رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةطاقة متجددةمنوعات

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية يخفض انبعاثات الكربون 6.5 مليون طن سنويًا

بحلول 2030

من المتوقع أن يسهم مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية -أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم- في دعم جهود الإمارات لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ويعدّ المجمع -وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة- أضخم مشروعات هيئة كهرباء ومياه دبي التي تواصل جهودها خلال "عام الاستدامة" الذي تستضيف خلاله الإمارات قمة المناخ كوب 28 (28COP)، إلى تعزيز الاستدامة والتحول نحو اقتصاد أخضر مستدام.

ويسهم مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في زيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي، والذي يستهدف تلبية 24% من احتياجات دبي من الكهرباء من مصادر نظيفة مع اكتمال المرحلة السادسة بحلول عام 2026.

مشروعات كهرباء دبي

خلال العام الجاري، دشّنت هيئة كهرباء دبي المرحلة الخامسة من المجمع، بقدرة 900 ميغاواط واستثمارات تزيد على ملياري درهم (545 مليون دولار).

ووقّعت الهيئة مؤخرًا اتفاقية مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" لإنشاء وتشغيل المرحلة السادسة من المجمع بقدرة 1800 ميغاواط، وبتكلفة تصل إلى 5.51 مليار درهم (1.50 مليار دولار).

مجمع محمد بن راشد ’ل مكتوم للطاقة الشمسية في الإمارات
مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في الإمارات

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير: "تسير هيئة كهرباء ومياه دبي بخطى حثيثة لدعم جهود الإمارات في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وتحقيق أهداف إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050"، حسبما ذكرت وكالة وام.

وأضاف: "لتحقيق الهدف، نواصل تنفيذ مشروعات مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية وفق الجدول الزمني المحدد"، إذ وصلت القدرة الإنتاجية للمجمع إلى 2.427 ألف ميغاواط، بما يعادل 16.3% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية في دبي، وستصل النسبة إلى 24% خلال عام 2026، مع استكمال مشروعات المرحلتين الرابعة والسادسة من المجمع الذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030، بتقنيتي الألواح الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم (13.61 مليار دولار).

انبعاثات الكربون

أوضح الطاير أن مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية سيقلل الانبعاثات الكربونية في دبي بنحو 6.424 مليون طن سنويًا، مع اكتمال المرحلة السادسة في عام 2026.

وعند اكتماله بحلول عام 2030، سيسهم مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 6.5 مليون طن سنويًا.

وترصد منصة الطاقة المتخصصة مراحل المجمع ونسبة الخفض في الانبعاثات الكربونية:

  • المرحلة الأولى بقدرة 13 ميغاواط: تسهم في تقليل 15 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.
  • المرحلة الثانية بقدرة 200 ميغاواط: تسهم في تقليل 214 ألف طن من انبعاثات الكربون سنويًا.
  • المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميغاواط: تسهم في تقليل 1.055 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.
  • المرحلة الرابعة بقدرة 950 ميغاواط: تسهم عند اكتمالها في تقليل 1.6 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويًا.
  • المرحلة الخامسة بقدرة 900 ميغاواط: تسهم في تقليل 1.18 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويًا.
  • المرحلة السادسة بقدرة 1800 ميغاواط: تسهم عند اكتمالها في تقليل 2.36 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق