التقاريرانفوغرافيكتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

الغاز في السعودية.. حقول جديدة تعزز احتياجات المملكة (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

مع اقتراب العام الجاري من نهايته، شهد الغاز في السعودية طفرة جديدة؛ إذ أعلنت المملكة كشفين جديين لهذا الوقود الأحفوري الذي يُنظر له على أنه الأقل تلويثًا للبيئة؛ ما رفع عدد الحقول في البلاد منذ بداية عام 2022 إلى 7 حقول.

وتواصل المنطقة العربية إثبات أهميتها ودورها المحوري في سوق الطاقة عالميًا مع تحقيق العديد من دول المنطقة اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي منذ بداية العام الجاري (2022)، الذي شهد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في أزمة غير مسبوقة بقطاع الطاقة العالمي.

وتعود أهمية الحقول الجديدة للغاز الطبيعي بصفته وقودًا انتقاليًا في ظل التوجه العالمي نحو التحول لطاقة نظيفة، مع توقعات استمرار ارتفاع الطلب على ذلك الوقود الأحفوري، في الوقت الذي تشتعل أسعاره عالميًا سواء بسبب تداعيات الحرب أو فيروس كورونا.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز معلومات عن حقلي الغاز في السعودية المعلن اكتشافهما بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام (2022).

حقل أوتاد

على بُعد 142 كيلومترًا جنوب غرب مدينة الهفوف، عثرت شركة أرامكو السعودية على حقل أوتاد للغاز الطبيعي غير التقليدي جنوب غرب حقل الغوار.

وتوضح بيانات وزارة الطاقة السعودية أن الغاز من بئر (أوتاد-108001) تدفق بمعدل 10 ملايين قدم مكعبة قياسية يوميًا، بالإضافة إلى 740 برميلًا من المكثفات.

وتدفق أيضًا من بئر (أوتاد-100921) بمعدل بلغ 16.9 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، و165 برميلًا من المكثفات؛ ما يعني تعزيز إمدادات الغاز في السعودية.

حقل الدهناء

كما توصلت أرامكو إلى حقل "الدهناء" للغاز الطبيعي غير التقليدي على بُعد 230 كيلومترًا جنوب غرب مدينة الظهران.

وبلغ إنتاج بئر (الدهناء-4) نحو 8.1 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، بينما تدفق الغاز من بئر (الدهناء-370100) بمعدل وصل إلى 17.5 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا و362 برميلًا من المكثفات.

وفي هذا الشأن، يرى وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، أن هذه الاكتشافات تعزز احتياجات المملكة من الغاز وتحقق أهداف البلاد المتعلقة بالتحول الأخضر.

الاكتشافات تدعم هدف المملكة

يؤدي الغاز في السعودية، بالتوازي مع الطاقة المتجددة، دورًا رئيسًا مهمًا في خطة المملكة نحو مزيج طاقة مستدام وصديق للبيئة.

وتعتزم السعودية التخلص من استخدام الوقود السائل في مزيج توليد الكهرباء بحلول 2030، واستبداله والاعتماد على الغاز الطبيعي، ومصادر الطاقة المتجددة بنسبة 50% لكل منهما.

وارتفع عدد حقول الغاز في السعودية، والمكتشفة عبر أراضيها منذ بداية العام الجاري حتى الآن، إلى 7 حقول؛ إذ سبق حقلي أوتاد والدهناء، التوصل، في فبراير/شباط 2022، إلى 5 حقول جديدة بالمنطقة الوسطى ومنطقة الربع الخالي ومنطقة الحدود الشمالية والمنطقة الشرقية.

وشغلت السعودية المركز الثاني في قائمة أكبر الدول العربية المنتجة للغاز الطبيعي خلال العام الماضي (2021)، لكنها في المقابل تتصدر قائمة أكثر الدول العربية استهلاكًا للغاز الطبيعي؛ إذ زاد استهلاك المملكة من ذلك الوقود الأحفوري بأكثر من 3.7% على أساس سنوي في 2021.

وتمتلك السعودية احتياطيات من الغاز الطبيعي تقارب 298 تريليون قدم مكعبة (8.4 تريليون متر مكعب) خلال 2021، مقابل 332.7 تريليون قدم مكعبة (9.4 تريليون متر مكعب) في العام السابق له، وفقًا لبيانات أويل آند غاز جورنال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق