سلايدر الرئيسيةأخبار الغازروسيا وأوكرانياعاجلغاز

إمدادات الغاز الروسي لأوروبا تنخفض 10 ملايين متر مكعب خلال 24 ساعة

غازبروم: نضخ الغاز عبر أوكرانيا وفق طلبات المستهلكين

أحمد بدر

انخفضت كميات الغاز الروسي، التي تصدرها شركة غازبروم الروسية إلى دول أوروبا من خلال أوكرانيا، اليوم السبت 23 أبريل/نيسان، بنحو 10 ملايين متر مكعب من الغاز، خلال 24 ساعة، بعد تراجع الطلب الأوروبي.

وأعلنت الشركة أنها تزود أوروبا حاليًا بالغاز الطبيعي عبر أوكرانيا، ولكن بما يتماشى مع طلبات المستهلكين، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة رويترز عن وكالة ريا نوفوستي الروسية.

وبلغ حجم الطلب على الغاز الروسي، اليوم السبت، نحو 48.6 مليون متر مكعب، انخفاضًا من 58.2 مليون متر مكعب، أمس الجمعة 22 أبريل/نيسان.

الغاز عبر أوكرانيا

الغاز الروسي
أحد العمال في شركة غازبروم الروسية - الصورة من بلومبرغ

بشكل يومي، تعلن شركة غازبروم الروسية مواصلة ضخ إمدادات الغاز الطبيعي إلى دول أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، بجانب التأكيد على عدم وقف التصدير لأسباب تتعلق بالحرب الدائرة هناك حاليًا.

إلا أن الطلب على الغاز الروسي بدأ يشهد تراجعًا ملحوظًا منذ بداية شهر أبريل/نيسان الجاري، حيث سبق أن أعلنت غازبروم الروسية خفض الكميات التي ترسلها أكثر من مرة؛ وذلك استجابة لانخفاض طلبات المستهلكين.

ويأتي هذا التراجع في الطلب على الغاز الروسي في توقيت تتصاعد فيه حدة الصراع في روسيا من جهة والولايات المتحدة وبعض دول أوروبا وآسيا من جهة أخرى بعد الغزو الروسي لأوكرانيا؛ الأمر الذي استدعى فرض عقوبات، امتدت إلى حظر إمدادات الطاقة من النفط والغاز.

وتواصل أسعار الطاقة ارتفاعها عالميًا، في توقيت تبحث فيه موسكو عن أسواق جديدة لمنتجات الطاقة لديها؛ حيث وجدت منافذ لبيع النفط إلى الهند والصين، بالإضافة إلى تصدير شحنات من الغاز إلى دول أخرى بحرًا.

الغاز الروسي في أوروبا

في 9 أبريل/نيسان، بلغت إمدادات دول أوروبا من الغاز الروسي نحو 78.3 مليون متر مكعب، وهو رقم أقل من المعتاد، ولكنه يفوق الرقم الحالي البالغ 48.6 مليون متر مكعب.

وكان معدل الطلب الأوروبي على الغاز من روسيا قد شهد ارتفاعًا قياسيًا قبل الغزو، ولا سيما أن الشتاء الماضي استدعى زيادة استهلاك بعض دول أوروبا من منتجات الطاقة الروسية؛ لمواجهة أزمات التدفئة ونقص الكهرباء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق