التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

إعفاء مشروعات الطاقة الكهرومائية الجديدة في الهند من رسوم نقل الكهرباء (تقرير)

نوار صبح

قررت الهند استثناء إمدادات الكهرباء المولّدة من مشروعات الطاقة الكهرومائية من قرار رسوم نظام النقل بين الولايات "آي إس تي إس"، بموجب ما أعلنته وزارة الكهرباء الاتحادية في الهند، يوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في إطار دعمها لمصادر الطاقة المتجددة.

وتهدف هذه الخطوة إلى تحقيق التزام حكومة الهند بتحقيق متطلبات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة؛ حيث إن الإعفاء المذكور متاح لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بحسب ما نشرته صحيفة إيكونوميك تايمز الهندية (Economic Times).

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الهندية الاتحادية وضعت خطة طموحة لتوليد 500 غيغاواط من سعة التوليد من مصادر غير قائمة على الوقود الأحفوري بحلول عام 2030.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الكهرباء الهندية، في 2 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بأن مشروعات الطاقة الكهرومائية ستكون نظيفة وخضراء ومستدامة ذات أهمية قصوى في مسار التحول إلى الطاقة النظيفة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأكدت وزارة الكهرباء الاتحادية في الهند أن هذا القرار ضروري لدمج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، اللتين تُعَدان متقطعتين بطبيعتهما.

مشروعات الطاقة الكهرومائية
محطة هجينة في الهند تجمع مشروعًا للطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية العامة - الصورة من (pv magazine)

تجدر الإشارة إلى أن الإعفاء من رسوم النقل بين الولايات، المقدم لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لم يُمَدَّد ليشمل مشروعات الطاقة الكهرومائية.

وقررت وزارة الكهرباء، الآن، تمديد الإعفاء من رسوم نظام النقل بين الولايات لمشروعات الطاقة الكهرومائية الجديدة، التي تُمنَح أعمال البناء لها وتوقيع اتفاقية شراء الكهرباء في أو قبل 30 يونيو/حزيران 2025.

يأتي ذلك بهدف إزالة هذا التناقض وتوفير فرص متكافئة لمشروعات الطاقة الكهرومائية.

رسوم نظام نقل الكهرباء

أشار قرار وزارة الكهرباء الاتحادية في الهند إلى أنه ستُفرَض رسوم نظام النقل بين الولايات لنقل الكهرباء من مشروعات الطاقة المائية؛ حيث تُمنَح أعمال البناء وتوقيع اتفاقية شراء الكهرباء بعد 30 يونيو/حزيران 2025.

بالنسبة إلى مشروع الطاقة الكهرومائية، الذي مُنِحَت أعمال البناء الخاصة به وتوقيع اتفاقية شراء الكهرباء من 1 يوليو/تموز 2025 إلى 30 يونيو/حزيران عام 2026، ستُطبَّق 25% من رسوم نظام النقل بين الولايات.

فيما يتعلق بالمشروع الذي مُنِحَت أعمال البناء الخاصة به وتوقيع اتفاقية شراء الكهرباء من 1 يوليو/تموز 2026 إلى 30 يونيو/حزيران عام 2027، ستُطبَّق 50% من رسوم نظام النقل بين الولايات، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر تطبيق 75% من رسوم نظام النقل بين الولايات بالنسبة إلى المشروعات التي مُنِحَت أعمال البناء الخاصة بها وتوقيع اتفاقية شراء الكهرباء من 1 يوليو/تموز 2027 حتى 30 يونيو/حزيران 2028.

وستطبق الحكومة ما يصل إلى 100% من رسوم نظام النقل بين الولايات على مشروعات الطاقة الكهرومائية بدءًا من 1 يوليو/تموز 2028.

ويسري التنازل أو الرسوم الميسرة لمدة 18 عامًا من تاريخ بدء تشغيل مشروعات الطاقة الكهرومائية والمحطات.

مشروعات الطاقة الكهرومائية
سد مائي مقترن بمحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية - الصورة من (orfonline)

وأوضح بيان وزارة الكهرباء أنه يُسمح بالتنازل عن رسوم النقل بين الولايات فقط وليست الخسائر، حسبما نشرت صحيفة إيكونوميك تايمز الهندية (Economic Times) في 2 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ويتوقع المحللون أن توفر هذه الخطوة دفعة لقطاع الطاقة الكهرومائية، التي ستساعد أيضًا في تحسين الأمن المائي للهند وجلب منافع إنمائية للولايات الجبلية مثل الولايات الشمالية الشرقية وأوتاراخاند وجامو وكشمير وهيماشال براديش وما إلى ذلك؛ حيث تتركز معظم الإمكانات المائية.

الاهتمام بالطاقة الكهرومائية

اعترافًا بالصفات المتأصلة في مشروعات الطاقة الكهرومائية، أعلنت الحكومة الهندية مشروعات الطاقة المائية بصفتها مصدرًا متجددًا للطاقة في مارس 2019.

في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، وافقت لجنة الشؤون الاقتصادية في الحكومة الهندية على استثمار بقيمة 23.5 مليار دولار بالمرحلة الأولى لمشروع الطاقة الكهرومائية في ولاية هيماشال براديش، بقدرة 210 ميغاواط، وفقًا لما نشرته منصة الطاقة المتخصصة حينذاك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق