أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

أرباح أدنوك للتوزيع تصعد إلى 750 مليون دولار في 2022

حقّقت شركة أدنوك للتوزيع نتائج أعمال قوية، خلال العام الماضي (2022)، بدعم من ارتفاع الطلب على الوقود، ومشروعاتها الجديدة.

أعلنت الشركة الإماراتية، اليوم الخميس 9 فبراير/شباط، تسجيلها أرباحًا قوية، خلال 2022؛ إذ ارتفعت أرباحها قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 15% على أساس سنوي مسجلة 3.52 مليار درهم (0.96 مليار دولار).

وكشفت نتائج أعمال أدنوك للتوزيع في 2022 عن ارتفاع صافي الربح بنسبة 22% على أساس سنوي ليبلغ 2.75 مليار درهم (0.75 مليار دولار) خلال 2022.

* الدولار يعادل 3.67 درهمًا إماراتيًا

مبيعات الوقود

جاءت نتائج أدنوك للتوزيع بدعم من ارتفاع إجمالي كميات الوقود المبيعة خلال 2022، والتي سجلت نموًا بنسبة 8% على أساس سنوي، مع زيادة بنسبة 19% في كميات الوقود التجاري.

ويرجع النمو بشكل رئيس إلى التوسع الاقتصادي المستمر في جميع أنحاء الإمارات، مواصلة توسع شبكة محطات الشركة محليًا، وزيادة حركة التسوق في محطات الخدمة.

قال المهندس الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع، بدر سعيد اللمكي: "لقد حققت الشركة أداءً ماليًا وتشغيليًا قويًا خلال 2022؛ إذ حافظت على مسار نمو إيجابي مع تدفقات نقدية كبيرة عززت مركزها المالي القوي.

وأضاف: "سيظل تسريع النموّ المستدام وتحقيق عائدات جاذبة للمساهمين من خلال التخصيص الفعال لرأس المال على رأس أولويات أدنوك للتوزيع".

إحدى محطات أدنوك للتوزيع
إحدى محطات أدنوك للتوزيع

خطط 2023

في أعقاب النتائج القياسية التي حققتها أدنوك للتوزيع خلال 2022؛ من المتوقع أن يتواصل زخم نمو الشركة خلال 2023، وهو العام الذي تهدف فيه لتحقيق أرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لا تقل عن مليار دولار.

يأتي ذلك على خلفية التوسع المستمر لشبكة محطاتها وارتفاع مساهمة قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود.

وفي إطار سعيها لتعزيز أعمالها في المستقبل، تستمر أدنوك للتوزيع في استكشاف فرص زيادة النمو ومصادر جديدة للإيرادات من خلال التحوّل في قطاع الطاقة، بما في ذلك حلول التنقل الجديد مثل شحن السيارات الكهربائية.

التدفقات النقدية

خلال عام 2022، نجحت أدنوك للتوزيع في تجديد اتفاقيتها مع أدنوك لتوريد المنتجات المكررة لمدة 5 سنوات أخرى؛ ما يعزز قوة مركزها المالي المدعوم بهوامش الأرباح التي يمكن التنبؤ بها وقدرة أعمالها الرئيسة على توليد تدفقات نقدية قوية.

وعززت أدنوك للتوزيع مسيرة نموها خلال 2022 من خلال التزامها بتقديم أحدث خدمات التزود بالوقود والتسوق المعززة رقميًا لعملائها والمجتمعات المحلية التي تخدمها في جميع أنحاء الإمارات.

وبالإضافة إلى ذلك، شهد عام 2022 افتتاح 68 محطة خدمة جديدة في الإمارات والسعودية، منها 21 محطة افتُتِحَت خلال الربع الأخير من العام، بما في ذلك محطة مميزة أُنشِئَت وفقًا لأحدث المعايير العالمية تقع على شارع الشيخ زايد في وسط إمارة دبي.

وبلغ إجمالي عدد محطات الشركة دوليًا 568 محطة خدمة؛ منها 502 محطة خدمة في الإمارات و66 محطة خدمة في السعودية، في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022.

مبيعات التجزئة

واصلت مبيعات متاجر التجزئة تحقيق المزيد من الزخم خلال 2022؛ إذ زاد عدد معاملات غير الوقود بنسبة 15% على أساس سنوي خلال 2022.

وأسهم في ذلك التزام الشركة بإستراتيجية قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود، مع التركيز على تعزيز تجربة تسوق العملاء وتحديث متاجر واحة أدنوك من خلال تجديد 42 متجرًا.

كما أسهمت المبادرات الترويجية المرتبطة ببرنامج مكافآت أدنوك في تعزيز النمو؛ إذ أصبحت تغطي جميع أنشطة التسوق في محطات الخدمة؛ بما في ذلك خدمات التزود بالوقود وتغيير الزيت والمشتريات في المتاجر وغسيل السيارات.

وحافظت أدنوك للتوزيع على مركزها الرائد بوصفها أكبر مشغل لمتاجر التجزئة على مستوى الدولة بتوسيع شبكة متاجرها التي زادت من 346 متجرًا في نهاية عام 2021 إلى 362 متجرًا في نهاية عام 2022.

أدنوك
محطة وقود تابعة لشركة توتال إنرجي في مصر

محطات توتال في مصر

شهد العام الماضي مواصلة أدنوك للتوزيع توسعة حضورها دوليًا من خلال الشراكة مع شركة "توتال إنرجي"، بإعلانها صفقة تاريخية للاستحواذ على حصة 50% من شركة "توتال إنرجي للتسويق مصر"، واحدة من أكبر 4 شركات بيع الوقود بالتجزئة في مصر.

وتتوافق صفقة الاستحواذ مع رؤية الشركة في أن تصبح أدنوك للتوزيع الشركة الرائدة إقليميًا في قطاع توزيع الوقود.

ويُتوقع إتمام الاستحواذ، خلال الربع الأول من عام 2023، رهنًا باستيفاء شروط معينة، بما فيها الحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

وأضاف اللمكي: "لقد شهد العام الماضي تحقيق العديد من الإنجازات البارزة في تاريخ أدنوك للتوزيع؛ بما في ذلك توقيعنا على أكبر صفقة استحواذ دولية في مصر. كما افتتحنا محطة خدمة مميزة في دبي تُعَد الأولى للشركة على شارع الشيخ زايد".

محطات شحن السيارات الكهربائية

يرتكز سعي أدنوك للتوزيع لتحقيق عائدات مجزية للمساهمين على المدى الطويل على التزامها بتعزيز قدرة أعمالها على المنافسة في المستقبل؛ بما في ذلك من خلال المبادرات مثل الشراكة التي أُعلنت مؤخرًا مع شركة "طاقة"، إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة المدرجة في السوق المالي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لتأسيس إي 2 جو "E2GO"، إذ يهدف هذا المشروع المشترك للتنقل إلى إنشاء وتشغيل البنية التحتية اللازمة لشحن المركبات الكهربائية في أبوظبي ومختلف أنحاء الدولة.

وتعتزم الشركة مواصلة الزخم فيما يخص جهود الاستدامة خلال عام 2023 وما يليه لضمان مستقبل عمليّاتها، بما في ذلك تركيب ألواح شمسية لتشغيل محطات الخدمة، واستخدام الوقود الحيوي لتشغيل أسطول مركباتها.

كما تعهّدت الشركة أيضًا بخفض الانبعاثات الناتجة عن عملياتها وتقليص الكثافة الكربونية بنسبة 25% بحلول عام 2030.

وأعلنت تحويل قرض حالي بقيمة 1.5 مليار دولار (5.5 مليار درهم) إلى قرض مرتبط بالاستدامة؛ ما يؤكد التزام الشركة بتحقيق الاستدامة في عملياتها اليومية.

توزيعات الأرباح

في إطار سياسة توزيع الأرباح المقررة، أوصى مجلس إدارة شركة أدنوك للتوزيع بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 1.285 مليار درهم (10.285 فلسًا للسهم) عن النصف الثاني من العام 2022.

يأتي ذلك في إطار التزام أدنوك للتوزيع بتحقيق نمو مربح وعائدات مجزية للمساهمين؛ إذ ستُعرَض التوصية على المساهمين للموافقة عليها خلال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية المزمع عقده في عام 2023.

ويُتوَقع أن تبلغ توزيعات الأرباح الإجمالية للسنة المالية 2022 ما قيمته 2.57 مليار درهم (20.57 فلسًا للسهم)، ويعني هذا عائدًا ربحيًا سنويًا للسهم بنسبة 4.6% لعام 2022 (بناء على سعر السهم البالغ 4.44 درهمًا كما في 8 فبراير 2023).

وكانت الشركة قد وزّعت نصف أرباح عام 2022 في شهر أكتوبر من العام الماضي، ومن المتوقع أن يُدفَع الجزء الثاني من توزيعات الأرباح في شهر أبريل/نيسان 2023، وفقًا لموافقة المساهمين.

وتنص سياسة الشركة لتوزيعات الأرباح لما يلي ذلك من السنوات على توزيع أرباح بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيصًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق