تقارير التغير المناخيالتغير المناخيالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

كهرباء ومياه دبي تخفض انبعاثات الإمارة بنسبة 21% في 2021

تقرير الاستدامة التاسع: الطاقة النظيفة أبرز المشروعات

الطاقة

تصدّرت مشروعات الطاقة النظيفة، التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" خلال العام الماضي، منجزات الهيئة في تقرير الاستدامة التاسع (2021)، الذي رصد إسهاماتها لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

وقالت الهيئة الإماراتية في تقريرها، الذي أطلقته اليوم الأحد 25 ديسمبر/كانون الأول (2022)، إنها نجحت في دعم عمليات التعافي المستدامة، ومواصلة تنفيذ مشروعاتها في هذا المجال خلال العام الماضي (2021)، رغم التحديات المصاحبة لانتشار جائحة كورونا، وفق ما نشرت وكالة أنباء الإمارات "وام"، نقلًا عن التقرير.

وسلّطت هيئة كهرباء ومياه دبي، في تقريرها، الذي أعدّته وفق المبادرة العالمية لإعداد التقارير، الضوء على التزامها بمبادئ الأمم المتحدة، التي تتضمن البيئة وحقوق الإنسان والعمل والطاقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إستراتيجيات ومبادرات الحياد الكربوني

كهرباء ومياه دبي
غلاف تقرير الاستدامة التاسع 2021 - الصورة من "وام"

قال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن الهيئة عملت على تحقيق إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، ومبادرة الحياد الكربوني لإمارة دبي، بهدف توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من المصادر النظيفة بحلول عام 2050.

وأوضح الطاير أن تحقيق هذه الإستراتيجيات والمبادرات يأتي من خلال تنفيذ مشروعات رائدة، أبرزها مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعدّ أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، حسب نموذج المنتج المستقل للطاقة.

وأضاف: "بالإضافة لذلك، أسهمت جهود هيئة كهرباء ومياه دبي بخفض الانبعاثات الكربونية في الإمارة بنسبة 21% خلال عام 2021، لتتخطّى النسبة المستهدفة في إستراتيجية دبي للحدّ من الانبعاثات الكربونية 2021، والتي استهدفت خفض الانبعاثات بنسبة 16% بحلول 2021".

خفض الانبعاثات ومكافحة تغير المناخ

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تعزيز قدراتها لخفض الانبعاثات، إذ تتبنى أنظمة متكاملة ومستدامة، تراعي توفير خدمات لها قيمة مضافة تلبي تطلعات الدولة لمكافحة تغير المناخ، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويتضمن التقرير -المنشور على الموقع الرسمي للهيئة- 9 فصول، من أبرزها تغير المناخ والتنمية المستدامة والمياه والطاقة، بالإضافة إلى فصول تتعلق بالموظفين والمتعاملين والبيئة والمجتمع وغيرها، وتحرص الهيئة على إصداره سنويًا منذ عام 2013.

يشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تمكنت من ترسيخ مكانتها في مجال إعداد التقارير، بانضمامها إلى المجتمع الذهبي التابع للمبادرة العالمية لإعداد التقارير، وبرنامج "رواد المعايير" التابع لها، والذي يضم 100 مؤسسة عالمية تعدّ تقارير الاستدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق