رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أرامكو السعودية تخالف التوقعات وترفع أسعار بيع النفط

خلال أغسطس

ياسر نصر

أعلنت أرامكو السعودية، الأسعار الرسمية لبيع شحنات الخام العربي الخفيف خلال شهر أغسطس/آب المقبل (2023)، إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

وقررت الشركة رفع أسعار بيع النفط السعودي للخام العربي الخفيف رسميًا إلى عملائها في آسيا بمقدار 20 سنتًا أميركيًا إلى 3.2 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، وفق وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء قرار أرامكو السعودية برفع أسعار بيع الخام العربي، بعد تعهد المملكة (أكبر مصدر عالمي للنفط) بتمديد خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا شهرًا آخر إلى أغسطس/آب، على أن يكون ذلك قابلًا للتمديد، لمواجهة رياح الاقتصاد الكلي المعاكسة التي تسبّبت في ركود بالأسواق.

يأتي قرار رفع الأسعار مخالفًا لتوقعات عدد من المحللين بخفض الأسعار في ظل استمرار أسعار النفط للتداول في نطاق (70: 75 دولارًا للبرميل) خلال المدة الأخيرة.

خفض إنتاج النفط السعودي

أعلنت السعودية يوم الإثنين 3 يوليو/تموز تمديد خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تنفيذه في يوليو/تموز الجاري، إلى أغسطس/آب، مع إمكان تمديده مجددًا.

وبموجب تعهد السعودية بالخفض الطوعي، من المقرر أن يبلغ إنتاج المملكة من النفط في شهر أغسطس/آب 2023، ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا، بحسب بيانات منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يضاف خفض المليون برميل يوميًا إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنته السعودية في أبريل/نيسان 2023، والممتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

ويأتي الخفض الطوعي الإضافي، وفق وزارة الطاقة السعودية، لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار أسواق النفط وتوازنها.

إنتاج النفط السعوديأسعار بيع النفط السعودي

تعدّ الزيادة الجديدة في سعر برميل النفط السعودي من جانب شركة أرامكو، الثانية على التوالي بعد ارتفاعها خلال يوليو/تموز الجاري بنحو 45 سنتًا، في أعقاب تراجعها خلال يونيو/حزيران، بعد 3 زيادات على التوالي لأسعار الخام العربي، في مارس/آذار وأبريل/نيسان ومايو/أيار.

وكانت أسعار البيع لشحنات أرامكو السعودية إلى آسيا قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها خلال 15 شهرًا، في فبراير/شباط الماضي، بعد أن سجلت أول انخفاض لها خلال (2023) في يناير/كانون الثاني الماضي، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ سعر البيع الرسمي لشهر يوليو/تموز للخام العربي الخفيف (الدرجة الرئيسة للصادرات السعودية) أعلى مستوى في 6 أشهر عند 3 دولارات للبرميل أعلى من متوسط أسعار دبي وسلطنة عمان.

وجاء قرار أرامكو السعودية برفع الأسعار بعد تحليل ودراسة للسوق في ضوء المعطيات الجديدة الخاصة بتمديد خفض النفط، وتلقّي المملكة إشارات تتعلق بشحّ المعروض النفطي، خاصة في آسيا، بعد إعلان روسيا خفض صادراتها بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها الشهر الماضي على مكاسب، إلّا أنها حققت خسائر فصلية، إذ ارتفع خام برنت بنحو 3.2% في يونيو/حزيران، لكنه سجل خسائر بنحو 5.7% خلال الربع الثاني من 2023، كما حقق خام غرب تكساس الوسيط مكاسب شهرية بنسبة 3.8%، لكنه سجل خسائر فصلية 6.7%.

وخالفت الزيادات التي أعلنتها أرامكو السعودية توقعات واستطلاعات رأي التجّار بخفض 0.50 دولارًا للبرميل لشحنات أغسطس/آب المقبل إلى 2.5 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي/عمان، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

ودحضت أرامكو خلال يوليو/تموز الجاري التوقعات بتأثير الخفض السعودي -البالغ مليون برميل يوميًا- في إمدادات النفط إلى بعض العملاء في آسيا، مؤكدة تأمين حصص كاملة لجميع العملاء.

يُشار إلى أن أرامكو السعودية تبيع ما يصل إلى 60% من شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا، والذين تأتي كل من الصين واليابان وكوريا والهند في مقدّمتهم، كما تباع معظم هذه الشحنات بموجب عقود طويلة الأجل، لذلك تراجع الشركة أسعارها شهريًا لتحديد أسعار البيع الجديدة.

وعادة ما يُفرَج عن أسعار البيع الرسمية للخام السعودي في الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثّر في 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. في البداية مغامرات النعيمي وافكاره الغبية في تدمير النفط الصخري والان غباء عبد العزيز بن سلمان ، الله يعين البشر التي تعيش تحت حكمهم ، زيد يا طويل العمر زيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق