التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

معالجة الغاز في السعودية.. 10 معامل تدعم إنتاج الطاقة منخفضة التكاليف والكربون

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • بدأت السعودية تشغيل معمل البري للغاز منذ 1977
  • معمل العثمانية يدعم هدف المملكة بأن تصبح موردًا موثوقًا للبتروكيماويات
  • "الفاضلي" أول معمل لمعالجة الغاز غير المصاحب في السعودية
  • معمل الحوية للغاز واحد من أكبر مرافق معالجة الغاز عالميًا

تشهد معامل معالجة الغاز في السعودية اهتمًامًا كبيرًا، وسط توجّه المملكة نحو زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي لتلبية الطلب المتزايد على ذلك النوع من الوقود الأحفوري محليًا وعالميًا، بصفته الأقلّ تلوثًا.

وفي عام 2022، نجحت السعودية بتحقيق إنجاز ملموس في العديد من مشروعات الغاز، ومنها بدء التشغيل التجريبي لمشروعي ضغط الغاز في حقلي حرض والحوية، وكذلك مشروع توسعة معمل الغاز في الحوية.

وارتفعت قدرة معالجة الغاز في السعودية إلى 18 مليار قدم مكعبة يوميًا عام 2022، مقابل ملياري قدم مكعبة يوميًا عام 2000، وفق للمعلومات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وحققت المملكة العام الماضي أعلى معدل لإنتاج الغاز الطبيعي في يوم واحد، بواقع 11.3 مليار قدم مكعبة، وفقًا لبيانات شركة أرامكو السعودية.

ومنذ عام 1975، بدأت السعودية تطوير شبكة ضخمة من خطوط الأنابيب التي تقوم بربط المواقع الرئيسة لإنتاج الغاز ومعامل معالجته في جميع أنحاء المملكة، فهي تعدّ العمود الفقري للشبكة الصناعية في البلاد منذ إنشائها من 4 عقود.

وترصد وحدة أبحاث الطاقة، في السطور التالية، 10 معامل لمعالجة الغاز في السعودية وقدراتها الإنتاجية، اعتمادًا على بيانات شركة أرامكو.

معمل غاز البري

في عام 1977، بدأت السعودية تشغيل معمل البري للغاز، بطاقة إنتاجية تصل إلى 650 مليون قدم مكعبة يوميًا.

ويعتمد تشغيل معمل البري على كميات الغاز التي تُستخلص من حقول النفط البرية والبحرية في المنطقة الشمالية.

ونفّذت السعودية مجموعة من التوسعات لمعمل البري، لتنجح في رفع قدرة المعالجة إلى 1.35 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز في الوقت الحالي.

معمل الغاز في البري
معمل الغاز في البري- الصورة من موقع أرامكو

معمل شدقم

افتُتِحَ معمل شدقم لمعالجة الغاز في السعودية خلال عام 1980، بطاقة إنتاجية 1.6 مليار قدم مكعبة يوميًا.

ونفّذت المملكة مشروعات توسعية لمعمل شدقم رفعت قدرة المعالجة به إلى 2.21 مليار قدم مكعبة يوميًا حاليًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبناءً على قدرة المعالجة، ينتج معمل شدقم 1.5 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز، و317 ألف برميل يوميًا من سوائل الغاز الطبيعي.

معمل العثمانية

في عام 1981، انضم معمل العثمانية إلى خريطة معامل معالجة الغاز في السعودية، بطاقة تصميمية تصل إلى 1.5 مليار قدم مكعبة يوميًا.

معمل غاز العثمانية
معمل غاز العثمانية- الصورة من موقع شركة أرامكو

ونفّذت السعودية مشروع توسعة لمعمل العثمانية، ورفعت قدرته على معالجة الغاز إلى 2.26 مليار قدم مكعبة يوميًا، لينتج نحو 1.54 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي، و308 آلاف برميل يوميًا من السوائل الغازية.

ومنذ عام 2021، يستخلص معمل العثمانية الإيثان والبروبان من أجل تحقيق قيمة مُضافة مرتفعة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وتؤكد أرامكو أن معمل العثمانية لمعالجة الغاز في السعودية يدعم هدف الشركة في أن تصبح موردًا موثوقًا للمواد الأولية للبتروكيمياويات.

معمل الحوية

تعمل السعودية على تطوير معمل الحوية للغاز، ليصبح واحدًا من أكبر مرافق معالجة الغاز عالميًا، بطاقة إنتاجية تصل إلى 3.6 مليار قدم مكعبة يوميًا.

ويقع معمل أرامكو لاستخلاص الغاز الطبيعي في الحوية جنوب الحسا وعلى بعد 5 كيلومترات من محطة غاز الحوية، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبقدرة أولية تصل إلى 1.6 مليار قدم مكعبة يوميًا، بدأت السعودية تشغيل معمل غاز الحوية عام 2002، لترفع قدرته بعد ذلك في عام 2009 إلى 2.6 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وتعمل المملكة في الوقت الراهن على توسيع معمل الحوية وزيادة قدرته على معالجة الغاز لإضافة نحو مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز، لتصل قدرته الإجمالية إلى 3.6 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وتوضح بيانات أرامكو أن معمل الحوية يسهم في استخراج نحو 300 برميل يوميًا من سوائل الغاز الطبيعي من إجمالي كميات تبلغ 4 مليارات قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي.

وفضلًا عن أنه من أضخم مشروعات معالجة الغاز في السعودية، فإن معمل الحوية يضم واحدًا من أكبر مرافق التقاط ثاني أكسيد الكربون وضغطه في العالم، ويعمل منذ عام 2015.

وتلتقط هذه المنشأة نحو 800 طن متري من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، تنقل عبر الأنابيب لتُحقَن في حقل نفط العثمانية، وتُستَعمَل في الاستخلاص المعزز للنفط.

معمل حرض

في عام 2003، انضم معمل غاز حرض إلى قائمة معامل معالجة الغاز في السعودية، ما ساعد في زيادة إمدادات البلاد من الغاز بنحو 1.5 مليار قدم مكعبة يوميًا.

ومع بداية عام 2013، رفعت السعودية قدرة معمل حرض إلى 1.833 مليار قدم مكعبة يوميًا، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

يشار إلى أن معمل غاز حرض أنتج في بداية تشغيله نحو 160 ألف برميل يوميًا من المكثفات، إذ يستفيد من حقول مكثفات الغاز الغنية القريبة منه، قبل أن ترتفع قدرته على إنتاج المكثفات إلى 230 ألف برميل يوميًا.

حقل بحري
حقل بحري- أرشيفية

معمل الخرسانية

يعدّ معمل الخرسانية لمعالجة الغاز في السعودية أحد أكبر مورّدي الطاقة في المملكة، مع معالجته كلًا من الغاز غير المصاحب من حقل كران البحري، والغاز المصاحب من حقول النفط البرية.

ويقع معمل الخرسانية -الذي بدأ تشغيله أواخر العقد الأول من القرن الحالي- في شمال غرب مدينة الجبيل الصناعية، بقدرة معالجة تبلغ 2.8 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز.

ومن هذه القدرة الإجمالية، يمدّ معمل الخرسانية نظام الغاز الرئيس بالمملكة بنحو 1.83 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي، إلى جانب 320 ألف برميل يوميًا من سوائل الغاز.

معمل الشيبة

في عام 2015، بدأ معمل استخلاص سوائل الغاز الطبيعي بمنطقة الشيبة في الإنتاج، بقدرة معالجة تصل إلى 2.4 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز المصاحب.

ويستخلص معمل الشيبة نحو 275 ألف برميل يوميًا من الإيثان، بالإضافة إلى سوائل الغاز الطبيعي، ما يساعد في تلبية الطلب المتزايد على المواد الأولية للبتروكيماويات.

يشار إلى أن حقل نفط الشيبة أحد أهم حقول النفط والغاز في السعودية، بقدرة إنتاجية مليون برميل يوميًا، وكان إنشاء المعمل بهدف تقليل الاعتماد على الوقود السائل في توليد الكهرباء واستبدال الغاز به.

معمل واسط

بدأ تشغيل معمل واسط للغاز عام 2015، الذي يعدّ أحد أكبر معامل معالجة الغاز في السعودية، ليصل إلى كامل طاقته التشغيلية عام 2016.

ويقوم معمل واسط بمعالجة الغاز غير المصاحب من حقلي غاز العربية والحصباة البحريين، بقدرة معالجة تصل إلى 2.5 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وينتج المعمل نحو 1.75 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز، و240 ألف برميل يوميًا من سوائل الغاز الطبيعي، من بينها الإيثان والبروبان والبيوتان والبنزين الطبيعي.

معمل شمال المملكة

تضم قائمة معامل معالجة الغاز في السعودية معمل شمال المملكة، الذي يعدّ أول مشروع غاز غير تقليدي في البلاد، ويعمل منذ عام 2018.

ويُنتج مشروع شمال المملكة أكثر من 200 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي، تُستعمل في توليد الكهرباء منخفضة الكربون للمشروعات الصناعية المحلية.

ويقوم المشروع بالتخلص من حرق السوائل عالية القيمة، اعتمادًا على تقنيات الجيولوجيا والجيوفيزياء.

معمل الفاضلي

في شمال مدينة الجبيل الصناعية، يقع معمل الفاضلي للغاز -الذي بدأ بناؤه عام 2016، وشُغِّل بكامل طاقته عام 2021-، بقدرة معالجة تصل إلى 2.5 مليار قدم مكعبة يوميًا.

ويعدّ "الفاضلي" أول معامل معالجة الغاز في السعودية يقوم بمهمة معالجة الغاز غير المصاحب من الحقول البحرية.

كما يعدّ أول معمل تصممه السعودية لاستعمال تقنية معالجة غاز العادم لتحقيق كفاءة استخلاص الكبريت بنسبة 99.9%.

ويسهم المعمل في توفير نحو 1.57 مليار قدم مكعبة يوميًا إلى شبكة الغاز الرئيسة، كما يمدّ شركة الفاضلي لتوليد الكهرباء بنحو 470 مليون قدم مكعبة يوميًا، إذ يتميز بأنه أول معمل يستعمل الغاز ذات المحتوى الحراري المنخفض في تشغيل محطات الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق