التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيرئيسية

كهرباء ومياه دبي تدعم جهود الإمارات المناخية بمشروعات عالمية (تقرير)

الطاقة

تواصل هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" جهودها الرامية إلى دعم إستراتيجية دولة الإمارات الهادفة لاستغلال جميع مصادر الطاقة النظيفة، للوصول إلى هدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي، لا سيما مع اقتراب الدولة من استضافة قمة المناخ "كوب 28"، التي تسعى إلى جعلها مؤتمرًا للتنفيذ، وليس للتعهدات فحسب.

وقال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي للهيئة، سعيد محمد الطاير، إن "ديوا" ملتزمة بدعم رؤية وتوجيهات القيادة لحماية البيئة والموارد الطبيعية، وذلك بهدف الحفاظ على حق الأجيال القادمة في الحياة داخل بيئة نظيفة وصحية وآمنة، وفق تصريحات نقلتها عنه وكالة "وام"، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الطاير، بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، اليوم الثلاثاء 6 يونيو/حزيران (2023)، أن هيئة كهرباء ومياه دبي تهتم بتحقيق التوازن بين توفير خدمات الكهرباء والمياه لأكثر من مليون متعامل في إمارة دبي وفق أعلى المعايير العالمية، وخفض الانبعاثات الكربونية لحماية البيئة والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة وتحقيق أهداف خطة دبي الاقتصادية "دي 33".

يشار إلى أن خطة دبي الاقتصادية تستهدف تعزيز التفاعل مع مكونات القطاع الاقتصادي في الإمارة والدولة بالكامل، ورفع مستوى التنافسية وتطوير مسيرة التنمية المستدامة، من خلال استثمار موقع دبي الإستراتيجي المتفرد والمتميز، وبنيتها التحتية المتطورة، لتظل وجهة مفضلة لكبرى الشركات العالمية.

اليوم العالمي للبيئة

قال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، الذي يُعقد بشعار "دحر التلوث البلاستیكي"، إن تغير المناخ التهديد الأكبر لمستقبل البشرية، إذ يؤثّر في العديد من جوانب الحياة، بما في ذلك الصحة العامة، وتوفر الغذاء والمياه، وجودة الهواء، والحياة البرية والتنوع البيولوجي.

الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير

وأضاف: "في إطار اتفاق باريس والتزامات الدول الطوعية، تهدف قمة المناخ كوب 28 إلى تحويل وتسريع العمل المناخي بشكل عاجل للوفاء بالالتزامات العالمية، إذ ستركّز على تقديم حلول ملموسة وعملية لضمان عدم ارتفاع درجة الحرارة العالمية أكثر من 1.5 درجة مئوية، وهو ما يتطلب تضافر الجهود لخفض الانبعاثات عالميًا".

ولفت سعيد الطاير إلى أن إعلان عام 2023 عامًا للاستدامة في الإمارات، واستضافة قمة المناخ كوب 28 خلاله في مدينة إكسبو دبي، يعكس الأهمية الكبرى التي توليها القيادة للاستدامة، وتعدّ ركيزة أساسية لجميع الخطط التنموية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن دولة الإمارات تعدّ مركزًا رئيسًا لدعم العمل المناخي العالمي، كما أنها نموذج يُحتذى به عالميًا في تحقيق التوازن بين التنمية والاهتمام بالبيئة، ومن أكبر دول العالم استثمارًا بمشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة، وأول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطلق مبادرة إستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وتابع: "نهتدي في هيئة كهرباء ومياه دبي برؤية حاكم دبي لدعم مسيرة الاستدامة وتسريع وتيرة العمل المناخي، من خلال مبادرات ومشروعات كبرى ومبتكرة للطاقة المتجددة والنظيفة، ضمن إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050، لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050".

وأشار إلى أن نسبة القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة في دبي بلغت نحو 15.7% من إجمالي القدرة الإجمالية للطاقة، لذا ستواصل الهيئة العمل على تنفيذ مزيدًا من المشروعات المبتكرة، لتسهم في تعزيز دور الإمارات بدعم الجهود العالمية لمواجهة تداعيات تغير المناخ والاحتباس الحراري.

تحركات ديوا المناخية

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تنفيذ مراحل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وهو أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد حول العالم، بحسب نظام المنتِج المستقل للطاقة، بتكلفة تصل إلى 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار).

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دبي
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دبي

ولدى اكتمال المجمع، سيسهم في خفض أكثر من 6.5 مليون طن من الانبعاثات سنويًا، إذ تبلغ قدرته الإنتاجية حاليًا نحو 2,327 ميغاواط، بتقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، لتشكّل هذه الطاقة النظيفة نحو 15.7% من إجمالي القدرة الإنتاجية للكهرباء في دبي، التي بلغت حاليًا 14 ألفًا و817 ميغاواط، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، نفّذت هيئة كهرباء ومياه دبي مشروع الهيدروجين الأخضر في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، بالتعاون مع إكسبو 2020 دبي، وشركة سيمنس للطاقة، إذ يدعم المشروع الأول من نوعه بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستعمال الطاقة الشمسية مساعي الإمارات لتحقيق تنافسية عالمية في سوق الهيدروجين الأخضر.

وتنفّذ الهيئة -حاليًا- المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزّنة، بقدرة إنتاجية 250 ميغاواط، وسعة تخزينية 1.500 ميغاواط/ساعة، لتصبح المحطة الأولى من نوعها في الخليج العربي، إذ ستعتمد في إنتاج الكهرباء على الاستفادة من المياه المخزّنة في سد حتا، وسد آخر علوي بالمنطقة الجبلية.

في الوقت نفسه، يركّز مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية على 4 مجالات تشغيلية رئيسة، تشمل إنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة والشمسية، وتكامل الشبكة الذكية، وكفاءة الطاقة، والمياه.

مركز الابتكار التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي
مركز الابتكار التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي - الصورة من "وام"

ومؤخرًا، أطلقت الهيئة مبادرة الشاحن الأخضر للمركبات الكهربائية، لإنشاء بنية تحتية لمحطات شحن المركبات الكهربائية لتعزيز التنقل الأخضر، بهدف جعل دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة على مستوى العالم، إذ انتهت من تركيب أكثر من 370 محطة شحن في مختلف أنحاء الإمارة، ومن المخطط الوصول إلى 1000 محطة شحن بحلول عام 2025.

نقاط شحن السيارات الكهربائية في إمارة دبي
نقاط شحن السيارات الكهربائية في إمارة دبي - الصورة من موقع "ديوا"

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق