رئيسيةأخبار الغازروسيا وأوكرانياغاز

غازبروم الروسية تؤكد انخفاض الطلب الأوروبي على توريد الغاز عبر أوكرانيا

انخفض 13 مليون متر مكعب في يوم واحد

هبة مصطفى

جدّدت غازبروم -عملاق الغاز الروسي- تأكيدها مواصلة ضخ إمدادات الغاز الطبيعي إلى بعض الدول الأوروبية عبر أوكرانيا، لتلبية طلبات المستهلكين، معلنة تلقيها طلبات توريد أوروبية بكميات متباينة في الآونة الأخيرة.

تأتي تلك الخطوة رغم اشتداد حدة الصراع الدائر بين الاقتصادات الكبرى من جهة وموسكو من جهة أخرى، بعدما أدى غزو أوكرانيا إلى فرض عقوبات على روسيا امتد بعضها إلى حظر إمدادات الطاقة.

ودفع الصراع الجيوسياسي بين موسكو وكييف -الذي بدأت حدته تشتعل قبل أشهر وبلغ ذروته بغزو أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي- أسعار الطاقة بالأسواق العالمية نحو الجنون، بعدما بلغت مستويات قياسية وأشعلت أسعار الوقود الاحتجاجات في العالم.

إمدادات غازبروم إلى أوروبا

أوضحت شركة غازبروم الروسية أنها تلقت اليوم السبت 9 أبريل/نيسان طلبات، لتوفير الإمدادات بمعدلات بلغت 78.3 مليون متر مكعب، وفق ما ورد في بيان لها نشرته رويترز.

واردات النفط والفحم الروسية
أحد العمال في حقل غازبروم للنفط والغاز - الصورة من وكالة بلومبرغ

ورغم تأكيد عملاق الغاز الروسي على مواصلتها ضخ الإمدادات لأوروبا عبر أوكرانيا، فإن طلبات التوريد التي تلقتها الشركة اليوم تنخفض عن طلبات أمس الجمعة المُقدرة بـ91.3 مليون متر مكعب.

لكن الشركة لم تُفصح عن أي معلومات حول طريقة الدفع، خاصة عقود توريد الغاز الروسي طويلة الأجل المُبرمة سابقًا، بعدما اشترط الرئيس فلاديمير بوتين الدفع بالروبل (العملة الروسية) بدلًا من الدولار الأميركي واليورو الأوروبي مقابل شحنات الغاز.

ويرتفع الطلب الأوروبي على إمدادات الغاز الروسي عبر شركة غازبروم، بالتزامن مع انخفاض إنتاج الغاز الطبيعي في أوكرانيا بمعدل 15% خلال شهر مارس/آذار الماضي عقب الغزو، وفق تصريحات لوزير الطاقة الأوكراني غيرمان غالوشينكو.

وقبيل الغزو، شهدت معدلات الطلب الأوروبي على الغاز الروسي زيادة قياسية، بدءًا من الربع الرابع للعام الماضي، بعدما اشتدت حدة الطقس البارد وانخفضت قدرة توليد الكهرباء من طاقة الرياح.

قطاع الطاقة الروسي

ضخ رغم العقوبات

أعلن الممثل الرسمي لشركة غازبروم، سيرجي كوبريانوف، -عقب ارتفاع الطلب إلى مستويات 91 مليون متر مكعب، أمس الجمعة 8 أبريل/نيسان- أن شركته ستواصل ضخ الغاز الروسي إلى الدول الأوروبية عبر أوكرانيا، وفق وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وكانت الشركة قد تحفظت -في مارس/آذار الماضي- على الاستجابة إلى مطالبات وقف إمدادات الغاز الروسي لأوروبا ردًا على العقوبات ضد موسكو، معتبرة أن توقيت تلك الخطوة صعب نظرًا إلى الاحتياج الأوروبي لإمدادات الغاز وإعادة ملء منشآت التخزين قبيل الشتاء.

وأكدت غازبروم -حينها- أن قدرة تخزين الغاز الأوروبية تتطلب مضاعفة الإمدادات الروسية، ما أثار علامات الاستفهام في أسواق الطاقة في ظل ارتفاع أسعار الغاز إلى مستويات قياسية.

واستندت الشركة -في تأكيدها لحاجة أوروبا لإمدادات الغاز الروسي- إلى بيانات التخزين التي رصدت توافر 27% فقط من كميات الغاز المُخزن تحت الأرض، عقب سحب الدول الأوروبية 49.5 مليار متر مكعب قبل شهر.

يُشار إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم، أليكسي ميلر، وقع تحت طائلة العقوبات البريطانية ضد روسيا، بتجميد الأصول والمنع من السفر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق