أسهم وشركاتأسهمشركاتعاجل

سهم يونيبر الألمانية يتخلى عن مكاسبه بعد خروج الشركة من روسيا

وبيع حصتها في شركة يونيبرو الروسية

أحمد بدر

تخلى سهم يونيبر عن مكاسبه في تداولات اليوم الثلاثاء، بعد إعلان الشركة موقفها من روسيا، في إطار مجموعة من العقوبات الدولية ضد موسكو، ردًا على غزو الأخيرة لأوكرانيا.

وأغلقت أسهم يونيبر (شركة المرافق الألمانية الكبرى) عن مكاسبها السابقة، إذ أغلقت ثابتة بعدما أشارت الشركة إلى مغادرتها روسيا وكذلك تخارجها من خط أنابيب نورد ستريم 2 الروسي، وهي المجالات الرئيسة التي تثير قلق المستثمرين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وارتفع سهم يونيبر بنسبة 9.1% في وقت سابق من اليوم، الأمر الذي حقق للشركة الفنلندية الأم "فورتوم" -التي تمتلك 78% في يونيبر- مكاسب بلغت 6.9%، ولكن الأسهم أغلقت في كلتا الشركتين دون تغيير، وفق رويترز.

أمن الطاقة أولوية

موقع تنفيذ خط غاز نورد ستريم 2
موقع تنفيذ خط غاز نورد ستريم 2

قال نائب رئيس مجلس الرقابة في شركة يونيبر، هارالد سيغاتس، إن "علينا أن نؤسس أعمالنا على أسس جديدة.. أهمها أن أمن الإمدادات هو الأولوية القصوى".

وبحسب سيغاتس، يشمل ذلك المُضي قدمًا في خطط إنشاء محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في ميناء فيلهلمسهافن الألماني، وهو أمر يمكن أن يكون متاحًا في الشتاء 2023-2024، إذا قدمت الحكومة الدعم الكافي، ولم يتدخل الروتين.

ولدى كل من يونيبر وشركتها الأم فورتوم أعمال كبيرة في روسيا، إذ تمتلكان 12 محطة طاقة مع قدرة توليد طاقة مجمعة تبلغ 15.5 غيغاواط هناك.

وتمتلك يونيبر -أيضًا- حصة 83.7% في شركة المرافق الروسية "يونيبرو"، وهي الحصة التي أعلنت نيتها بيعها.

وأعلنت فورتوم أن أصول التوليد الروسية المجمعة التي تملكها، بالإضافة إلى مشاركتها بخط أنابيب نورد ستريم 2 بقيمة مليار يورو (1.1 مليار دولار)، تبلغ قيمتها الدفترية نحو 5.5 مليار يورو (6 مليارات دولار).

إجراءات ألمانية

أوقفت برلين مشروع خط أنابيب نورد ستريم 2، الذي كان من شأنه أن يضاعف تدفقات الغاز الروسي إلى ألمانيا، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي وصفته موسكو بأنه "عملية خاصة".

وأعلنت يونيبر الألمانية، في وقت متأخر من مساء أمس الإثنين 7 مارس/آذار، أنها بدأت عملية بيع حصتها في شركة يونيبرو الروسية نهاية العام الماضي، رغم أن هذه الخطط معلقة حاليًا بسبب الأحداث الأخيرة.

وأوضحت الشركة الألمانية أن عملية البيع سيُجرى استئنافها في أقرب وقت ممكن، لافتة إلى أن هذه الحصة تُقدر بنحو 97 مليار روبل (770 مليون دولار أميركي).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق