سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

أرامكو تسلم فيتنام أولى شحنات غاز النفط المسال

ضمن اتفاقية مدتها عام واحد لشراء 47 ألف طن شهريًا

محمد فرج

تسلمت شركة "بي في غاز" المملوكة للحكومة الفيتنامية، شحنة غاز النفط المسال الأولى من أرامكو، بعد توقيع عقد لأجل مع الشركة السعودية كجزء من إستراتيجية تلبية الطلب المتزايد في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

واستلمت الشركة الشحنة من أرامكو في ميناء فومي بمقاطعة فنغ تا الفيتنامية يوم 7 من الشهر الجاري، وفقًا لبيانات من شركة فورتيكس لتحليلات النفط.

وتعد الشحنة جزءًا من اتفاقية مدتها عام واحد لشراء 47 ألف طن شهريًا من غاز النفط المسال مقسمة بالتساوي بين البروبان والبيوتان، وفقًا لما قاله أحد مسؤولي الشركة الفيتنامية لمنصة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

ويعد سعر بروبان أرامكو، المعيار القياسي لتسعير مبيعات الشرق الأوسط من غاز النفط المسال إلى آسيا.

زيادة واردات فيتنام

استوردت فيتنام 148 ألف طن من غاز النفط المسال في مايو/أيار، بزيادة شهرية قدرها 29%؛ ما رفع الواردات بنسبة 1.6% على أساس سنوي إلى 702 ألف طن، وفقا لبيانات من مكتب الإحصاء العام في فيتنام.

واستوردت فيتنام 1.8 مليون طن من غاز النفط المسال في العامين الماضيين.

زيادة إمدادات السعودية

أكدت شركة أرامكو جاهزيتها لتحميل معظم مخصصات النفط الخام لمصافي آسيا والمحيط الهادئ الشهر المقبل.

وتأتي الخطوة بالتزامن مع خطط السعودية لزيادة الإمدادات بعد قرار مجموعة أوبك+ تخفيف تخفيضات الإنتاج وسط إشارات طلب قوية مدعومة بالتعافي العالمي.

وقال بعض المتعاملين في تصريحات سابقة، إن بعض المصافي الآسيوية حددت أحجاماً أقل وسط ارتفاع أسعار البيع الرسمية، ومخاوف الطلب المتعلقة باستمرار الموجة الثانية من وباء كورونا.

وحددت أرامكو -في وقت سابق- الأسعار الرسمية لبيع النفط الخام إلى عملائها على مستوى العالم خلال شهر يوليو/تموز المقبل.

وزادت أسعار الخام للسوق الآسيوية بنحو 20 سنتًا للبرميل، ليصل سعر الخام العربي الخفيف (الأكثر طلبًا) إلى 1.90 دولارًا للبرميل فوق المستوى القياسي، مقارنة بـ 1.70 دولارًا في يونيو/حزيران الجاري، و1.80 دولارًا لشحنات مايو/أيار.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق