رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

كهرباء دبي في الإمارات تخفض انبعاثات الكربون بمقدار 92.5 مليون طن

نجحت شركة كهرباء دبي في تحقيق طفرة كبيرة بخفض انبعاثات الكربون من عملياتها الإنتاجية، بما يدعم جهود الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وكشف الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، أن الهيئة حققت إنجازًا كبيرًا في تحسين كفاءة إنتاج الكهرباء والمياه بنسبة 41.73% في عام 2023 مقارنة بعام 2006، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد على أن عمليات كهرباء دبي في كفاءة الطاقة تعادل انخفاضًا إجماليًا في انبعاثات الكربون، بمقدار تراكمي قدره 92.5 مليون طن بين عامي 2006 و2023، بما يعادل زراعة 484 مليون شجرة لامتصاص هذه الكمية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

الطاقة النظيفة في دبي

قال الطاير: "نعمل في هيئة كهرباء دبي على تعزيز مكانة دبي بصفتها مركزًا عالميًا للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، ونولي أهمية كبرى لتعزيز كفاءة إنتاج الكهرباء والمياه عبر الابتكار والتطوير المستمر لمحطات الإنتاج، بالإضافة إلى اعتماد أحدث التقنيات في جميع منشآتنا ومشروعاتنا، ما أسهم في تحسين كفاءة إنتاج الكهرباء والمياه وأدى إلى تخفيضات كبيرة في إجمالي الانبعاثات الكربونية، بالإضافة إلى تحقيق وفورات مالية كبيرة".

الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير

يأتي ذلك في إطار مساعي كهرباء دبي لتحقيق إستراتيجية الطاقة النظيفة في دبي 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي 2050، بهدف توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تُشكِّل قدرة الطاقة النظيفة في دبي نحو 14% من إجمالي القدرة إنتاجية الكهرباء، وتسعى الهيئة إلى أن تكون نسبة 25% من قدرتها الإنتاجية من الطاقة من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة بحلول عام 2030.

الإنتاج المشترك للطاقة

من جهته، أوضح النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الإنتاج "الطاقة والمياه" في هيئة كهرباء ومياه دبي المهندس ناصر لوتاه، أن الهيئة تنتج الكهرباء والمياه باستعمال تقنية الإنتاج المشترك للطاقة، إذ تعمل مولدات البخار على الاستفادة من الحرارة المهدورة الناتجة من توربينات الغاز لتوليد كهرباء إضافية وتوفير الطاقة الحرارية لعمليات تحلية المياه.

كما تعتمد الهيئة نظامًا هجينًا مبتكرًا في محطات تحلية المياه، يجمع بين تقنيات مختلفة تشمل التقطير الومضي متعدد المراحل والتناضح العكسي لتحلية مياه البحر، ما يضمن أعلى كفاءة وأقل تكاليف خلال دورة حياة المحطات.

وتنفّذ كهرباء دبي عدة مشروعات لإنتاج الطاقة النظيفة؛ في مقدمتها مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، والمتوقع أن يصل إنتاجه إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030.

كما تنفذ محطة كهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة في حتا، بقدرة إنتاجية ستصل إلى 250 ميغاواط، وسعة تخزينية 1500 ميغاواط/ساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق