التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

الرئيس التنفيذي لإيني الإيطالية: أسواق الطاقة لن تواجه صدمات كبيرة في 2023

نوار صبح

قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الإيطالية إيني، كلاوديو ديسكالزي، إنه لا يتوقع أي "صدمات كبيرة" في أسواق الطاقة هذا العام، حسبما أورد في مقابلة مع صحيفة "لا ستامبا" اليومية الإيطالية.

وأشار ديسكالزي إلى أنّ "مخازن الغاز الأوروبية ممتلئة، وعلى الرغم من تعافي الاقتصاد العالمي؛ فإن الطلب ليس في أعلى مستوياته؛ لأن الصين لم تستأنف بعد عملياتها الكاملة"، بحسب ما أوردته وكالة رويترز في 29 أبريل/نيسان الجاري.

وأضاف: "قبل كل شيء، تمكنّا في هذه الأشهر من تنويع الإمدادات والقضاء على التبعيات التي تشكل خطورة على استقرار الإمدادات والأسعار"، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة إيني أن واردات الغاز الروسي تراجعت إلى الصفر تقريبًا بفضل إمدادات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة وعقود جديدة مع عدد من الدول الأفريقية.

تجدر الإشارة إلى أنّ إيطاليا اعتمدت على روسيا في 40% من وارداتها من الغاز، قبل الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022.

وأعلنت شركة إيني الإيطالية، يوم الجمعة 28 أبريل/نيسان، أن صافي أرباحها للربع الأول انخفض بنسبة 11% على أساس سنوي، بسبب انخفاض أسعار النفط والغاز، مقارنة بالأشهر الـ3 الأولى من عام 2022، لكن نتائجها فاقت التوقعات رغم ذلك.

توقعات أسعار النفط

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الإيطالية إيني، كلاوديو ديسكالزي، عن توقعاته في الوقت الذي رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية خلاله توقعات أسعار النفط لعامي 2023 و2024، كما عززت تقديراتها بشأن إنتاج الولايات المتحدة من الخام.

وأظهر تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل لشهر أبريل/نيسان 2023 -الصادر الثلاثاء (11 أبريل/نيسان)- أن متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط قد يبلغ 79.24 دولارًا للبرميل خلال 2023، بزيادة قدرها 2.8% على تقديرات مارس/آذار البالغة 77.10 دولارًا.

كما رفعت إدارة معلومات الطاقة توقعات أسعار خام برنت إلى 85.01 دولارًا للبرميل هذا العام (2023)، ما يمثل ارتفاعًا بنسبة 2.5% عن التقديرات السابقة، وفق التقرير الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويشير الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إلى حجم أرباح شركات النفط الكبرى ومن بينها شركة إيني الإيطالية، خلال العام الماضي (2022):

نتائج أعمال أرامكو السعودية وأرباح شركات النفط الكبرى في 2022

من ناحيته، أبدى صندوق النقد الدولي نظرة سلبية بشأن توقعات أسعار النفط عالميًا، مرجحًا انخفاضها بأكثر من 24% خلال العام الجاري (2023)، مع تدهور آفاق النمو الاقتصادي العالمي، وفق ما نشرته منصة الطاقة المتخصصة، رغم التوقعات المتفائلة لدى المسؤول في شركة إيني.

وبحسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي 2023، الصادر عن صندوق النقد، يوم 11 أبريل/نيسان 2023؛ فمن المتوقع أن يسجّل متوسط أسعار النفط (خام برنت) 73.13 دولارًا للبرميل خلال 2023، مقارنة بـ96.36 دولارًا في العام الماضي (2022).

ويجري تداول العقود الآجلة لخام برنت في الوقت الحالي حول مستويات 85 دولارًا للبرميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

نمو الطلب

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها بشأن نمو الطلب على النفط خلال العام الجاري إلى 2 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 101.9 مليون برميل يوميًا، مع تعافي الاقتصاد الصيني من تداعيات كورونا.

وأوضحت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير سوق النفط الصادر يوم 15 فبراير/شباط 2023، أن النمو المتوقع للطلب على النفط يأتي بعد انكماش متواضع خلال الربع الأخير من العام الماضي (2022).

ومن المقرر أن تهيمن منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بقيادة الصين على نمو الطلب على الخام خلال العام الجاري.

وفي تقرير يناير/كانون الثاني 2023، كانت الوكالة الدولية قد توقعت نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 1.9 مليون برميل يوميًا.

تخفيضات أوبك+

وبعد قرار السعودية و8 دول في تحالف أوبك+ خفضًا طوعيًا في الإنتاج، بدءًا من مايو/أيار المقبل، شهدت أسعار النفط تراجعًا ملحوظًا وباتت تحوم حول 82 دولارًا للبرميل.

وبناءً عليه، أشارت بعض التقارير إلى أن الهدف الرئيس من قرار بعض أكبر منتجي النفط في العالم هو ارتفاع الأسعار، ويبدو أن قرار التحالف المفاجئ لم يؤتِ ثماره، زاعمةً أن إعلان خفض الإنتاج فشل في إشعال أسعار الخام.

ويضم الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حصص دول تحالف أوبك+ الإنتاجية من مايو/أيار حتى ديسمبر/كانون الأول 2023:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ من مايو إلى ديسمبر 2023

وكان أعضاء بارزون في تحالف أوبك+ قد أعلنوا، يوم 2 أبريل/نيسان (2023)، خفض الإنتاج بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا، بدءًا من مايو/أيار إلى نهاية العام الجاري.

ونتيجة للقرار، توقّع المحللون ارتفاع أسعار النفط الخام إلى 100 دولار خلال الربع الحالي، لكن لم تسِر الأمور كما كان يأمل منتجو أوبك+ حتى الآن، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق