاق نموها وقدرتها على تحقيق تدفقات نقدية قوية.

ومن شأن هذه السياسة أن تعزز فرص النمو وقدرة الشركة على تحقيق عائدات نقدية مستقرة لمساهميها، إذ إنها منذ الطرح العام الأولي في 2017 حققت الشركة عائدات مجزية للمساهمين، عبر سياستها لتوزيع الأرباح التصاعدية، التي شهدت توزيع أرباح إجمالية بلغت 13.6 مليار درهم (3.7 مليار دولار)، بما في ذلك أرباح النصف الأول من عام 2023.

إستراتيجية للنمو الذكي

قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع المهندس بدر سعيد اللمكي، إن الشركة تواصل تحقيق عائدات مجزية لمساهميها، مدعومة بالتركيز على إستراتيجيتها للنمو الذكي وتعزيز تنافسية أعمالها وتحقيق قيمة إضافية، عبر تحسين كفاءة الأعمال لتصبح الوجهة المفضلة للعملاء.

وأضاف المهندس بدر اللمكي: "الميزانية العمومية القوية للشركة وقدرتنا على توليد تدفقات نقدية ثابتة وقوية، من شأنهما دعم التخصيص الفعال لرأس المال لتحقيق النمو المستقبلي، بما يعود بالمزيد من الأرباح على المساهمين".

وأوضح أن الشركة ستواصل جهودها الاستباقية لتلبية جميع احتياجات عملائها، واستكشاف فرص نمو جديدة تعزز مكانتها الرائدة، كما ستعمل على تعزيز زخم النمو الحالي، وتحقيق مزيد من العائدات المجزية للمساهمين، بالتركيز على كسب ثقة العملاء والتزامها باستدامة نمو الأرباح.

يشار إلى أن شركة أدنوك للتوزيع كانت قد أعلنت -في نتائجها المالية عن النصف الأول من عام 2023- تسجيل زيادة في الأرباح الأساسية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك، والإطفاء، بلغت 1.57 مليار درهم (427 مليون دولار)، بزيادة 9% على أساس سنوي.

وشهدت نتائج النصف الأول من العام الجاري زيادة 2% على أساس سنوي في صافي الأرباح، باستثناء حركة المخزون، ليصل إلى 1.03 مليار درهم (280 مليون دولار)، في حين حافظت على مركز مالي قوي بسيولة بلغت 4.7 مليار درهم (1.27 مليار دولار) في نهاية هذه المدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق