التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

كهرباء دبي تنفذ مشروعًا لخفض انبعاثات تحلية المياه في الإمارات

بالتعاون مع شركة هولندية

تسعى هيئة كهرباء دبي إلى اتّباع أحدث التقنيات والنظم من أجل خفض انبعاثات قطاع الطاقة وتحلية المياه، ضمن إستراتيجيتها للحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، وقّعت هيئة كهرباء ومياه دبي اتفاقية شراكة مع شركة "ديسولينيتر بي في" الهولندية لبناء نظام مستدام محايد الكربون لتنقية وتحلية المياه بالاعتماد على تقنية الطاقة الشمسية الحرارية.

تفاصيل النظام الجديد

يهدف التصميم المبتكر إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية بنسبة 100% وتقليل تكلفة إنتاج مياه الشرب لأقلّ من 2 سنتًا للّتر الواحد.

وفي إطار الاتفاقية رُكِّبَت محطة تجريبية لتحلية المياه في مجمع جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه بقدرة إنتاجية تصل إلى 1000 لتر يوميًا من مياه الشرب.

ويأتي التعاون ضمن مشاركة هيئة كهرباء دبي في برنامج "مسرعات دبي للمستقبل" إحدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل، والذي يعدّ أكبر برنامج لمسرعات الأعمال على مستوى العالم.

الاقتصاد الأخضر

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير: "نعمل على تحقيق رؤية جعل دبي نموذجًا عالميًا للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر عبر تبنّي تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الإحلالية".

وأضاف: "تبلغ القدرة الإنتاجية للهيئة من المياه المحلاة حاليًا 490 مليون غالون يوميًا، ووفقًا لإستراتيجية الهيئة، فإن 100% من إنتاج دبي من المياه المحلاة عام 2030 سيأتي من مزيج من الطاقة النظيفة الذي يجمع بين مصادر الطاقة المتجددة والحرارة المُهدَرة، الأمر الذي سيجعل دبي تتجاوز الهدف المحدد عالميًا فيما يتعلق باستخدام الطاقة النظيفة في تحلية المياه.

العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء دبي سعيد محمد الطاير
العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير

وأشار إلى أن التعاون مع شركة "ديسولينيتر" لبناء نظام مستدام صفري الانبعاثات لتحلية وتنقية المياه ينسجم مع جهود الهيئة المتواصلة لإيجاد حلول استباقية رائدة مستدامة ومبتكرة لتحلية المياه.

تتضمن هذه الجهود عقد شراكات مع الشركات الناشئة التي تركّز على البحث والتطوير لتوفير مياه الشرب باستخدام حلول مبتكرة ومستدامة، وتوفر الهيئة خبراتها الفنية لتقييم وتحليل فرص البحث والتطوير الجديدة.

كما تدعم الشراكة مع "ديسولينيتر" مساعي كهرباء دبي لتحقيق إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، ومبادرة الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.

الحلول المبتكرة

أثنى الطاير على دور برنامج "مسرعات دبي للمستقبل" في دعم الشراكات البنّاءة بين القطاعين العام والخاص؛ لاستشراف وصنع المستقبل.

ولفت إلى أن الهيئة تشجع الشركات الناشئة لتطوير حلول مبتكرة في قطاعي الطاقة والمياه ضمن رؤيتها في أن تكون مؤسسة رائدة عالميًا مستدامة ومبتكرة وإستراتيجيتها لدعم الابتكار بصفته نهجًا استشرافيًا لتطوير حلول فعالة تسهم في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ورفد الجهود العالمية لمواجهة آثار التغير المناخي والحدّ من الاحتباس الحراري.

من جهته، قال المدير التنفيذي لشركة ديسولينيتر، ويليام يانسن: "يسعدنا التعاون المثمر مع هيئة كهرباء ومياه دبي التي كانت شريكًا رائعًا في دعم ونشر التقنية بما يسهم في جهود دعم مواجهة أزمة المياه والمناخ العالمية".

وأضاف: "أظهرت كهرباء دبي رؤية ودعمًا يمثّلان نموذجًا رائعًا للعالم، ونتطلع في المستقبل إلى أشكال جديدة من التعاون مع الشركات والمبتكرين، إذ تحرص "ديسولينيتر" على بناء شراكات تدعم التفكير المستقبلي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق