أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أدنوك توقع اتفاقية مع ريلاينس الهندية باستثمارات 2 مليار دولار

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية شراكة مع مجموعة ريلاينس الهندية العملاقة، باستثمارات تصل إلى ملياري دولار أميركي.

إذ وقعت شركة أبوظبي للمشتقات الكيماوية المحدودة "تعزيز" (التابعة لمجموعة بترول أبوظبي الوطنية) وشركة ريلاينس للصناعات المحدودة، اتفاقية الشراكة الرسمية لمشروع "تعزيز إي دي سي آند بي في سي".

وتُعد "ريلاينس" أكبر مجموعة صناعية متنوعة في الهند وشريكًا إستراتيجيًا مع كل من أدنوك و"القابضة" (ADQ) -وهي شركة استثمارية قابضة مقرها أبوظبي- في (تعزيز إي دي سي آند بي في سي)، المشروع المشترك عالمي المستوى لإنتاج المواد الكيميائية ضمن منطقة تعزيز للصناعات الكيماوية في الرويس.

ويهدف مشروع (تعزيز إي دي سي آند بي في سي) إلى بناء مصنع عالمي وتشغيله لإنتاج "الكلور القلوي" و"ثاني كلوريد الإيثيلين" و"كلوريد البولي فينيل" باستثمارات تزيد على 7.34 مليار درهم إماراتي (مليارا دولار أميركي)، حسب بيان صحفي اليوم الثلاثاء.

وستُنتج هذه المواد الكيميائية للمرة الأولى في دولة الإمارات، ما يوفر مصادر جديدة للإيرادات، ويتيح فرصًا لنمو الصناعات المحلية وتطورها تسهم في تمكينها من دعم مبادرة "اصنع في الإمارات".

ويحقق مشروع "تعزيز إي دي سي آند بي في سي"، تقدمًا مستمرًا نحو مرحلة التصميم التفصيلي قبل صدور قرار الاستثمار النهائي (FID)، والمتوقع أن يتم اتخاذه في وقت لاحق من هذا العام.

التعاون بين أدنوك وريلاينس

وقع الاتفاقية مديرون تنفيذيون من الشركتين ضمن زيارة رسمية قام بها كبار مسؤولي ريلاينس إلى المقر الرئيس لشركة أدنوك، التقوا خلالها وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة ريلاينس، موكيش أمباني.

وبحث الطرفان خلال الزيارة فرص الشراكة والنمو والتوسع في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج وقطاع الطاقة الجديدة، وعمليات الحد من انبعاثات الكربون في جميع مراحل وجوانب سلسلة القيمة للموارد الهيدروكربونية.

وتبادل سلطان الجابر وموكيش أمباني النسخ المُوقعة من الاتفاقية الإطارية التي أُبرمت بين الشركتين، لبحث فرص التعاون في مجال استكشاف الموارد التقليدية وغير التقليدية وتطويرها وإنتاجها في أبوظبي، وكذلك عمليات الحد من انبعاثات الكربون، بما في ذلك التقاط ثاني أكسيد الكربون وعزله.

كما تم خلال الزيارة استعراض استعدادات دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) في عام 2023.

مشروعات أدنوك للنمو المستدام

قال سلطان الجابر إنه "تنفيذًا لتوجيهات القيادة بمدّ جسور التعاون وإطلاق مشروعات ومبادرات تُسهم في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام، يسرنا التوقيع على هذه الاتفاقية، إذ تنظر أدنوك إلى شركة ريلاينس الهندية باعتبارها أحد شركائها الإستراتيجيين".

وتابع: "تؤكد شراكتنا في مشروع تعزيز لإنتاج المواد الكيميائية على الدور المهم للعمل المشترك في مجالي الصناعة والطاقة في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات وجمهورية الهند الصديقة".

وأوضح أن هذا المشروع يوفر العديد من الفوائد التي تخلق مزيدًا من فرص النمو والتطور للقطاع الصناعي في دولة الإمارات، إلى جانب التعاون في عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، والحد من انبعاثات الكربون وقطاع الطاقة الجديدة.

من جانبه قال موكيش أمباني: "نحن سعداء بالتقدم السريع الذي حققه تعزيز إي دي سي آند بي في سي، خلال مدة زمنية قصيرة، ما يؤكد العلاقات القوية والمتنامية بين جمهورية الهند ودولة الإمارات، ويُعد مثالًا يُحتذى به لتنفيذ المزيد من المشروعات التي تستفيد من نقاط القوة التي يمتلكها البلدان الصديقان.. نحن نتطلع إلى تنفيذ المشروع بوتيرة متسارعة لاتخاذ خطوة إضافية في اتجاه تحسين حياة شعوبنا في المنطقة".

أدنوك
سلطان الجابر وموكيشن أمباني - الصورة من الصفحة الرسمية لشركة أدنوك على تويتر (26 أبريل 2022)

وسيسهم مشروع "تعزيز إي دي سي آند بي في سي" في تعزيز سلاسل الإمداد المحلية في دولة الإمارات، ودعم الإستراتيجية الوطنية لتمكين نمو وتطور القطاع الصناعي، ليكون القوة المحركة والدافعة لبناء الاقتصاد المحلي الأفضل والأنشط للخمسين عاماً القادمة.

ومن المتوقع أن يستفيد مجمع "تعزيز" من اتفاقية التجارة الحرة التي تم التوقيع عليها بين دولة الإمارات وجمهورية الهند في فبراير/شباط من هذا العام والتي ستتيح المزيد من الفرص الجديدة في مجالات الصناعة والتجارة والتنمية.

ريلاينس الهندية ومصدر الإماراتية

التقى موكيش أمباني، خلال زيارته إلى الإمارات، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، محمد جميل الرمحي.

وبحث الطرفان فرص التعاون المحتمل في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، اللذين يعدان من الأولويات الرئيسة في أجندة دولة الإمارات والهند للحد من الانبعاثات.

واستمع أمباني، خلال اللقاء، إلى شرحٍ حول خريطة طريق تحقيق الريادة في مجال الهيدروجين لدولة الإمارات وخططها الطموحة للنمو والتوسع في مجال إنتاج الهيدروجين النظيف.

واطلع موكيش أمباني، خلال زيارته، على التطور المستمر في منطقة "تعزيز" للصناعات الكيماوية في الرويس، التي ستدعم إستراتيجية الدولة لتمكين القطاع الصناعي المحلي، ودفع النمو والتنويع الاقتصادي لعقود مقبلة.

أدنوك
مجمع الرويس - أرشيفية

وكانت دولة الإمارات قد أطلقت في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي محفظة عالمية رائدة للطاقة النظيفة من خلال شراكة إستراتيجية بين أدنوك وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، ومبادلة للاستثمار "مبادلة" التي تهدف إلى دمج محافظها الاستثمارية في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر تحت مظلة "مصدر".

إستراتيجية النمو الصناعي للإمارات

تُعد المواد الكيميائية من القطاعات التي تحظى بالأولوية ضمن إستراتيجية النمو الصناعي لدولة الإمارات التي تقودها وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

وتدخل المواد الكيميائية التي سينتجها المشروع المشترك بين "تعزيز" و"ريلاينس" في مجموعة واسعة من الاستخدامات الصناعية، ما يُسهم في تمكين سلاسل الإمداد المحلية في الإمارات، وتلبية الطلب المتزايد في أسواق التصدير الرئيسة، إذ تعمل مادة الكلور القلوي على تمكين إنتاج الصودا الكاوية الضرورية لإنتاج الألمنيوم.

 

ويُستخدم ثاني كلوريد الإيثيلين في إنتاج مادة كلوريد البولي فينيل التي تستخدم في تصنيع مجموعة واسعة من المنتجات الصناعية والاستهلاكية، بما في ذلك الأنابيب وتركيبات النوافذ والكابلات والأغشية الرقيقة والأرضيات.

وسيُسهم إنتاج مواد "الكلور القلوي" و"ثاني كلوريد الإيثيلين" و"كلوريد البولي فينيل" في توفير فرص التصدير إلى الأسواق المستهدفة في جنوب شرق آسيا وأفريقيا، بالإضافة إلى تزويد قطاع الصناعة المحلي للمرة الأولى بالمواد الخام الحيوية المصنّعة في دولة الإمارات، ما يعزز القيمة المحلية المضافة.

ومن المتوقع صدور قرار الاستثمار النهائي لمشروع "تعزيز إي دي سي آند بي في سي" في وقت لاحق من هذا العام، وذلك بعد استيفاء الموافقات التنظيمية ذات الصلة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق