رئيسيةأخبار الغازغاز

أول صفقة تصدير غاز مسال في 2024 لأدنوك الإماراتية

الطاقة

وقّعت شركة أدنوك الإماراتية أول صفقة تصدير غاز مسال في 2024، والسادسة لها منذ تأسيس شركة "أدنوك للغاز"، مطلع العام الماضي.

وتعمل عملاقة الطاقة الإماراتية على التوسع في مجال تجارة الغاز المسال من خلال توقيع صفقات جديدة من عدد من العملاء في آسيا وأوروبا، ما يزيد من حصتها في السوق المتنامية.

وأعلنت "أدنوك للغاز بي إل سي"، الشركة العالمية المتخصصة في معالجة الغاز، اليوم الثلاثاء 30 يناير/كانون الثاني (2024)، توقيع اتفاقية لمدة 10 سنوات، لتصدير 0.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال مع "غايل" (GAIL)، الشركة المتخصصة في مجال الغاز الطبيعي في الهند، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أدنوك للغاز

تؤكد الاتفاقية الحضور المتنامي لشركة "أدنوك للغاز" في أسواق الغاز المسال العالمية، لا سيما في قارة آسيا، كما تُعزز العلاقات الثنائية الراسخة بين الإمارات والهند.

وتعدّ الاتفاقية ثاني صفقات أدنوك للغاز مع الهند، إذ وقّعت في يوليو/تموز 2022 اتفاقًا مع مؤسسة النفط الهندية لتصدير 1.2 مليون طن سنويًا من الغاز المسال لمدة 14 عامًا، بقيمة تتراوح ما بين 7 و9 مليارات دولار.

وتأتي الصفقة عقب إعلان العديد من الاتفاقيات الدولية المهمة لبيع الغاز المسال التي وقّعتها الشركة الإماراتية، مؤخرًا، بما في ذلك اتفاقياتها مع كل من شركة اليابان لاستكشاف البترول المحدودة "جابيكس"، و"توتال إنرجي" الفرنسية، وشركة "بتروتشاينا الدولية المحدودة" (PCI).

وتراوحت القيمة الإجمالية للصفقات الخمس التي وقّعتها أدنوك خلال 2023 بين 34.5 و44 مليار درهم (9.4 إلى 12 مليار دولار) منذ إدراجها في مارس/آذار، إذ عملت على الاستثمار لتلبية الطلب المحلي والدولي على الغاز الطبيعي.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز المعلومات عن صفقات الغاز المسال التي وقّعتها الإمارات في 2023:

صفقات أدنوك للغاز الإماراتية

الطلب على الغاز المسال

يشهد الطلب على الغاز المسال نموًا متزايدًا على مستوى العالم، كونه وقودًا انتقاليًا مهمًا بمرحلة التحول المسؤول في مجال الطاقة.

وتواصل "أدنوك للغاز" التركيز على الاستثمارات التي من شأنها تسريع النمو المستدام لأعمالها، بما يتوافق مع متطلبات عملائها.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للغاز"، الدكتور أحمد محمد العبري: " تمثّل الاتفاقية الطويلة الأمد لتوريد الغاز المسال تقدمًا مهمًا ضمن التزامنا الراسخ بتوفير حلول طاقة موثوقة ومستدامة لشركائنا وعملائنا حول العالم".

وأضاف: "تواصل الهند تأكيد مكانتها سوقًا رئيسة لمنتجات "أدنوك للغاز"، وتؤكد الاتفاقية التزامنا بترسيخ الشراكات طويلة الأمد التي تعزز الاستهلاك المسؤول للطاقة".

ويؤدي الغاز الطبيعي دورًا محوريًا بصفته وقودًا انتقاليًا ينتج عنه انبعاثات كربونية منخفضة عند احتراقه مقارنةً بغيره من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، كما يمثّل مادة خامًا مهمة لسلاسل القيمة الصناعية.

وتواصل "أدنوك للغاز" الاستفادة من الفرص التي تتيحها خطة "أدنوك" الرئيسة المتكاملة للغاز، التي تهدف إلى ربط مكونات سلسلة القيمة لضمان توفير إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعي، لتمكين دولة الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي منه ودعم النمو والتنوع الاقتصادي وتلبية الطلب المتنامي في الأسواق المحلية والدولية.

مشروع الرويس للغاز المسال

تمضي "أدنوك" قُدمًا ببناء مشروع الرويس للغاز المسال منخفض الانبعاثات في مدينة الرويس الصناعية في أبوظبي، وسيكون المشروع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يعمل بالكهرباء المُنتجة من مصادر الطاقة النظيفة، ما يجعله واحدًا من أقلّ منشآت الغاز المسال في العالم من حيث كثافة الانبعاثات الكربونية، وممكنًا رئيسًا لتنفيذ هدف عملاقة النفط الإماراتية الطموح بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2045.

وسيتكون المشروع عند اكتماله من خطّين لتسييل الغاز الطبيعي، تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحدٍ منهما 4.8 مليون طن سنويًا، وبسعة إجمالية تبلغ 9.6 مليون طن سنويًا.

وكانت الإمارات قد وقّعت في 20 ديسمبر/كانون الأول (2023) أول صفقة طويلة الأجل لتصدير الغاز المسال من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات، لتوريد ما لا يقلّ عن مليون طن سنويًا من الغاز المسال لمدة 15 عامًا مع شركة "إي أن أن" للغاز الطبيعي المسال، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة "إي أن أن" للغاز الطبيعي المحدودة، إحدى أكبر شركات الطاقة الخاصة في الصين.

ويسهم المشروع في مضاعفة طاقة أدنوك الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 6 ملايين طن سنويًا إلى 15 مليون طن سنويًا، ما يرسّخ مكانتها بصفتها مورّدًا عالميًا موثوقًا، ويعزز جهودها وإسهامها في تحقيق أمن الطاقة العالمي.

وتراجعت صادرات الغاز المسال الإماراتية في 2023 بنسبة 6.6 إلى نحو 5 ملايين طن، مقابل 5.3 مليون طن خلال عام 2022، وفق بيانات صدرت مؤخرًا عن منظمة أوابك.

وتوجهت كل الشحنات من محطة "أدنوك للغاز"، محطة الإسالة الوحيدة في الإمارات الواقعة في جزيرة داس، صوب الأسواق الآسيوية (الهند، وكوريا الجنوبية، واليابان، والصين، وتايوان)، باستثناء شحنة واحدة بحمولة 137 ألف متر مكعب، توجهت إلى ألمانيا على متن الناقلة "عش" في شهر فبراير/شباط 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق