رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

كهرباء دبي تسجل رقمًا قياسيًا عالميًا في صيانة التوربينات الغازية

تواصل هيئة كهرباء دبي جهودها لدعم تحول الطاقة في الإمارات، وتأمين الطلب المتنامي على الكهرباء في البلاد، من خلال الاستعانة بأحدث التقنيات والحلول.

وفي هذا الإطار، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي تحطيم رقمها القياسي العالمي في مدة الصيانة الذي سجلته عام 2019، إذ نجحت في إكمال صيانة عمليات الفحص الرئيسة خلال 9 أيام عمل فقط.

يأتي ذلك مقارنة برقم هيئة كهرباء دبي السابق -11 يوم عمل-، مما يشكّل انخفاضًا في مدة الصيانة بنسبة 18% مقارنة بالرقم المسجل باسم الهيئة، وبنسبة 84% مقارنة بما كان عليه الوضع في عام 2006.

صيانة التوربينات

أثمر الإنجاز عن وصول نسبة توافرية التوربينات الغازية إلى 99.51% و99.83% للتوربينات الغازية من فئة "إي كلاس" –E Class- و"إف كلاس" –F Class- على التوالي في فصل الصيف، إذ تعدّ هذه النسب الأفضل على مستوى العالم.

كما حافظت الهيئة على رقمها القياسي العالمي في إنجاز صيانة وحدات التحلية خلال 10 أيام عمل فقط، مقارنةً بــ21 يومًا سابقًا، وارتفعت التوافرية بمقدار 21 يومًا لكل عملية فحص رئيسة للتوربينات الغازية من فئة –F Class-، مما أسهم في تحقيق وفورات مالية بقيمة 3.55 مليون درهم –نحو مليون دولار- لكل عملية.

خفض الانبعاثات

تسهم الخطوة، علاوة على توفير خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والكفاءة والاعتمادية، في خفض انبعاثات الكربون بمقدار 49 ألفًا و329 طنًا سنويًا، إضافة إلى خفض نفقات التشغيل والصيانة.

وأكد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء دبي، سعيد الطاير، التزام الهيئة بتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في أن تصبح دبي نموذجًا يُحتذى به على مستوى العالم في كفاءة واعتمادية وتوافرية الطاقة والمياه وترسيخ ريادة الإمارة في مجال توفير بنية تحتية متطورة وفق أعلى المعايير العالمية، بما يخدم أهداف التنمية المستدامة.

مقر هيئة كهرباء دبي
مقرّ هيئة كهرباء ومياه دبي - الصورة من بلومبرغ الشرق

وأضاف أن الإنجاز الجديد يرسّخ مكانة الإمارة بصفتها مركز جذب لروّاد الأعمال والمستثمرين من جميع أنحاء العالم، ويحقق سعادة المواطنين والمقيمين والزائرين.

وقال: "نحرص على مواصلة العمل ببرامجنا وخططنا ومشروعاتنا الرامية إلى تعزيز المكانة التنافسية على المستوى العالمي، انسجامًا مع أهداف مئوية الإمارات 2071، لجعل دولة الإمارات أفضل دولة في العالم".

وأضاف تعتمد كهرباء دبي أحدث التقنيات في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء، وتشكّل الشبكة الذكية مكونًا أساسيًا في إستراتيجية الهيئة لتطوير بنية تحتية متطورة.

أحدث التقنيات

أسهم تطبيق الهيئة لأحدث تقنيات الثورة الصناعية والتقنيات الإحلالية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والطائرات من دون طيار وغير ذلك من التقنيات المبتكرة، إضافة إلى إعادة تصميم العمليات والهندسة وتقنيات إنتاج الطاقة الشمسية وتحلية المياه النظيفة، إلى تحسين كفاءة الإنتاج في عام 2021 بنسبة 37.63% مقارنة بعام 2006، الأمر الذي حقّق وفورات مالية ضخمة.

كما يعمل برنامج هيئة كهرباء دبي للفضاء "سبيس دي" على تعزيز الاعتمادية والكفاءة التشغيلية، بما في ذلك الصيانة الوقائية لشبكتي الكهرباء والمياه "التخطيط والإنتاج والنقل والتوزيع".

من جانبه، قال النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الإنتاج في هيئة كهرباء دبي، ناصر لوتاه: " تعتمد محطات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه في مجمّع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه أكبر مجمع لإنتاج الطاقة باستخدام الغاز الطبيعي في موقع واحد على مستوى العالم، وفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية، على أفضل التقنيات العالمية وأحدث الأجهزة الذكية المتطورة والأنظمة التقنية فائقة الدقة بقيادة كفاءات مواطنة تتمتع بأفضل القدرات والإمكانات.

وحقّق قطاع الإنتاج في هيئة كهرباء دبي الريادة العالمية بمجال التشغيل والأداء، وقد صنّفت مؤسسة ماكنزي الهيئة، ممثلة بالقطاع، ضمن أفضل 5 محطات على مستوى العالم في تقييم شمل أكثر من 60 شركة من نخبة الشركات العالمية التي لديها محطات تعمل بنظام الإنتاج المزدوج للكهرباء والمياه، إذ بلغت نسبة الاستخدام الأمثل للوقود بين 80% و90%، وهي ضمن النسب الأعلى عالميًا.

نظام تحكم في التوربينات

طوّر فريق من مهندسي الهيئة، بقيادة خبراء إماراتيين، وبالتعاون مع خبراء من "سيمنس"، في عام 2019، نظامًا للتحكم بالتوربينات الغازية في محطات إنتاج الكهرباء، ويعدّ الأول من نوعه على مستوى العالم.

ويجمع النظام الذكي بين علوم الديناميكا الحرارية وتقنيات "التوأمة الرقمية" و"الذكاء الاصطناعي" و"تعلّم الآلة" للتحكم الذاتي في التوربينات الغازية في المحطة "إم" في جبل علي، والتي تعدّ أكبر محطة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه في الإمارات.

وأسهم نظام التحكم الذكي في رفع كفاءة التوربينات وزيادة قدرتها الإنتاجية، إضافة إلى تقليل استهلاك الوقود، الأمر الذي يسهم في الحدّ من الانبعاثات الضارّة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق