رئيسيةأخبار الغازغاز

ديون شركات الطاقة الأوروبية تقفز 50% منذ بداية 2020

إلى 1.72 تريليون دولار

تواجه شركات الطاقة الأوروبية العديد من التحديات، وسط مواصلة نزيف الخسائر والديون، والبحث عن وسائل لتمويل أعمالها التي زادت تكاليفها في ظل ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وسجلت أسعار الطاقة في أوروبا، خلال العام الجاري (2022)، مستويات قياسية، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، ومساعي دول القارّة العجوز لإيجاد بدائل عن الوقود الروسي.

وارتفعت ديون شركات الطاقة الأوروبية هذا العام لأكثر من 1.7 تريليون يورو (1.72 تريليون دولار)؛ لتقفز بنحو 50% عن مستوياتها قبل عام 2020.

دفعت أسعار الغاز القياسية عددًا من الشركات الصغيرة، خاصة في بريطانيا، مطلع العام الجاري إلى إعلان إفلاسها، وتكافح الشركات الكبرى في العديد من الدول الأوروبية للخروج مأزق تغطية كلفة ارتفاع أسعار النفط والغاز، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

ديون يونيبر الألمانية

تعدّ يونيبر الألمانية في مقدمة شركات الطاقة الأوروبية، التي تواجه العديد من الأزمات، إذ إنها في حاجة إلى تمويل بقيمة 9 مليارات يورو (9.12 مليار دولار).

شركات الطاقة الأوروبية
عامل في أحد مواقع شركة يويبر الألمانية

وكشفت الشركة، اليوم الإثنين، عن أنها قدّمت طلبًا لتمديد تسهيل ائتماني من مصرف كيه إف دبليو الألماني المملوك للدولة، بعد أن سحبت قرضًا حكوميًا قائمًا بالكامل بقيمة ملياري يورو (2.03 مليار دولار) استجابة لنقص المعروض من الغاز الروسي.

تنفد خيارات يونيبر، إذ بدأت في سحب الغاز من المخازن لبيعه إلى العملاء لتجنّب شراء وقود أكثر تكلفة في السوق الفورية.

كما طلبت شركة المرافق من الحكومة خطة إنقاذ، بما في ذلك حصة في رأس المال وتمويل إضافي للديو، من خلال زيادة تسهيل ائتماني مدعوم من الدولة.

تمويل أزمة الطاقة

تسعى شركة الطاقة التشيكية "سي إي زد سي بي" للحصول على قرض بقيمة تصل إلى 3 مليارات يورو (3.04 مليار دولار) للتغلب على أزمة الطاقة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تكافح فيه الدول الأوروبية من أجل توفير تمويل بقيمة 24 مليار يورو (24.33 مليار دولار) لدعم قطاع الطاقة لمواجهة التحديات، وفي مقدّمتها التحول بعيدًا عن الوقود الروسي، وتأمين احتياجات دول القارّة.

وجمعت شركات الطاقة الأوروبية نحو 45 مليار يورو (45.61 مليار دولار) من السندات و72 مليار يورو (72.98 مليار دولار) من القروض، خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق