أسهم وشركاتأخبار الكهرباءرئيسيةشركاتكهرباء

1.98 مليار درهم أرباح هيئة كهرباء ومياه دبي في الربع الثاني 2023

أظهرت نتائج أعمال هيئة كهرباء ومياه دبي في الربع الثاني 2023 تسجيل إيرادات ربع سنوية قدرها 7.3 مليار درهم وأرباح صافية قدرها 1.98 مليار درهم.

جاء ذلك وفق النتائج المالية الإجمالية التي أعلنتها، اليوم الخميس 10 أغسطس/آب 2023، الهيئة المدرجة في سوق دبي المالي.

وسجّلت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" إيرادات إجمالية، خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الحالي، 12.7 مليار درهم وصافي أرباح 2.7 مليار درهم.

(الدرهم الإماراتي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

وقالت الشركة، في بيان نشرته اليوم واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إن صافي التدفقات النقدية لهيئة كهرباء ومياه دبي الناتجة عن العمليات التشغيلية شهد ارتفاعًا قياسيًا، مسجلًا 837 مليون درهم ليصل إلى 5.4 مليار درهم؛ ما يمثّل زيادة كبيرة قدرها 18.2% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

زيادة الإيرادات السنوية

أظهرت نتائج أعمال هيئة كهرباء ومياه دبي في الربع الثاني 2023 زيادة الإيرادات السنوية الموحّدة لهيئة كهرباء ومياه دبي للأشهر الـ6 الأولى من 2023 بنسبة 5.4% لتصل إلى 12.7 مليار درهم.

وجاءت هذه الزيادة مدفوعة بشكل أساسي بزيادة الطلب على خدمات الكهرباء والمياه والتبريد.

يأتي ذلك إضافة إلى زيادة إيرادات محفظة أصول الهيئة الأخرى؛ إذ سجّلت إيرادات خدمات الكهرباء زيادة بنسبة 5.7%، وخدمات المياه بنسبة 3.8%، وخدمات التبريد بنسبة 4.9%. في حين ارتفعت إيرادات أصول الهيئة الأخرى بنسبة 7.8%.

دبي تختبر نظامًا لكشف أعطال الكهرباء
موظف في هيئة كهرباء دبي - الصورة من وام

وخلال الربع الثاني 2023 ارتفعت نسبة زيادة الإيرادات السنوية الموحّدة إلى 4.1% لتصل إلى 7.3 مليار درهم، مدفوعة بارتفاع حجم الطلب على خدمات الكهرباء والمياه والتبريد، إلى جانب زيادة إيرادات محفظة أصول الهيئة الأخرى.

ووصل حجم الطلب على الطاقة خلال الربع الثاني من 2023 إلى 14.3 تيراواط/ساعة، مقارنة بـ14.0 تيراواط/ساعة خلال المدة نفسها من عام 2022.

وبلغ المعدل الحراري (Heat Rate) للكهرباء (كمية الحرارة اللازمة لإنتاج كيلوواط/ساعة) في هيئة كهرباء ومياه دبي خلال الربع الثاني 8,230 وحدة حرارية بريطانية/كيلوواط/ساعة؛ ما يمثل تحسينًا بنسبة 4.2% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي؛ ما يشير إلى زيادة كفاءة العمليات التشغيلية، نتيجة جهود الهيئة في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة.

الطلب على المياه

كشفت نتائج أعمال هيئة كهرباء ومياه دبي في الربع الثاني 2023 عن بلوغ الطلب على المياه خلال هذه المدة 35.3 مليار جالون إمبريالي، بزيادة قدرها 4.6%.

وفي نهاية الربع الثاني من عام 2023 قدمت الهيئة خدماتها لـ1,184,711 حسابًا من حسابات المتعاملين؛ ما يمثل زيادة قدرها 14,998 عن حسابات المتعاملين في الربع الأول من 2023.

وفي تعليق له على نتائج أعمال هيئة كهرباء ومياه دبي في الربع الثاني 2023، قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، إن تركيز الهيئة المتواصل على إنجاز المشروعات الذكية والابتكار وتسريع عجلة التحول الرقمي، أثمر تعزيز إيرادات الهيئة الإجمالية، والارتقاء بأداء التدفقات النقدية التشغيلية على مدار الأشهر الـ6 الأولى من عام 2023.

العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير
العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير - الصورة من "وام"

وأضاف: "تعكس نتائجنا التزامنا بدعم الأولويات الإستراتيجية الخاصة بالاستدامة، والتي تركز على النمو الذكي، وتعزيز سعادة المتعاملين، والريادة والتميز التشغيلي على مستوى العالم، وعوائد رأسمالية جاذبة للمساهمين".

وقال: "انسجامًا مع إستراتيجيتنا، نواصل توفير بنية تحتية قوية تواكب التطورات المتسارعة في دبي مدفوعة بالنمو الاقتصادي المستدام، وتنفيذ خطة دبي الحضرية 2040 الطموحة، والزيادة المترافقة في عدد السكان".

وأكّد الطاير استمرار هيئة كهرباء ومياه دبي في توفير خدماتها لما يزيد على 1.18 مليون متعامل "وفق أعلى المعايير العالمية الرائدة في التوافرية والاعتمادية والكفاءة والسلامة لنا ولأجيالنا القادمة".

وختم حديثه بالقول إن إستراتيجية الهيئة تُكِّز على تحقيق عوائد مستدامة، والالتزام بأعلى متطلبات البيئة والمجتمع والحوكمة، واستدامة النمو ومضاعفة قيمة النمو مستقبلًا لمساهمي الهيئة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق