غازأخبار الغازرئيسية

الغاز الروسي يعاود التدفق إلى أوروبا عبر نورد ستريم 1

بعد توقف 10 أيام للصيانة

مي مجدي

بدأ الغاز الروسي يتدفق مرة أخرى، اليوم الخميس 21 يوليو/تموز (2022)، إلى أوروبا فور الانتهاء من عمليات الصيانة في خط نورد ستريم 1 بعد انقطاع دام نحو 10 أيام.

ووفقًا للبيانات، استأنفت روسيا ضخ الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 في وقت مبكر من صباح الخميس 21 يوليو/تموز (2022)، وساعد ذلك في تهدئة المخاوف الأوروبية المتعلقة بالإمدادات خلال فصل الشتاء، خاصة بعد تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخفض الإمدادات أو توقفها، حسب وكالة رويترز.

وكانت الإمدادات من خط نورد ستريم 1، الذي يمر أسفل بحر البلطيق من روسيا إلى ألمانيا، قد توقفت لإجراء عمليات الصيانة في 11 يوليو/تموز (2022)، لكن صادرات الغاز الروسي من خط الأنابيب تراجعت في الأشهر الأخيرة، وانخفضت التدفقات إلى 40% في يونيو/حزيران (2022).

وأظهرت بيانات مشغل خط الأنابيب أن التدفقات عادت إلى مستواها الطبيعي (40%) قبل توقفها لمدة 10 أيام، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تشغيل الخط

وفقًا للبيانات، استؤنفت تدفقات الغاز الروسي عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 من روسيا إلى ألمانيا، كما زادت تدفقات الغاز المتجهة شرقًا عبر خط أنابيب يامال-أوروبا إلى بولندا من ألمانيا.

ويمثل خط الأنابيب أكثر من ثلث صادرات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي.

الغاز الروسي
خط أنابيب يامال - أوروبا - الصورة من رويترز

وقال رئيس منظم الشبكة في ألمانيا، كلاوس مولر، إن استئناف التدفقات عند 40% ليس بادرة لتهدئة حدة التوتر السائدة.

وأوضح، في تغريدة بموقع تويتر: "لسوء الحظ، لا تزال حالة من الغموض السياسي وانخفاض التدفقات بنسبة 60% منذ منتصف يونيو/حزيران (2022) قائمة".

ابتزاز أوروبا

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، يوم الأربعاء 20 يوليو/تموز (2022)، إن روسيا تبتز أوروبا، وتستخدم الطاقة سلاحًا، مضيفة أن على أوروبا الآن الاستعداد للأسوأ.

وفي محاولة لتجنب حدوث أزمة في الإمدادات خلال فصل الشتاء، اقترحت المفوضية الأوروبية خفض استخدام الغاز بنسبة 15% من أغسطس/آب (2022) إلى مارس/آذار (2023)، مقارنة بالاستهلاك خلال المدة نفسها من 2016 إلى 2021.

في حين رد الكرملين بأن موسكو تعد موردًا موثوقًا للطاقة، وألقت باللوم على العقوبات في انخفاض التدفقات.

وكانت شركة غازبروم الروسية قد خفّضت صادرات الغاز الروسي في يونيو/حزيران (2022) إلى 40%، وزعمت أن السبب يرجع إلى تأخر عودة توربين خط الأنابيب من كندا بعد إصلاحه.

ووردت أنباء عن عودة التوربين هذا الأسبوع، لكن الشركة الروسية قالت، يوم الأربعاء 20 يوليو/تموز (2022)، إن التدفقات يمكن أن تنخفض أو تتوقف بسبب جودة المعدات.

تدفقات نورد ستريم

أظهر موقع نورد ستريم إيه جي، إن التدفقات كانت عند 29 مليونًا و289 ألفًا و682 كيلوواط/ساعة بحلول الساعة 04:00-05:00 بتوقيت غرينتش (07:00-08:00 بتوقيت مكة المكرمة)، مقابل لا شيء في السابق.

ووفقًا لبيانات مشغل خط الأنابيب الألماني غاسكاد؛ بلغت تدفقات الخروج عند نقطة قياس مالنو على الحدود الألمانية 3 ملايين و911 ألفًا و76 كيلوواط/ساعة، اليوم الخميس 21 يوليو/تموز (2022)، ارتفاعًا من 3 ملايين كيلوواط/ساعة في اليوم السابق.

وقالت غازبروم إن إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا من خلال نقطة دخول سودجا بلغت 42.2 مليون متر مكعب، اليوم الخميس 21 يوليو/تموز (2022)، ارتفاعًا من 40.1 مليون متر مكعب في اليوم السابق.

وأضافت الشركة الروسية أن أوكرانيا رفضت طلبًا لمد الغاز عبر نقطة دخول سوخرانوفكا.

تسليم الغاز الروسي إلى أوروبا

على صعيد متصل، قالت شركة يونيبر، أكبر مستورد للغاز الروسي في ألمانيا، اليوم الخميس 21 يوليو/تموز (2022)، إن روسيا سلمت قرابة 40% من كميات الغاز المتفق عليها بموجب العقود.

وكانت الشركة قد تضررت جراء خفض الإمدادات الروسية؛ حيث يتعين عليها الشراء من مصادر بديلة بأسعار باهظة.

في الوقت نفسه، كشفت شركة إيني الإيطالية عن أنها ستتلقى نحو 36 مليون متر مكعب من الغاز من شركة غازبروم الروسي، ارتفاعًا من 21 مليون متر مكعب يوميًا.

وقبل ذلك، قالت إيني إنها تلقّت إمدادات تبلغ 32 مليون متر مكعب يوميًا.

ويأتي ذلك في وقت تحاول فيه إيطاليا التخلص من اعتمادها على الغاز الروسي عقب غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير/شباط (2022)، وزيادة احتياطياتها لفصل الشتاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق