أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

أدنوك الإماراتية تطرح 10% من أسهم "بروج" للاكتتاب في بورصة أبوظبي

الطاقة

تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك طرحَ حصة 10% من أسهم شركة "بروج"، للاكتتاب العام الأولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ومن المتوقع، مع إعلان الشركة الإماراتية وشريكها الإستراتيجي "بورياليس" عن الطرح، أن يبدأ الاكتتاب على أسهم الطرح بتاريخ 23 مايو/أيار 2022، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة، وفق وكالة أنباء الإمارات "وام".

وتأسست شركة "بروج" عام 1998، مشروعًا مشتركًا بين شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، وشركة "بورياليس" لتجمع نقاط القوة والخبرة والمزايا بالشركتين، وهي اليوم واحدة من أهم الشركات الرائدة عالميًا في مجال توفير الحلول المبتكرة والمتنوعة من البوليمرات ذات القيمة العالية.

أعمال شركة بروج

أدنوك - شركة بروج
أحد مقارّ شركة بروج الإماراتية التابعة لأدنوك - الصورة من بلومبرغ

تشمل أعمال شركة بروج الإماراتية، التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، عدّة قطاعات، من بينها الزراعة والبناء والإنشاء والطاقة والتغليف والتعبئة المتطورة والنقل والصحة.

كما تشمل محفظة منتجاتها مادتي "البولي إيثيلين" و"البولي بروبيلين"، اللتين تُعدّان أكثر أنواع البوليمرات استخدامًا في التطبيقات الصناعية، مثل التغليف والتعبئة المستدامة والأنابيب وقِطع تركيبها والخطوط والسيارات والأجهزة الطبية.

وتصنّف الحلول التي توفرها "بروج" من البوليمرات لقسمين رئيسين، هما حلول البوليمرات المخصصة للمستهلكين، وحلول البوليميرات المخصصة لمنشآت البنية التحتية.

وتشمل حلول المستهلكين منتجات التعبئة والتغليف المستدام والحاويات الطبية وأغطية البيوت الزراعية البلاستيكية، بينما تشمل حلول البنية التحتية أنابيب المياه والغاز وخطوط نقل الطاقة.

الطرح للاكتتاب العام

توفر شركة أدنوك، من خلال طرح حصة أقلية من أسهم "بروج" للاكتتاب العامّ، فرصة استثنائية للمستثمرين للمشاركة في قصة نمو شركة رائدة، تؤدي دورًا مهمًا في تحقيق النمو المستدام لإمارة أبوظبي خصوصًا، ودولة الإمارات عمومًا.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أدنوك ومجموعة شركاتها، سلطان بن أحمد الجابر، إن الشركة تواصل جهودها لدعم نموّ وتنويع الاقتصاد وتطوير أسواق المال في دولة الإمارات.

وأضاف: "نعلن اليوم عزم أدنوك وشريكنا الإستراتيجي بورياليس طرح حصة أقلية من أسهم شركة "بروج"، مشروعنا المشترك للبتروكيماويات، في سوق أبوظبي للأوراق المالية".

ومن المتوقع أن يكون الاكتتاب على أسهم بروج متاحًا أمام المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، بالإضافة إلى المؤسسات الاستثمارية العالمية والمحلية.

وأوضح الجابر أنه من خلال طرح بروج والاستثمار الذي سبق إعلانه، بالاستحواذ على نسبة 25% من أسهم شركة بورياليس، تستعد أدنوك للاستفادة من الارتفاع في الطلب على قطاع البتروكيماويات خلال العقود القادمة، والذي يقوده القطاع الصناعي والاستهلاكي.

خطة استثمار تنموية

يعدّ هذا الطرح الرابع لإحدى الشركات التابعة لأدنوك في السوق، في خطوة جديدة لخلق القيمة وتحقيق النمو الذكي.

وتواصل الشركة الإماراتية جهودها لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من أصولها المتكاملة في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتكرير والتسويق والتصنيع.

وتشمل المحاور الأساسية في خطة النمو الإستراتيجية لشركة "بروج" تحقيق النمو المستمر في محفظة منتجاتها، عبر الابتكار وتوفير الحلول المستدامة وتطوير المنتجات والوصول للأسواق الإستراتيجية والتوسع الجغرافي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أين يمكن اكتتاب سهم بروج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق