رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 3% مسجلة مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنحو 3%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 7 يوليو/تموز (2023)، لتحقق ثاني مكاسبها الأسبوعية على التوالي، وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

وأدى انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأميركية وتخفيضات الإمدادات من أكبر مصدر الخام، إلى تعويض المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية.

وأعلنت السعودية، يوم الإثنين 3 يوليو/تموز، تمديد الخفض الإضافي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا، لمدة شهر آخر، خلال أغسطس/آب المقبل، مع إمكان تمديده، ثم أعقبه قرار روسيا والجزائر خفض صادرات النفط والإنتاج طوعًا بمقدار 500 ألف و20 ألف برميل يوميًا على التوالي خلال الشهر نفسه؛ لدعم استقرار السوق العالمية وتوازنها.

كما أظهرت بيانات بيكر هيوز، انخفاض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 5 حفارات خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى الإجمالي 540 حفارة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 2.5%، لتصل إلى 78.47 دولارًا للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 2.9%، إلى 73.86 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع كلا الخامين القياسيين (برنت، وغرب تكساس الوسيط) بنحو 4% و4.6% على التوالي خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

وكانت أسعار النفط قد شهدت تعاملات متقلبة، في جلسة أمس الخميس 6 يوليو/تموز؛ إذ ارتفع خام غرب تكساس هامشيًا، في حين هبط خام برنت، مع تنامي المخاوف من ركود اقتصادي عالمي قد يحد من الطلب، وزيادة المخزونات الأميركية.

خطوط الأنابيب تسير على سطح ناقلة النفط العملاقة
خطوط الأنابيب تسير على سطح ناقلة النفط العملاقة - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "بدأت آفاق الطلب على النفط في الظهور بشكل أفضل مع دخولنا ذروة السفر الصيفي في الولايات المتحدة، وهو ما ظهر في قرار السعودية رفع أسعار بيع النفط إلى أوروبا وآسيا".

قالت إدارة معلومات الطاقة، أمس الخميس، إن مخزونات النفط الأميركية تراجعت أكثر من المتوقع بفعل الطلب القوي على التكرير، في حين سجلت مخزونات البنزين سحبًا كبيرًا بعد زيادة في القيادة الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه السعودية وروسيا، أكبر مصدري النفط، جولة جديدة من تخفيضات الإنتاج في أغسطس/آب.

ويبلغ إجمالي التخفيضات الآن أكثر من 5 ملايين برميل يوميًا؛ أي ما يعادل 5% من إنتاج النفط العالمي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الطلب على النفط

مع ذلك، واجهت مكاسب أسعار النفط رياحًا معاكسة بتعزيز التوقعات بأن المصرف المركزي الأميركي من المرجّح أن يرفع أسعار الفائدة في اجتماعه يومي 25 و26 يوليو/تموز بعد الحفاظ على أسعار الفائدة ثابتة عند 5%-5.25% في يونيو/حزيران.

أظهرت بيانات يوم الخميس أن عدد الأميركيين الذين قدموا مطالبات جديدة للحصول على إعانات بطالة ارتفع بشكل معتدل الأسبوع الماضي، في حين ارتفعت جداول الرواتب الخاصة في يونيو/حزيران؛ ما يزيد من احتمال رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة هذا الشهر.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن وزارة العملة الأميركية، أن اقتصاد الولايات المتحدة قد أضاف 209 آلاف وظيفة خلال الشهر الماضي، بأقل من توقعات المحللين البالغة 225 ألفًا.

وقالت مصادر قريبة من أوبك إنه من المرجح أن تحافظ أوبك على نظرة متفائلة بشأن نمو الطلب على النفط للعام المقبل عندما تنشر أول توقعاتها في وقت لاحق من هذا الشهر، متوقعة تباطؤًا من هذا العام لكن لا تزال زيادة فوق المتوسط.

تزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكاليف الاقتراض للشركات والمستهلكين؛ ما قد يبطئ النمو الاقتصادي ويقلل الطلب على النفط، وسيبحث المستثمرون عن إشارات على مسارات المعدلات من بيانات التضخم في الولايات المتحدة والصين الأسبوع المقبل.

وقال مويا: "لقد وجدت أسعار النفط أرضية هذا الأسبوع، ويبدو أنها قد تتجه صعوديًا ما دامت مخاوف الركود العالمي ليست جامحة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق