رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أدنوك تطلق شراكة إستراتيجية مع ريلاينس الهندية

باستثمارات ملياري دولار

أطلقت شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، مشروعًا مشتركًا مع شركة ريلاينس الهندية لإنتاج المواد الكيميائية في منطقة الرويس بالإمارات.

وأعلنت شركة أبوظبي للمشتقات الكيميائية المحدودة "تعزيز" وشركة "ريلاينس للصناعات المحدودة" الهندية، اتفاقهما على إطلاق "تعزيز إي دي سي آند بي في سي"، مشروعًا مشتركًا عالميًا المستوى لإنتاج المواد الكيميائية ضمن منطقة تعزيز للصناعات الكيماوية في الرويس.

يهدف المشروع المشترك الجديد لبناء وتشغيل مصنع عالمي لإنتاج "الكلور القلوي" و"ثاني كلوريد الإيثيلين" و"كلوريد البولي فينيل" للمرة الأولى في الإمارات باستثمارات تزيد على 7.3 مليار درهم إماراتي (2 مليار دولار أميركي).

سيسهم المشروع في زيادة الاعتماد على المنتجات المحلية بدلاً من المستوردة وإنشاء سلاسل قيمة محلية جديدة، إضافةً إلى تلبية الطلب العالمي المتزايد على هذه المواد الكيميائية.

تعزيز للصناعات الكيماوية

تمثل منطقة "تعزيز" للكيماويات الصناعية إحدى المناطق الـ3 التي تتألف منها منظومة "تعزيز" الصناعية المتكاملة، المشروع المشترك بين أدنوك و"القابضة" (ADQ) الذي أسسه الطرفان لدعم نمو مجمع الرويس الصناعي وقطاعات الكيماويات والصناعات المتقدمة في إمارة أبوظبي بهدف تحفيز الصناعة ونمو قطاع البتروكيماويات في الرويس، والمساهمة في جهود التنويع الاقتصادي في الدولة.

ويعتمد المشروع على الشراكة الإستراتيجية طويلة الأمد بين أدنوك و"ريلاينس"، ويمثل أول استثمار لشركة "ريلاينس" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشهد مراسم توقيع اتفاقية المشروع المشترك، التي جرت عبر تقنية الاتصال المرئي، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لأدنوك، سلطان الجابر، ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "ريلاينس للصناعات المحدودة، موكيش أمباني.

رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر
رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر

تطوير القطاع الصناعي

من جانبه، قال سلطان الجابر: "تستفيد الشراكة الإستراتيجية مع ريلاينس من العلاقات الثنائية المتطورة ذات الجذور التاريخية بين الدولتين، كما أنها تؤكد جدوى الفرص والعروض الجاذبة التي توفرها "تعزير" فيما نمضي قدمًا لتطوير منظومة صناعية عالمية متطورة.

وأضاف: "يسعدنا التعاون مع ريلاينس في المشروع المشترك الذي يهدف لتصنيع مواد خام حيوية للمرة الأولى في الإمارات، بما يدعم إستراتيجيتنا الوطنية لتمكين نمو وتطور القطاع الصناعي المحلي وترسيخ مكانة الإمارات مركزاً تنافسيًا عالميًا لإنتاج المواد الكيميائية.

يمثل المشروع المشترك إنجازا رئيسا في استراتيجية أدنوك لتوسعة أعمالها في مجال التكرير والتصنيع والبتروكيماويات وتطوير منطقة "تعزيز" للصناعات الكيماوية، وسيسهم إنتاج المواد الخام الصناعية المهمة في تطوير ودعم سلاسل الإمداد المحلية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتعزيز القيمة المحلية المضافة، وتسريع جهود تنويع الاقتصاد".

رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس، الملياردير موكيش أمباني
رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس، الملياردير موكيش أمباني

أول مشروعات ريلاينس

من جانبه، قال موكيش أمباني: "يسهم المشروع المشترك بين ريلاينس وتعزيز في دعم التعاون وترسيخ العلاقات الوثيقة التي تربط بين الإمارات والهند".

وأضاف: "نحن سعداء بإنشاء أول المشروعات في سلسلة القيمة لمادة الفينيل في منطقة "تعزيز" للصناعات الكيماوية في الرويس، والتي تشهد تطوراً مستمراً في طريقها لتصبح مركزاً عالمياً للمواد الكيميائية".

يهدف المشروع والذي يستفيد من حاجة القطاع الصناعي في الهند لمادة كلوريد البولي فينيل لدفع نموه وتطوره، ومكانة الإمارات كمصدر مهم لتوفير المواد الأولية، لإقامة علاقات تعاون تحقق مصالح متبادلة للشركتين.

وتدخل المواد الكيميائية التي سينتجها المشروع المشترك في مجموعة واسعة من الاستخدامات الصناعية، مما يسهم في تمكين سلاسل الإمداد المحلية في الإمارات، وتلبية الطلب المتزايد في أسواق التصدير الرئيسية، حيث تعمل مادة الكلور القلوي على تمكين إنتاج الصودا الكاوية الضرورية لإنتاج الألمنيوم.

ويُستخدم ثاني كلوريد الإيثيلين في إنتاج مادة كلوريد البولي فينيل التي تستخدم في تصنيع مجموعة واسعة من المنتجات الصناعية والاستهلاكية، بما في ذلك الأنابيب وتركيبات النوافذ والكابلات والأغشية الرقيقة والأرضيات.

وسيسهم إنتاج مواد الكلور القلوي وثاني كلوريد الإيثيلين وكلوريد البولي فينيل في توفير فرص التصدير إلى الأسواق المستهدفة في جنوب شرق آسيا وأفريقيا، بالإضافة إلى تزويد قطاع الصناعة المحلي للمرة الأولى بإمكانية الحصول على المواد الخام الحيوية المصنّعة في دولة الإمارات، مما يعزز القيمة المحلية المضافة.

منظومة تعزيز

تعكس الاتفاقية الاهتمام الكبير الذي تشهده "تعزيز" من قبل المستثمرين المحليين والدوليين في الأشهر الأخيرة، وتتكون "تعزيز" من 3 مناطق صناعية:

  • "منطقة الصناعات الكيماوية" التي سيتم فيها إنتاج المواد الكيميائية من خلال 7 مشروعات عالمية قيد التصميم الآن.
  • "منطقة الصناعات الخفيفة" التي ستكون موطنًا للصناعات التحويلية التي ستحول مُخرجات "منطقة الصناعات الكيماوية" إلى منتجات قابلة للاستهلاك.
  • "منطقة الخدمات الصناعية" التي ستضم مجموعة متنوعة من الشركات التي توفر الخدمات الضرورية التي تتطلبها مناطق "تعزيز" الصناعية ومجمع الرويس الصناعي ككل.

موضوعات متعلقة..

أقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق