رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في الإمارات تتوسع بدعم أكبر مصرف مالي بالبلاد

الطاقة

يواصل قطاع الطاقة الشمسية في الإمارات تطوره، مع مزيد من المشروعات التي تحظى بدعم مؤسسات مالية مهمة داخل الدولة، وفي مقدمتها مصرف الإمارات للتنمية.

وأعلن المصرف، الذي يُعد المحرك المالي الرئيس لأجندة التنويع الاقتصادي والتحول الصناعي في دولة الإمارات، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم السبت 18 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، أنه ملتزم بتحفيز سوق الطاقة الشمسية في الدولة.

وأوضح المصرف، أن دعم قطاع الطاقة الشمسية في الإمارات يأتي تماشيًا مع الرؤى والإستراتيجيات الحكومية للنمو الاقتصادي المستدام، وتوجهات الدولة لدعم تنويع مصادر الطاقة وتبني مشروعات الطاقة النظيفة، وبوجه خاص الطاقة المتجددة، وفق ما نشرته وكالة أنباء الإمارات وام.

وجاء إعلان مصرف الإمارات للتنمية، بالتزامن مع اختتام مشاركته في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" ودبي للطاقة الشمسية 2023، الذي نظمته هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، تحت شعار "في طليعة الاستدامة" خلال المدة بين 15 و17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

تحول الطاقة والتغير المناخي

قال الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية أحمد محمد النقبي، إن معرض ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية يوفّر منصة رئيسة للتواصل مع اللاعبين الرئيسين والخبراء في قطاعي الطاقة والمياه، لمناقشة قضيتين من أكثر القضايا إلحاحًا في العصر الراهن، وهما تحول الطاقة والعمل المناخي.

وأضاف: "بصفتنا المصرف التنموي للدولة، حرصنا على المشاركة في هذا الحدث لعرض منتجاتنا وحلولنا التمويلية المرنة التي تدعم الشركات في التحول نحو الطاقة الشمسية في الإمارات، الأمر الذي يساعدها على خفض انبعاثاتها الكربونية وتقليل تكلفة استثماراتها في مجال الطاقة المتجددة".

الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية أحمد محمد النقبي
الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية أحمد محمد النقبي - الصورة من "وام"

ولفت أحمد النقبي إلى أن دولة الإمارات تمتاز بتوافر بيئة مواتية للاستثمار في مشروعات الطاقة الشمسية، وذلك لأسباب عدة، من أهمها الأهداف الطموحة التي وضعتها الدولة لزيادة قدرتها الإنتاجية من الطاقة النظيفة والمتجددة إلى 14 غيغاواط بحلول عام 2030، بجانب انخفاض تكاليف تكنولوجيا الطاقة الشمسية ووفرة أشعة الشمس لديها.

وتابع: "سررنا بالإقبال الكبير من الشركات والمستثمرين للتواصل معنا خلال المعرض لمناقشة الحلول التمويلية لدعم مشروعاتهم في مجال الطاقة الشمسية في الإمارات، لنسهم معًا في نمو سوق الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المناخ في الدولة"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن مصرف الإمارات للتنمية يقدّم حلولًا تمويلية تنافسية لدعم تحول الشركات نحو مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة، مع التركيز على الطاقة الشمسية، بما يتماشى مع إستراتيجية الإمارات للطاقة 2050، التي تهدف إلى مضاعفة إسهام الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول عام 2030.

دعم مشروعات الطاقة المتجددة

في مطلع عام 2023، الذي تعده الدولة عام الاستدامة، أضاف مصرف الإمارات للتنمية قطاع الطاقة المتجددة، خاصة قطاع الطاقة الشمسية في الإمارات، إلى قائمة القطاعات ذات الأولوية الوطنية التي يدعمها، للإسهام في تحقيق تحول عادل ومنصف للجميع نحو مصادر الطاقة المتجددة.

وبموجب هذه الخطوة الإستراتيجية، يوفر المصرف تمويلًا يصل إلى 100% من قيمة المشروع، بمدة سداد تبلغ 15 عامًا حدًا أقصى، ووقت سماح مدته عامان للاستثمارات في قطاع الطاقة البديلة أو المتجددة، أو الشركات الإماراتية التي تريد التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

بالإضافة إلى ذلك، وبالتزامن مع التركيز على الطاقة المتجددة ومبادرات تحقيق الحياد الكربوني قبل قمة المناخ كوب 28، أطلق مصرف الإمارات للتنمية برنامجًا هو الأول من نوعه لتمويل مشروعات الطاقة الشمسية في الإمارات، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب هذا البرنامج، يخصص المصرف 100 مليون درهم إماراتي (27.23 مليون دولار) لدعم الشركات، ولا سيما المشروعات متناهية الصغر والشركات المتوسطة والصغيرة، للتحول نحو مصادر الطاقة النظيفة.

كما يقدم برنامج تمويل مشروعات الطاقة الشمسية في الإمارات تمويلات متوسطة وطويلة الأجل بقيمة تبلغ 5 ملايين درهم (1.36 مليون دولار)، بما في ذلك دعم مزودي تكنولوجيا الطاقة الشمسية وموردي المعدات ومستعملي الطاقة في جميع القطاعات، وغير ذلك من قطاعات الطاقة كالكهرباء والهيدروجين، وإدارة النفايات، ومحطات تحلية المياه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق