رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

كهرباء دبي تعلن تطورات مشروع محطة الطاقة الكهرومائية في حتا

تواصل هيئة كهرباء دبي جهودها لتنويع مصادر الطاقة في الإمارات، من خلال التوسع في مصادر الطاقة النظيفة؛ وفي مقدمتها الطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية.

وفي هذا الإطار، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي أن نسبة الإنجاز في مشروع محطة الطاقة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة التي تنفذها الهيئة في منطقة حتا بلغت 58.48%، وستصل القدرة الإنتاجية للمحطة إلى 250 ميغاواط بسعة تخزينية 1500 ميغاواط/ساعة وبعمر افتراضي يصل إلى 80 عامًا.

وتعمل كهرباء دبي على تحقيق إستراتيجية الإمارة للطاقة النظيفة 2050 ومبادرة الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

أول محطة في الخليج

تُعد محطة الطاقة الكهرومائية في حتا المحطة الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي، وتصل استثمارات المشروع إلى مليار و421 مليون درهم (390 مليون دولار)، إذ من المتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الأخير من عام 2024.

ويأتي مشروع المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة في حتا ضمن جهود الهيئة لتطوير المنطقة لتلبية احتياجات حتا التنموية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية وتوفير فرص عمل مبتكرة للمواطنين.

كهرباء ومياه دبي
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير - الصورة من "وام"

جولة تفقدية

تفقّد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، تقدم سير العمل في مشروع محطة الطاقة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة التي تنفذها الهيئة في حتا؛ إذ رافقه في جولته النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الإنتاج ناصر لوتاه، ونائب الرئيس للمشروعات والإنتاج منصور السويدي.

واطلع الطاير، خلال جولته، على موقع الأعمال الإنشائية بالمحطة الكهرومائية، واستمع إلى شرح تفصيلي حول تقدم سير العمل في المشروع.

كما شملت الزيارة تفقد الأعمال الإنشائية في منطقة مولدات الكهرباء، والسد العلوي من المشروع، إذ جرى إنجاز مآخذ المياه في سد حتا المتصلة بمولدات الكهرباء، وجرى الانتهاء من إنشاء الجدار الرئيس للسد العلوي بارتفاع 72 مترًا من الخرسانة المضغوطة.

كما اطلع على سير الأعمال المتعلقة بالنفق المائي البالغ طوله 1.2 كيلومتر والذي يربط بين السدّين، إذ جرى الانتهاء من أعمال البطانة الخرسانية للنفق المائي.

إستراتيجية الطاقة النظيفة

أشار الطاير إلى أن المشروع يأتي ضمن جهود الهيئة لتحقيق إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، وفي إطار الخطة التنموية الشاملة لتطوير منطقة حتا وتلبية احتياجاتها التنموية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية وتوفير فرص عمل مبتكرة للمواطنين في حتا.

ولفت إلى أن مشروع المحطة الكهرومائية في منطقة حتا يأتي ضمن المشروعات والمبادرات التي أطلقتها الهيئة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة المتجددة والنظيفة في دبي والتي تشمل مختلف التقنيات المتاحة بما في ذلك الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة.

وستعتمد محطة الطاقة الكهرومائية في إنتاج الكهرباء على الاستفادة من المياه المخزنة في سد حتا، وسد آخر علوي أُنشِئ في المنطقة الجبلية.

وستعمل توربينات متطورة تعتمد على الطاقة النظيفة المنتجة في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية بطريقة عكسية لضخ المياه من سد حتا إلى السد العلوي، وعند الحاجة ستُشَغّل هذه التوربينات لإنتاج الكهرباء وتزويد شبكة الهيئة بها من خلال الاستفادة من قوة اندفاع المياه المنحدرة من السد العلوي إلى سد حتا، عن طريق قناة مائية تحت الأرض يصل طولها إلى 1.2 كيلومترًا، وستصل كفاءة دورة عملية إنتاج الكهرباء وتخزينها إلى 78.9% مع استجابة فورية للطلب على الطاقة خلال 90 ثانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق