روسيا وأوكرانياأخبار الغازرئيسيةغاز

غازبروم تخفض إمدادات الغاز الروسي عبر "نورد ستريم 1" مجددًا

بعد وقف توربين آخر

أحمد بدر

تستعد أوروبا للمزيد من التضييق من جانب موسكو على إمدادات الغاز الروسي، من خلال خط أنابيب "نورد ستريم 1"، مع إعلان شركة غازبروم الروسية أن الكميات المرسلة إلى ألمانيا ستنخفض إلى 20% من سعتها.

وأعلنت شركة الطاقة الروسية أن التدفقات اليومية من الغاز ستنخفض إلى 33 مليون متر مكعب، ابتداءً من فجر يوم الأربعاء المقبل 27 يوليو/تموز، وذلك بسبب الحاجة إلى وقف تشغيل توربين غاز لشركة "سيمنس"، بناءً على تعليمات من هيئة رقابية صناعية، بحسب ما نشرت في بيان رسمي.

من جانبها، لا ترى ألمانيا وجود سبب فني للتخفيض الأخير في كميات الغاز الروسي، والذي جاء في وقت يتبادل فيه الغرب مع موسكو ضربات اقتصادية، ردًا على العملية الروسية في أوكرانيا، التي انطلقت في 24 فبراير/شباط الماضي، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

انخفاض كميات الغاز الروسي

غازبروم
جانب من خط أنابيب نورد ستريم 1 - الصورة من رويترز

قالت شركة غازبروم الروسية، اليوم الإثنين 25 يوليو/تموز، إنها تستعد لإيقاف تشغيل توربين آخر تُشرف عليه شركة "سيمنس" الألمانية، الأمر الذي يلقي بظلال على كميات الغاز المارة عبر خط أنابيب نورد ستريم 1، والتي من المنتظر أن تنخفض إلى 33 مليون متر مكعب يوميًا.

وأوضحت الشركة، في بيانها، أنه بعد انتهاء مدة العمل بين عمليات الصيانة، حتى الصيانة الكاملة، وفق توجيهات هيئة "روستيخ نادزور"، المختصة بالرقابة الفنية في روسيا، بجانب مراعاة حالة المحرك، فإنها تعتزم وقف تشغيل توربين غاز ثانٍ، في محطة ضغط بورتوفايا.

ومن المقرر أن يبدأ حجم الإنتاج اليومي في الانخفاض، ابتداءً من الساعة 4 بتوقيت غرينتش (7 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة) يوم الأربعاء المقبل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

شكوك غازبروم الروسية

أوضحت الشركة الروسية أنها تلقّت وثائق من السلطات الكندية، من خلال شركة سيمنس الألمانية، إلّا أن هذه الوثائق لم تبدد شكوكها وتساؤلاتها الخاصة بالعقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وأشارت الشركة إلى أن حلّ هذه المشكلات أمر مهم ليعود عمل خط أنابيب نورد ستريم1، الذي انتهت عمليات إصلاحه وصيانته، وكذلك للانتهاء من عمليات الإصلاح العاجلة للتوربينات الأخرى.

يشار إلى أن غازبروم كانت قد أعلنت، في 16 يوليو/تموز الجاري، تحميل شركة سيمنس الألمانية مسؤولية وصول الغاز الروسي إلى أوروبا، من خلال خط أنابيب نورد ستريم1، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت، إنها تتوقع أن تعمل الشركة الألمانية العملاقة على الوفاء بالتزاماتها كاملة، فيما يتعلق بصيانة توربينات الغاز للتشغيل خط أنابيب نورد ستريم 1 بشكل موثوق، لا سيما أنه المسؤول عن توصيل شحنات الغاز الروسي إلى أوروبا.

وكانت الشركة الروسية العملاقة قد أعلنت، في 13 يوليو/تموز، أنه لا يمكنها ضمان تشغيل جزء مهم من خط الأنابيب بشكل آمن، بسبب مخاوف تتعلق بعودة توربين من كندا، حسب بيانات رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق