أسهم وشركاتأخبار الغازرئيسيةشركاتغاز

أدنوك الإماراتية توقع رابع صفقة تصدير غاز مسال في 2023

الطاقة

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية من خلال شركة "أدنوك للغاز" توسّعها في مجال تجارة المسال والاستحواذ على حصة من السوق المتنامية من خلال توقيع صفقات مع عدد من العملاء في آسيا.

وأعلنت شركة الغاز الإماراتية اليوم الخميس 7 سبتمبر/أيلول (2023) توقيع رابع صفقة غاز مسال خلال العام الجاري، وذلك بعد إدراج أسهمها في بورصة أبوظبي.

وُقِّعَت صفقة أدنوك للغاز –-وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- مع شركة بتروتشاينا الدولية الصينية لتوريد الغاز الطبيعي المسال، بقيمة تتراوح بين 1.65 مليار درهم وملياري درهم (450 - 550 مليون دولار).

إمدادات الغاز

قالت أدنوك في بيان إلى بورصة أبوظبي، إنها تواصل التزامها بضمان إمدادات موثوقة ومستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعي لتنمية الطلب المتنامي على هذا المورد الحيوي في الأسواق المحلية والعالمية.

ولم يُعلَن جدول زمني لبدء عملية التصدير، ولا الكمية التي تعتزم الشركة الإماراتية توريدها في إطار الاتفاق الذي يعدّ الرابع بعد صفقات مشابهة مع شركتين يابانية وهندية منذ طرح أسهم "أدنوك للغاز" المملوكة للدولة بالبورصة في مارس/آذار الماضي.

الغاز المسال في الإمارات

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للغاز" أحمد محمد العبري: "ما تزال الصين سوقًا رئيسة للغاز، وهذا الاتفاق يعزز دورنا بصفتنا موردًا رئيسًا للغاز المسال في شرق وجنوب آسيا وأبعد من ذلك".

يؤدي الغاز الطبيعي دورًا محوريًا بوصفه وقودًا انتقاليًا؛ نظرًا إلى انخفاض انبعاثاته الكربونية مقارنةً بغيره من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، كما أنه يُعَدّ مصدرًا مهمًا للمواد الخام لسلاسل القيمة الصناعية.

وتعدّ "بتروتشاينا الدولية" وحدة تابعة لشركة بتروتشاينا المحدودة أحد أبرز منتجي وموزّعي النفط والغاز في الصين.

صفقات أدنوك

في أغسطس/آب الماضي، وقّعت أدنوك للغاز اتفاقية لتصدير الغاز الطبيعي المسال لمدة 5 سنوات مع شركة اليابان المحدودة لاستكشاف النفط "جابيكس".

وشكّلت الصفقة، التي تتراوح قيمتها بين 1.65 مليار درهم (450 مليون دولار) و2 مليار درهم ( 550 مليون دولار)، فصلًا جديدًا لتعزيز العلاقات الثنائية طويلة الأمد بين الإمارات واليابان.

وكانت شركة الغاز الإماراتية قد وقّعت، في 17 يوليو/تموز الماضي، اتفاقية لتصدير ما يصل إلى 1.2 مليون طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 14 عامًا مع مؤسسة النفط الهندية المحدودة، أكبر شركة طاقة متكاملة ومتنوعة في الهند.

وشكّلت الاتفاقية، التي تتراوح قيمتها بين 25.7 مليارًا و33 مليار درهم (7 مليارات إلى 9 مليارات دولار)، خطوةً مهمة في الشراكة الإستراتيجية بين "أدنوك للغاز" و"النفط الهندية المحدودة" الرائدتين في قطاع الطاقة.

كما وقّعت شركة الغاز الإماراتية، في مايو/أيار 2023، اتفاقية لتوريد الغاز المسال لمدة 3 سنوات مع توتال إنرجي بقيمة 1.2 مليار دولار، ضمن مساعيها للتوسع في التصدير إلى عدد كبير من الدول حول العالم.

وتواصل "أدنوك للغاز" الاستفادة من الفرص التي تتيحها خطة شركة بترول أبوظبي الوطنية المتكاملة للغاز، والتي تهدف لربط مكونات سلسلة قيمة الغاز في الإمارات لضمان توفير إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعي لتلبية الطلب المتنامي في الأسواق المحلية والعالمية.

وتُعَدّ "أدنوك للغاز"، التي أُسِّسَت في يناير/كانون الثاني 2023 من خلال دمج أعمال "أدنوك" لمعالجة الغاز والغاز المسال، شركةً عالميةً متكاملة واسعة النطاق، تعمل في جميع مجالات وجوانب سلسلة القيمة للغاز.

وتدير الشركة 95% من إجمالي احتياطيات الإمارات من الغاز الطبيعي التي تُعدّ سابع أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم، وتوفر 60% من احتياجات الإمارات من غاز المبيعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق