رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

غازبروم: أوروبا تحتاج كميات غير مسبوقة من الغاز للشتاء القادم

الشركة تقول إن الاحتياطيات الحالية توشك على النفاد

أحمد بدر

ردّت شركة غازبروم الروسية على الدعوات المختلفة إلى التخلي عن الغاز الروسي في أوروبا، مشيرة إلى صعوبة اتخاذ تلك الخطوة في الوقت الحالي.

وقالت غازبروم -في بيان نشرته وكالة تاس الروسية- إن أوروبا بحاجة إلى ضخ كميات قياسية من الغاز في منشآت التخزين تحت الأرض بحلول الشتاء المقبل، إذا كانت تسعى لاستبدال الاحتياطيات، وهو الأمر الذي سيؤثر بصفة خطيرة في أسعار الغاز بدول الاتحاد الأوروبي.

وبحسب شركة غازبروم، فإنه لتعويض احتياطيات الغاز في المخازن الأوروبية بحلول الشتاء المقبل، يجب ضخ كميات ضخمة من الغاز لم تُضخ من قبل، الأمر الذي سيترك أثرًا كبيرًا في أسعار الغاز في الأسواق.

وأشارت غازبروم إلى سحب دول أوروبا 49.5 مليار متر مكعب من الغاز من المخازن الجوفية، منذ 7 مارس/آذار، وبلغ الحجم الإجمالي المتبقي من الغاز في مرافق التخزين تحت الأرض الأوروبية 27%، بالإضافة إلى أن المخازن الألمانية فارغة بنسبة 74.4%، والفرنسية فارغة بنسبة 80.3%.

إمدادات الطاقة الروسية

أسعار الغاز في أوروبا

رغم أن أسعار الغاز في أوروبا شهدت انخفاضًا طفيفًا اليوم الأربعاء، فإن مكاسبها خلال الأيام الماضية كانت متصاعدة بصفة غير اعتيادية، إذ حقق الغاز ارتفاعًا أمس الثلاثاء 8 مارس/آذار بنسبة 27.6%، وهي المرة الثانية التي يتخطى فيها حاجز 3200 دولار لكل 1000 متر مكعب.

ويأتي هذا التحرك السعري بعد ارتفاع يوم الإثنين 7 مارس/آذار، بنسبة 79%، إذ بلغ سعر الغاز 3900 دولار لكل ألف متر مكعب، لأول مرة في التاريخ.

وتستمر التوقعات بارتفاع أسعار الغاز، مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي ترد عليه دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى في آسيا بجانب كبرى الشركات العالمية بإجراءات تصعيدية وعقوبات صارمة.

الغاز الروسي في أوروبا

تعتمد دول أوروبا على الغاز الروسي لتلبية 40% من احتياجاتها الداخلية، وفي حين يتواصل التصعيد حاليًا ضد موسكو تسعى الولايات المتحدة وكبرى شركاتها إلى الاستفادة من هذا التصعيد ببيع كميات من الغاز إلى دول الاتحاد الأوروبي بأسعار قياسية.

في الوقت نفسه، هد.ّدت روسيا -على لسان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف- بأنها ستراجع التزاماتها بتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا، في ظل موجة التصعيد الحالية والعداء الجماعي الذي تواجهه بلاده.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق