تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

كهرباء ومياه دبي تقدم خدماتها من خلال "نظارات ذكية"

الطاقة

تواصل هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" تطوير أعمالها لاقتحام عالم التقنيات الأحدث طوال الوقت، وذلك من خلال التوجه إلى الابتكارات التقنية المتطورة، التي تسهم في تعزيز خدماتها لدى المواطنين.

وفي هذا الإطار، أطلقت الهيئة، اليوم الثلاثاء 2 أبريل/نيسان 2024، تطبيقها الذكي على نظارات "فيجن برو"، لتصبح الهيئة أول مؤسسة خدماتية توفر خدماتها عبر هذه التقنية، التي تمزج بين الواقعين المعزز والافتراضي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتستهدف هيئة كهرباء ومياه دبي، من خلال التوجه إلى هذه النظارات، التي صنعتها شركة "أبل" (Apple) الأميركية، الاستفادة من إمكاناتها وخصائصها المختلفة لتعزيز خدمات المتعاملين، بطرق أكثر ذكاءً وتقدمًا.

نظارات فيجن برو

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي أنها توفر باقة من الخدمات والمميزات والخصائص، من خلال نظارات "فيجن برو"، والتي تشمل إمكان الدخول إلى التطبيق باستعمال الهوية الرقمية الموحدة، أو من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.

أمّا الجزء التقني الأكثر تقدمًا فهو إمكان الدخول التلقائي من خلال بصمة العين، للتعرف على بيانات حساب المستهلك الأساسي مع إمكان اختيار الحساب المراد الاستفسار عنه، ومطالعة البيانات المرئية بوساطة خاصية اللمس والسحب الافتراضي، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

تطبيق ديوا عبر نظارات فيجن برو الذكية
تطبيق ديوا عبر نظارات فيجن برو الذكية - الصورة من "وام"

بالإضافة إلى ذلك، ستجعل هذه التقنية الجديدة، التي تقدّمها هيئة كهرباء ومياه دبي، بإمكان المستهلك أن يطّلع على التفاصيل الخاصة بفاتورته الشهرية وسدادها باستعمال تطبيق "آبل باي" (Apple Pay)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما يمكن -من خلال التطبيق- دخول لوحة بيانات "الحياة الذكية"، ومطالعة تقارير سنوية وشهرية ويومية حول استهلاك الكهرباء والمياه، ومقارنتها باستهلاك المنازل المماثلة، وذلك عن طريق برنامج "نهجي المستدام".

في الوقت نفسه، يوفر التطبيق الذكي الذي أدرجته هيئة كهرباء ومياه دبي في نظارات فيجن برو إمكان الاطّلاع على البصمة الكربونية لكل متعامل، بالإضافة إلى إمكان تقديم نصائح تتعلق بعملية تحسين كفاءة الاستهلاك.

مواكبة التطورات التقنية

قال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي للهيئة سعيد محمد الطاير، إن الهيئة تحرص على مواكبة التطورات التقنية المتسارعة، وكذلك توفير خدمات مبتكرة آمنة واستباقية، تكون متاحة على مدار الساعة، من خلال مختلف القنوات المناسبة لكل فئات المتعاملين.

والهدف من هذه التقنيات، وفق الطاير، هو تمكين المتعاملين من إجراء معاملاتهم بسهولة ويسر، خلال أيّ وقت ومن أيّ مكان، الأمر الذي يكفل بشكل كبير توفير وقت المتعاملين مع الهيئة، بالإضافة إلى توفير جهدهم، ويعزز سعادتهم.

الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن هذه الأهداف تتحقق من خلال الاعتماد على أحدث التقنيات الإحلالية للثورة الصناعية الرابعة، بما فيها الذكاء الاصطناعي التوليدي وتقنية الميتافيرس والتقنيات الأخرى.

وبحسب سعيد محمد الطاير، فقد أسهمت البنية الرقمية المتطورة التي تمتلكها هيئة "ديوا" في ارتفاع نسبة التبني الرقمي لخدمات الهيئة إلى 99.2%، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن المتعاملين مع هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" تمكّنوا خلال العام الماضي 2023 من إنجاز نحو 12.5 مليون معاملة رقمية، وذلك مقارنة مع نحو 10 ملايين معاملة رقمية خلال العام السابق له 2022.

وبحسب بيانات حديثة، فقد تضمنت المعاملات أكثر من 2.1 مليون معاملة تمّت من خلال الموقع الإلكتروني لـ"ديوا"، بينما ما يزيد عن 3.2 مليون معاملة أجريت من خلال تطبيق الهيئة الذكي.

في الوقت نفسه، أُجرِيَ ما يزيد عن 6.8 مليون معاملة من خلال القنوات الرقمية الأخرى، التي سبق أن أعلنت الهيئة أنها وفرتها للمتعاملين معها، من خلال التعاون مع بعض شركائها في مجالات التقنيات الذكية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق