أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو السعودية تلبي إمدادات النفط للمصافي الآسيوية

رغم تحديد بعض المشترين كميات أقل

قالت شركة أرامكو إن معظم مخصصات النفط الخام لمصافي آسيا والمحيط الهادئ جاهزة للتحميل الشهر المقبل، على الرغم من أن بعض المشترين حددوا كميات أقل وسط مخاوف من الطلب.

ويتماشى تخصيص الكميات الكاملة -إلى حد كبير- مع توقعات السوق، حيث تخطط السعودية لزيادة الإمدادات بعد قرار مجموعة أوبك+ تخفيف تخفيضات الإنتاج وسط إشارات طلب قوية مدعومة بالتعافي العالمي، حسبما ذكر موقع إس آند بي غلوبال بلاتس، اليوم الثلاثاء.

وفي اجتماع أوبك+، بداية الشهر الجاري، قررت أوبك وحلفاؤها متابعة خطط زيادة إنتاج الخام حتى يوليو/تموز، واستمرار الزيادة بحد أقصى نصف مليون برميل يوميًا.

وقال تاجر في مصفاة بشمال آسيا، إن المخصصات عادية، خاصة أن السعودية رأت أن السوق على ما يرام وأنتجت المزيد، حسب "إس آند بي غلوبال بلاتس".

تحديد كميات أقل وسط ارتفاع الأسعار

قال متعاملون إن بعض المصافي الآسيوية حددت أحجامًا أقل وسط ارتفاع أسعار البيع الرسمية، ومخاوف الطلب المتعلقة بتفشي وباء كورونا.

وقال متداول في مصفاة بجنوب شرق آسيا: "لقد توقعنا انخفاضًا، على الرغم من ذلك، أعتقد أن أسواق جنوب شرق آسيا ما زالت تكافح"، مؤكداً أن عمليات الإغلاق الممتدة "مؤثرة وتخنق الطلب".

ولا تزال دول -مثل تايلاند وماليزيا- تعاني من تفشي وباء كورونا، الذي أدى إلى تراجع الطلب في المنطقة على الرغم من انتعاشه في أجزاء من آسيا.

ومن غير المرجح أن يؤدي انخفاض الطلب من جنوب شرق آسيا إلى تقويض المعنويات بشأن تحميل برميل النفط الفوري في يوليو/تموز خلال الشهر الجاري، مع استمرار ثبات شهية استيراد النفط الخام من الهند والصين واليابان.

تأثير كورونا مازال مستمرًا

قال تاجر في مصفاة بشمال آسيا: "الشهر الماضي لم تؤثر حالات الإصابة بوباء كورونا في الهند على السوق بشكل كبير، بينما إغلاق ماليزيا هو في الواقع امتداد؛ لذا لا نرى عمليات الإغلاق تؤثر على السوق كثيرًا".

وفي الوقت نفسه، قال بعض التجار إن ارتفاع أسعار البيع الرسمية من قبل أرامكو السعودية ومنتجين آخرين في الشرق الأوسط يمكن أن يؤثر أيضًا على الطلبات الآجلة.

وكانت أرامكو قد أعلنت بداية الشهر الجاري عن الأسعار الرسمية لبيع النفط الخام إلى عملائها على مستوى العالم خلال شهر يوليو/تموز المقبل.

ورفعت الشركة أسعار الخام للسوق الآسيوية بقرابة 20 سنتًا للبرميل، ليصل سعر الخام العربي الخفيف (الأكثر طلبًا) إلى 1.90 دولارًا للبرميل فوق المستوى القياسي، مقارنة بـ 1.70 دولارًا في يونيو/حزيران الجاري، و1.80 دولارًا لشحنات مايو/أيار.

وجاءت هذه الزيادة تزامنًا مع ارتفاع أسعار النفط خلال المدة الحالية إلى 70 دولارًا للبرميل، وبنسبة ارتفاع بلغت 3.1% خلال مايو/أيار الماضي، مع توقعات بزيادة الطلب العالمي على الخام.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق