انفوغرافيكتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

صفقات أدنوك للغاز لتصدير الغاز المسال في 2023 (إنفوغرافيك) - تحديث

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • أدنوك للغاز وقّعت أولى صفقاتها منذ الدمج مع توتال إنرجي
  • أدنوك تعزز وجودها في السوق الآسيوية بصفقات جديدة
  • الصين من الأسواق الرئيسة لصادرات الغاز المسال الإماراتية
  • كل شحنات الغاز ذهبت إلى السوق الآسيوية في الربع الأول من 2023

استطاعت شركة أدنوك للغاز التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) منذ تأسيسها مطلع 2023، عبر دمج شركتين تابعتين، عقد 5 صفقات تصديرية للغاز المسال إلى السوق العالمية، بقيمة إجمالية تتراوح بين 34.5 و44 مليار درهم (9.4 إلى 12 مليار دولار).

وعقدت عملاقة الغاز الإماراتية معظم صفقاتها التصديرية منذ بداية العام الجاري مع الدول الآسيوية، التي تُعد من أهم الأسواق التي تستهدفها الإمارات في ظل تنامي الطلب لدى النمور الآسيوية، مع سعي البلاد لاقتناص المزيد من الفرص والحصص السوقية.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة، من خلال تقرير معلوماتي، أبرز التفاصيل عن صفقات أدنوك للغاز منذ تأسيسها في 2023.

ويُشار إلى أنه عند ذكر تأسيس الشركة في عام 2023، فالحديث يخص فقط الكيان الجديد بعد الدمج، ولكن البلاد دخلت مجال الغاز المسال والتصدير منذ عام 1973 عبر الشركة المدمجة التي كانت تحمل اسم "أدنوك للغاز الطبيعي المسال"، لتكون أول شركة بمنطقة الخليج العربي تعمل في ذلك المجال.

بينما الشركة الثانية المدمجة داخل الكيان الجديد، التي كانت تحمل اسم "أدنوك لمعالجة الغاز"، فقد كانت ذراع مجموعة أدنوك الإماراتية في عمليات معالجة الغاز الطبيعي والمصاحب منذ عام 1978 حتى عام 2022.

الصفقة الأولى

مع بداية النصف الأول من العام الجاري وتحديدًا في مايو/أيار 2023، وقّعت شركة أدنوك للغاز المدرجة في بورصة أبوظبي، مع شركة "توتال إنرجي غاز آند باور" والتابعة لشركة توتال إنرجي الفرنسية، أول صفقة تصديرية لها بعد الدمج.

وتضمنت الاتفاقية توفير أدنوك الغاز الطبيعي المسال لشركة توتال إنرجي من خلال شركتها التابعة، لتصدره إلى أسواق مختلفة حول العالم.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - الصورة من أدنوك للغاز

وتبلغ قيمة الاتفاقية ما يتراوح بين 1 و1.2 مليار دولار في ظل ظروف أسعار السوق الحالية، وتصل مدتها إلى 3 سنوات، لتبدأ من العام الجاري وتنتهي في 2025، لكن لم تُعلن الكمية المصدرة.

ووصفت توتال إنرجي الاتفاقية الموقعة مع الشركة الإماراتية بأنها ستعمل على توسعة محفظتها في مجال الغاز الطبيعي المسال عالميًا، خصوصًا الأسواق الآسيوية.

الصفقة الثانية

في يوليو/تموز من العام الجاري، وقّعت أدنوك للغاز مع الهند ثاني صفقاتها لتوريد الغاز المسال، باتفاقية طويلة الأجل.

وتمتد الاتفاقية الموقعة مع مؤسسة النفط الهندية المحدودة إلى 14 عامًا، بقيمة تتراوح ما بين 7 و9 مليارات دولار، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وستصدّر أدنوك للغاز بموجب الاتفاقية ما يصل إلى 1.2 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال إلى الهند، لتكون أول مرة تُوقع فيها شركة هندية اتفاقية استيراد طويلة الأجل للغاز المسال مع أدنوك.

ووصفت الشركة الإماراتية الاتفاقية بأنها إنجار مهم للشركة في خطتها التي تستهدف اقتناص المزيد من الفرص في السوق العالمية لتوسيع وجود الشركة.

الصفقة الثالثة

عززت أدنوك للغاز وجودها في السوق الآسيوية من خلال توقيع اتفاقية أخرى في شهر أغسطس/آب 2023، مع شركة اليابان المحدودة لاستكشاف النفط "جابيكس".

وتتضمن الاتفاقية الثالثة توريد الغاز الطبيعي المسال لمدة 5 سنوات إلى اليابان، دون إعلان الكمية المصدرة ولا موعد بدء التنفيذ.

وتتراوح قيمة الاتفاقية الموقعة مع اليابان ما بين 450 و550 مليون دولار، لتصفها أدنوك للغاز بأنها تعمل على تعزيز دورها بصفتها شريكًا عالميًا مُفضلًا لتصدير الغاز المسال.

الصفقة الرابعة

شهد شهر سبتمبر/أيلول 2023 توقيع أدنوك للغاز اتفاقيتها الرابعة منذ بداية العام الجاري، لتعزز من انتشارها في السوق الآسيوية، خصوصًا الصين.

ووقعت الاتفاقية مع شركة بتروتشاينا الدولية الصينية التي تُعد أبرز منتجي وموزعي النفط والغاز في الصين، دون تحديد جدول زمني للتصدير ولا الكمية المُسلمة.

وتضمنت الاتفاقية توريد الغاز الطبيعي المسال إلى السوق الصينية، بقيمة إجمالية تتراوح ما بين 450 و550 مليون دولار، وفق المعلومات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتُعد الصين سوقًا رئيسة لصادرات الغاز الإماراتي من خلال شركة أدنوك، لتعزز الصفقة الجديدة وجود أدنوك للغاز في أكبر أسواق الغاز في العالم.

الصفقة الخامسة

في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وقّعت أدنوك للغاز خامس صفقاتها التصديرية مع شركة جيرا للأسواق العالمية التابعة لمجموعة "جيرا" اليابانية، لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى اليابان.

وتراوحت قيمة الصفقة بين 1.8 و2.5 مليار درهم (500 إلى 700 مليون دولار)، دون إعلان المدّة الزمنية للاتفاقية.

وتُعدّ هذه الصفقة هي الثانية لتصدير الغاز المسال إلى اليابان، بعدما وقّعت أدنوك للغاز صفقة مع شركة اليابان المحدودة لاستكشاف النفط "جابيكس" في أغسطس/آب 2023.

صفقات تعزز الإنتاج والاكتفاء الذاتي

بعيدًا عن صفقات تصدير الغاز المسال، وقّعت أدنوك للغاز اتفاقيات محلية تستهدف زيادة قدرات الشركة على إنتاج الغاز لتحقيق الاكتفاء الذاتي لدولة الإمارات، بالإضافة إلى تلبية الطلب المستقبلي من الأسواق الخارجية.

وفي 3 يوليو/تموز 2023، وقّعت شركة أدنوك للغاز اتفاقية تستهدف زيادة طول شبكة الغاز التابعة لها داخل الإمارات ضمن مستهدفات خطة تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

منشأة لمعالجة الغاز في الإمارات
منشأة لمعالجة الغاز- الصورة من أدنوك للغاز

وبلغت قيمة العقد الموقع مع شركة "بتروفاك الإمارات" وتحالف شركة الإنشاءات البترولية الوطنية وشركة "كات" الدولية المحدودة نحو 1.34 مليار دولار.

ومن المقرر أن تسهم الاتفاقية في زيادة طول شبكة خطوط أنابيب أدنوك الحالية من 3 آلاف و200 كيلومتر إلى أكثر من 3 آلاف و500 كيلومتر، ما يسمح بنقل كميات أكبر من الغاز إلى شمال الإمارات.

كما وقّعت أدنوك للغاز في أغسطس/آب الماضي اتفاقية أخرى تستهدف توسعة البنية التحتية لمعالجة الغاز في الإمارات قيمة العقد الموقّع مع شركتي الإنشاءات البترولية الوطنية و"تكتيكاس ريونيداس إس إيه أبوظبي" نحو 3.6 مليار دولار.

ومن المقرر أن تسهم الاتفاقية في زيادة استخلاص الإيثان بنسبة ما بين 30 و40% من المنشآت البرية الحالية لشركة أدنوك للغاز في مجمع حبشان عبر إنشاء وحدة جديدة لمعالجة الغاز.

كما يهدف إلى تحقيق قيمة إضافية من المواد الوسيطة الراهنة، ونقلها إلى الرويس عبر خط أنابيب مخصص لنقل سوائل الغاز الطبيعي بطول 120 كيلومترًا.

أبرز المعلومات عن أدنوك للغاز

أطلقت الإمارات مع بداية العام الجاري شركة أدنوك للغاز لتكون واحدة من أكبر شركات معالجة الغاز على مستوى العالم، بعد دمج شركتين تابعتين لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

وجاء الدمج في إطار الخطة التي تنفذها البلاد نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2030، بالإضافة إلى رفع حصة ذلك الوقود الأحفوري بمزيج الطاقة للبلاد في عام 2050 إلى 38%.

وتضمّن قرار الدمج الصادر في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2022 ضم عمليات شركة أدنوك لمعالجة الغاز وشركة أدنوك للغاز الطبيعي المسال، لتكون المحصلة (أدنوك للغاز).

وبعد الدمج استقبلت السوق العالمية الشركة الجديدة بطاقة معالجة تتجاوز 10 مليارات قدم مكعبة يوميًا (0.28 مليار متر مكعب يوميًا)، من خلال تشغيل 8 مواقع لمعالجة الغاز في الحقول البرية والبحرية.

وشهد العام الجاري بدء التداول على أسهم أدنوك للغاز في بورصة أبوظبي للأوراق المالية بعد طرح وإدراج 5% من أسهم الشركة.

ويلخص الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، أبرز المعلومات عن شركة أدنوك للغاز:

شركة أدنوك للغاز

وبحسب تقرير صادر عن منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، استقبلت الأسواق الآسيوية وتضمنت (الهند، وكوريا الجنوبية، واليابان، والصين، وتايوان، وسنغافورة)، كل شحنات الغاز التي أنتجتها محطة أدنوك للغاز -المحطة الوحيدة في الإمارات-، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتظهر تلك البيانات، تراجع صادرات الغاز المسال الإماراتية خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار الماضي إلى 1.2 مليون طن، مقابل 1.5 مليون طن خلال المدة المقابلة من العام الماضي (2022).

تنبيه.. حُدِّثَ هذا التقرير في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق