أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

أرباح أدنوك للتوزيع الإماراتية تصعد 39% في 9 أشهر

وسجلت 630 مليون دولار

ارتفعت أرباح شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية، خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري (2022)، بدعم من ارتفاع مبيعات الوقود وتوسع نشاط الشركة محليًا وعالميًا.

وأعلنت الشركة الإماراتية، اليوم الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الثاني، تسجيل أرباح أساسية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بقيمة 2.86 مليار درهم (780 مليون دولار) بزيادة بنسبة 26% على أساس سنوي.

وحققت أدنوك للتوزيع ارتفاعًا في صافي الربح بنسبة 39% على أساس سنوي، مسجلة 2.33 مليار درهم (630 مليون دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.

نتائج الربع الثالث

ارتفعت أرباح أدنوك للتوزيع، خلال الربع الثالث، قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 18% على أساس سنوي، لتبلغ 868 مليون درهم (236.32 مليون دولار).

وبلغ صافي الربح 767 مليون درهم (208.82 مليون دولار) بزيادة بنسبة 45% على أساس سنوي.

ودعّمت نتائج الأعمال القياسية عن الأشهر الـ9 الأولى من 2022، مواصلة أدنوك للتوزيع وتيرة نموها خلال الربع الأخير من هذا العام وما بعده، مدعومةً بارتفاع كميات الوقود المبيعة، وتوسع الشركة في الأسواق المحلية والدولية وارتفاع هوامش أرباح قطاع المبيعات غير المرتبطة بالوقود.

مبيعات الوقود

سجلت أدنوك للتوزيع ارتفاعًا بنسبة 7% على أساس سنوي في إجمالي كميات الوقود المبيعة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، على خلفية النمو الاقتصادي المتواصل الذي تشهده الإمارات، وزيادة حركة التسوق في محطات الخدمة، وارتفاع مبيعات وقود الشركات بنسبة 27% على أساس سنوي خلال هذه المدة.

أدنوك للتوزيع
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك- أرشيفية

وشهدت أدنوك للتوزيع تزايدًا في كميات الوقود المبيعة في محطاتها في إمارة دبي، إذ تشغّل الشركة 37 محطة خدمة في الإمارة، من إجمالي 481 محطة خدمة تديرها الشركة في جميع أنحاء الإمارات، بحلول 30 سبتمبر/أيلول 2022.

وسجل قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود نموًا قويًا خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2022، إذ زادت معاملات غير الوقود بنسبة 18%، كما ارتفع إجمالي ربح قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود بنسبة 9%.

وساعد على ذلك المبادرات التي تركز على العملاء، وارتفاع حركة التسوق في محطات الخدمة، إلى جانب إطلاق الحملات الترويجية الجاذبة عبر برنامج "مكافآت أدنوك".

واستمرت أدنوك للتوزيع خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري، في تقديم خدمات التزود بالوقود والتسوق الرقمية والحديثة لعملائها والمناطق المحلية التي تخدمها، إذ افتتحت 21 محطة خدمة جديدة في الإمارات، منها 9 محطات خلال الربع الثالث من العام، بما في ذلك محطة مميزة أُنشئت وفقًا لأحدث المعايير العالمية تقع على شارع الشيخ زايد في وسط إمارة دبي.

وواصلت مبيعات متاجر التجزئة تحقيق المزيد من الزخم في الربع الثالث، نتيجة لالتزام الشركة بإستراتيجية قطاع مبيعات التجزئة غير المرتبطة بالوقود، بالإضافة الى الإقبال الكبير الذي شهدته منتجات قهوة أدنوك الحصرية.

الاستحواذ على محطات توتال

كما شهدت الأشهر التسعة الأولى من العام توسع أدنوك للتوزيع على الصعيد العالمي بإبرامها اتفاقية شراكة مع شركة "توتال إنرجي"، إذ أعلنت أكبر صفقة استثمارية في تاريخها للاستحواذ على حصة 50% من محفظة أعمال شركة "توتال إنرجي للتسويق، مصر"، إحدى أكبر 4 شركات لتوزيع الوقود في مصر.

وتأتي عملية الاستحواذ في إطار رؤية الشركة لترسيخ مكانتها الرائدة إقليميًا في قطاع توزيع الوقود.

ومن المتوقع إتمام الاستحواذ خلال الربع الأول من عام 2023، إذ يخضع الاتفاق لاستيفاء شروط معينة، بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

أداء مميز

قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع بدر سعيد اللمكي: "يسعدني الإعلان أن الشركة سجلت أداءً ماليًا وتشغيليًا قويًا، وحافظت على مسار نمو إيجابي مع تدفقات نقدية كبيرة وميزانية عمومية قوية".

أدنوك
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع

وشهد الربع الثالث من العام إطلاق أدنوك للتوزيع العديد من المبادرات الرامية إلى تعزيز أعمالها التجارية مستقبلًا، وتسريع وتيرة تحقيق أهدافها المستدامة على المدى الطويل.

وفي دبي، افتتحت الشركة مؤخرًا أولى محطات خدمة أدنوك على شارع الشيخ زايد، وتقدم المحطة الجديدة تجربة تسوق رقمية مميزة للعملاء تشمل الكاميرات الذكية والشاشات الرقمية عند المضخة، وذلك لتقديم تجربة رقمية سلسة وممتعة للعملاء تضفي على رحلتهم طابعًا فريدًا.

وتزخر المحطة بالمزايا المستدامة، إذ تعمل جزئيًا بمصادر الطاقة المتجددة، كما تضم المحطة أول متجر تجزئة واحة أدنوك متعدد الطوابق.

توزيع الأرباح

تنص سياسة الشركة لتوزيع الأرباح لعام 2022 على توزيعات أرباح لا تقل عن 2.57 مليار درهم (700 مليون دولار)، ما يوفر عائدًا ربحيًا بنسبة 4.6%، بناء على سعر السهم 4.47 درهمًا (1.22 دولارًا) كما في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وكانت الشركة قد وزعت أرباحًا قدرها 1.285 مليار درهم (350 مليون دولار) بواقع 10.285 فلسًا (2.80 دولارًا) للسهم عن النصف الأول من عام 2022، دُفعت في أكتوبر/تشرين الأول.

ويُتوقع أن يُدفع الجزء الثاني من توزيعات الأرباح لعام 2022 في شهر أبريل/نيسان 2023، وفقًا لتقدير مجلس إدارة الشركة وموافقة المساهمين. وللأعوام اللاحقة، تنص سياسة توزيع الأرباح على توزيعات أرباح بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق