رئيسيةأخبار الهيدروجينقمة المناخ كوب 28هيدروجين

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية يدعم خفض تكلفة إنتاج الهيدروجين في الإمارات

يشكّل مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دبي، تجربة رائدة في ونموذجًا داعمًا لخطط الإمارات لإنتاج الوقود الأخضر بتكلفة منخفضة.

إذ تدعم هيئة كهرباء ومياه دبي الطموحات المناخية الوطنية والعالمية لتوسيع مجالات استعمال الطاقة الخضراء، بالاعتماد على أحدث الابتكارات والبحوث الدافعة لمسيرة التنمية المستدامة، ومنها التحول نحو إنتاج الهيدروجين من مصادر الطاقة المتجددة.

ونفّذت الهيئة مشروعًا تجريبيًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، الذي يعدّ الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستعمال الطاقة الشمسية، وتخزينه، ثم إعادة تحويله إلى طاقة كهربائية بالإضافة للاستعمالات الأخرى في قطاعات النقل الجوي والبري والبحري والصناعة.

الهيدروجين الأخضر في الإمارات

يسهم تنفيذ كهرباء دبي لمشروع "الهيدروجين الأخضر" في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميغاواط بحلول عام 2030، بتحقيق أسعار تنافسية في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

يُنتَج الهيدروجين الأخضر أساسًا عن طريق التحليل الكهربائي للمياه باستعمال الطاقة المتجددة، وحققت هيئة كهرباء ومياه دبي أرقامًا قياسية عالمية في أدنى الأسعار لمشروعات الطاقة الشمسية، وباتت دبي معيارًا لأسعار الطاقة الشمسية على مستوى العالم.

ويأتي المشروع في إطار جهود الهيئة المتواصلة لخفض كلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر وتخزينه، ومن ثم خفض تكاليف إنتاج الطاقة النظيفة، ورفع كفاءة إنتاجها.

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في الإمارات
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في الإمارات - أرشيفية

وينتج مشروع الهيدروجين الأخضر في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، الذي نفّذته الهيئة بالتعاون مع إكسبو 2020 دبي، وشركة سيمنس إنرجي، نحو 400 كيلوغرام من الهيدروجين الأخضر يوميًا، ويمكن لخزان غاز الهيدروجين تخزين ما يصل إلى 12 ساعة من الهيدروجين المنتج باستعمال الطاقة الشمسية، وتستعمل المحطة الهيدروجين من خلال وحدة مشتركة للحرارة والطاقة تبلغ قدرتها نحو 300 كيلوواط من الطاقة الكهربائية.

وصُمّمَت المحطة وبُنيَت لتكون قادرة على استيعاب التطبيقات المستقبلية ومنصات اختبار الاستعمالات المختلفة للهيدروجين، بما في ذلك إنتاج الطاقة والتنقل.

إستراتيجية الهيدروجين

تعكف كهرباء دبي على إعداد خريطة طريق لإستراتيجية الهيدروجين، والتي ستُنَفَّذ على مراحل، وذلك في إطار إستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير: " نعمل على تحقيق أهداف الإمارات المتعلقة بسوق الهيدروجين منخفض الكربون، الذي يُتوقع أن يبلغ حجمه أكثر من 400 مليار دولار، ومساعي الدولة لتحقيق تنافسية عالمية في سوق الهيدروجين الأخضر، لإيجاد مجموعة متنوعة من الحلول لنشر مصادر الطاقة المتجددة على نحو واسع، وكيف يمكن زيادة إنتاج الهيدروجين واستعماله".

وأضاف: "على ضوء الاهتمام العالمي المتزايد بالاستثمارات والشراكات القائمة على الهيدروجين الأخضر كونه وقودًا نظيفَا خاليًا من الكربون، يسهم في التخفيف من آثار الاحتباس الحراري، نتطلّع قدمًا إلى تحقيق نتائج ملموسة قريبًا في مجال الانتقال العادل بقطاع الطاقة، وتحقيق الحياد الكربوني لدعم الاقتصاد الأخضر، بما يسهم في تحقيق المنفعة لدولة الإمارات وسوق الطاقة العالمية".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة قمر للطاقة، روبن ميلز: "إن قدرة الإمارات على توفير طاقة متجددة واسعة النطاق بتكاليف منخفضة قياسية عالمية هي مفتاح أساس لإنتاج الهيدروجين الأخضر بأسعار تنافسية، ويمكن أن تؤدي شركات الطاقة النظيفة الناشئة مجموعة واسعة من الأدوار بإزالة الكربون من القطاع الصناعي المحلي في الإمارات، وتوفير الوقود النظيف لقطاعي الطيران والشحن، ومساعدة الدول الأخرى على إزالة الكربون من خلال توريد الهيدروجين ومشتقاته منخفضة الكربون".

وأضاف "تعدّ مشروعات اليوم حيوية في الانطلاق على المسار الذي حددته الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين في الإمارات، ودعم أهداف قمة المناخ كوب 28".

وقال كبير باحثي مركز سياسة الطاقة العالمية، جامعة كولومبيا، كريستوف رول: "سررت بمعرفة أن هيئة كهرباء ومياه دبي تنفّذ مشروعات تجريبية تتعلق بإنتاج الهيدروجين الأخضر، وأنها بدأت في استثمار الموارد المناخية والتقنية في الإمارات بشكل جيد، وعلى أكمل وجه".

وأضاف: "إن أخذنا بالحسبان أن مشروع الهيدروجين الأخضر يُنَفَّذ في أكبر مجمع للطاقة الشمسية بموقع واحد على مستوى العالم، وأنه المشروع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ فهذا يؤكد أن المشروع قد قطع بالفعل شوطًا مهمًا، كما يُنَفَّذ بالتعاون مع شركاء أقوياء".

حصدت هيئة كهرباء ومياه دبي جائزة مشروع الهيدروجين الأخضر لعام 2023 عن مشروع "الهيدروجين الأخضر"، ضمن جوائز مستقبل الهيدروجين 2023 التي نُظِّمَت خلال فعاليات مؤتمر الهيدروجين الأخضر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دبي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق