طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في الإمارات يحظى باستثمارات جديدة

الطاقة

يشهد مشروع مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دولة الإمارات، استثمارات جديدة لتنفيذ مرحلته السادسة، بحسب إعلان حكومة دبي، اليوم الأحد 13 أغسطس/آب.

فقد اختارت هيئة كهرباء ومياه دبي، شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، لتنفيذ المرحلة السادسة من المجمع بقدرة 1800 ميغاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، وباستثمارات تصل إلى نحو 5.51 مليار درهم (1.5 مليار دولار أميركي).

وأعلنت الهيئة، في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، حصولها على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6215 سنتًا أميركيًا للكيلووات/ساعة لهذه المرحلة.

وكانت الهيئة قد أعلنت المناقصة في 15 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي (2022)، وتلقّت 23 طلب تأهيل من مطورين عالميين لتنفيذ المشروع.

من جانبه، كشف العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، عن تطورات تلك الخطوة، وما تمثله لدولة الإمارات التي تتطلع إلى التحول للطاقة المتجددة.

وقال إننا "نسعى لتحقيق رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، كما نعمل على تحقيق أهداف إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة".

وأضاف أن الهيئة في سبيل ذلك أطلقت العديد من المشروعات الرائدة في مجال الطاقة المتجددة؛ بما في ذلك مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم باستعمال نموذج المنتج المستقل للطاقة، وستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميغاواط بحلول عام 2030 باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم.

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

تنتهج دولة الإمارات أحدث التقنيات تمهيدًا لاستكمال مراحل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يحظى باهتمام كبير من الحكومة والقائمين عليه.

يقول الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير إننا "حريصون على استكمال مراحل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية وفقًا لأعلى المعايير العالمية باستعمال أحدث تقنيات الطاقة الشمسية لتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر المستدام من خلال زيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة".

العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير
سعيد محمد الطاير - الصورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي (13 أغسطس 2023)

وفيما يتعلق بدور هذا المجمع العملاق في خفض الانبعاثات، أوضح "الطاير" أن المشروع سيخفض أكثر من 6.5 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

وأشار إلى تشغيل المرحلة السادسة بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية باستعمال نموذج المنتج المستقل للطاقة على مراحل بدءًا من الربع الرابع من عام 2024.

وبحسب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، من المقرر توقيع وثائق المشروع قريبًا، إلى جانب اتفاقية شراء الطاقة والإغلاق المالي.

وتصل القدرة الإنتاجية الحالية لمجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية إلى 2427 ميغاواط، تمثل 16.3% من إجمالي القدرة الإنتاجية للكهرباء في دبي، وستصل هذه النسبة إلى 24% عام 2026 مع استكمال المرحلة السادسة والمراحل قيد التنفيذ من المجمع، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

معلومات عن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية هو أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وتعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تنفيذ مشروعات أخرى بقدرة 433 ميغاواط.

ومع دخول المرحلة السادسة من المجمع بقدرة 1800 ميغاواط حيز التنفيذ، ستصل القدرة الإجمالية لمراحل المجمع إلى 4666 ميغاواط.

ويحظى مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية باهتمام كبير من المطورين العالميين؛ الأمر الذي يعكس ثقة المستثمرين بالمشروعات الكبرى التي تتبناها حكومة دبي؛ إذ اجتذبت هيئة كهرباء ومياه دبي استثمارات ضخمة إلى الدولة من القطاع الخاص والمصارف الأجنبية؛ ما أدى إلى زيادة التدفقات النقدية إلى اقتصاد دبي ودولة الإمارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق