رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

كهرباء ومياه دبي تسجل براءة اختراع لجهاز جديد

الطاقة

تمكّنت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، اليوم الأحد 11 فبراير/شباط (2023)، من تسجيل براءة اختراع لجهاز جديد يعزز الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وسجّل مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة براءة اختراع لجهاز لاصق يعزز الطباعة ثلاثية الأبعاد، عبر توزيع المادة اللاصقة بشكل آلي على لوحة الطباعة ثلاثية الأبعاد بإحكام وبشكل مناسب؛ لضمان ثبات الأجزاء المطبوعة ثلاثية الأبعاد على ألواح الطباعة، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام".

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن تسجيل براءة الاختراع، يدعم جهود الهيئة لتطوير بُنى تحتية وبرامج متقدمة متخصصة في الطباعة ثلاثية الأبعاد، و"التصنيع بالإضافة"، واستثمارها للتغلب على التحديات التي يواجهها قطاع الطاقة، وفق تصريحات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد

أوضح الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، أن الهيئة تعتمد على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، باعتبارها من الحلول الابتكارية لبناء النماذج وتصنيع قطع الغيار لقطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع، بالإضافة إلى دعم رقمنة قائمة موجوداتها ومعداتها.

كهرباء ومياه دبي
أحد نماذج الطباعة ثلاثية الأبعاد - الصورة من إنرجي فويس

وأوضح الطاير أن مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة يُسهِم في دفع عجلة الابتكار بمختلف مجالات الإنتاج والتشغيل؛ حيث أصبح منصة عالمية توفر حلولًا وتقنيات مبتكرة تعزز العمليات التشغيلية والخدماتية لمختلف قطاعات المؤسسات الخدماتية.

ويقدم المركز الدعم للهيئة في مجال الابتكار، الذي يُعَد ركيزة عمل هيئة كهرباء ومياه دبي، ولا سيما بعد أن حازت مشروعات الطباعة ثلاثية الأبعاد التي أطلقتها الهيئة إشادة واسعة من المؤسسات الخدماتية حول العالم.

يشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تعمل على زيادة قدراتها الإنتاجية والتشغيلية من خلال زيادة الاستثمار في هذه التقنيات، وذلك ضمن برنامج الطباعة ثلاثية الأبعاد الذي اختير ضمن مشروعات مبادرة "دبي إكس 10"، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إستراتيجية دبي للطباعة

يدعم البرنامج إستراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، التي تستهدف استغلال التكنولوجيا لخدمة الإنسانية، وتعزيز مكانة دولة الإمارات، وإمارة دبي باعتبارها مركزًا رائدًا على مستوى المنطقة والعالم في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول عام 2030.

وقال النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في هيئة كهرباء ومياه دبي المهندس وليد بن سلمان، إنه بجانب براءات الاختراع الـ7 التي سجلها المركز حتى الآن، نشر منذ إطلاقه 134 ورقة بحثية في مؤتمرات علمية دولية ومجلات ودوريات عالمية.

ويضم مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة نحو 48 باحثًا وباحثة؛ منهم 31 من حملة الدكتوراه والماجستير؛ حيث يقدم بحوثًا علمية متخصصة، بجانب تطوير قدرات الباحثين، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويهدف المركز إلى تعزيز مكانة دبي باعتبارها مركزًا عالميًا للبحوث والتطوير بمجالات الطاقة الشمسية والشبكات الذكية، وكفاءة الطاقة والمياه، وبناء القدرات في هذه القطاعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق