أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

الطاقة الكهرومائية في نيبال تتلقى دعمًا من الهند بـ2.4 مليار دولار

دينا قدري

تعتزم الهند دعم مشروع مشترك لتوليد الطاقة الكهرومائية في نيبال بقيمة 2.4 مليار دولار، في خطوة جديدة للتقارب بين البلدين بعد مدّة من توتر العلاقات.

وأعلنت شركة الطاقة الكهرومائية الوطنية الهندية (إن إتش بي سي) خطتها لبناء مشروعين للطاقة الكهرومائية في نيبال، وفق ما نقلته منصة "ماركت سكرينر" (Market Screener).

وأوضحت الشركة -في بيان أصدرته-: "وقّعت إن إتش بي سي مذكرة تفاهم مع هيئة الاستثمار النيبالية لتطوير مشروعي غرب سيتي بقدرة 750 ميغاواط ونهر سيتي بقدرة 450 ميغاواط للطاقة الكهرومائية في نيبال".

وتُعَد شركة "إن إتش بي سي" رائدة في الهند لتطوير الطاقة الكهرومائية، بإجمالي قدرة مركبة تبلغ 7.071 ميغاواط، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

نيبال تعهد بمشروع الطاقة الكهرومائية إلى الهند
جانب من توقيع الاتفاقية - الصورة من الموقع الرسمي لـ"إن إتش بي سي"

التقارب بين نيبال والهند

وقّع مذكرة التفاهم رئيس مجلس إدارة شركة إن إتش بي سي، أبهاي كومار سينغ، والرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار النيبالية، سوشيل بهاتا، يوم الخميس 18 أغسطس/آب، في العاصمة كاتماندو، بحضور رئيس الوزراء النيبالي شير بهادور ديوبا.

وجرى تصور مشروع محطة غرب سيتي لأول مرة في أوائل الثمانينيات، إلا أنه ظل غارقًا في الانقسامات الجيوسياسية في آخر عقدين ونصف العقد.

ويرى المراقبون أن توقيع مذكرة التفاهم هو بمثابة إصلاح للعلاقة المتوترة بين الجارتين اللتين تشتركان في نحو 1800 كيلومتر من الحدود الدولية المفتوحة، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوترت العلاقات بين الهند ونيبال منذ أن فرضت نيودلهي حصارًا تجاريًا في سبتمبر/أيلول 2015 لعدة أشهر؛ ما مهد الطريق للتقارب بين نيبال والصين، التي انسحبت من المشروع منذ نحو 4 سنوات.

تطوير مشروعي الطاقة الكهرومائية

في حديثه بهذه المناسبة، أعرب رئيس الوزراء النيبالي، شير بهادور ديوبا، عن تقديره لتعاون الهند في تنمية نيبال؛ بما في ذلك الاستفادة من إمكانات الطاقة الكهرومائية.

وقال: "إن هذه الاتفاقية في قطاع الطاقة ستكون بمثابة أداة مهمة في تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين نيبال والهند. وسيساعد تنفيذ هذه المشروعات على توسيع وتقوية التجارة والاستثمارات الثنائية".

وأضاف: "خلال زيارتي الأخيرة للهند، اتفقت مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي على بيان رؤية بشأن التعاون في قطاع الطاقة، مع التأكيد على الحاجة إلى تعزيز التعاون الثنائي متبادل المنفعة في هذا القطاع".

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة إن إتش بي سي، أبهاي كومار سينغ: "إن تاريخنا يثبت أنه بمجرد دخولنا المشروع؛ فإننا نكمله. تطوير هذه المشروعات سيعزز أوراق اعتماد إن إتش بي سي بوصفها لاعبًا عالميًا في مجال الطاقة الكهرومائية".

سعة الطاقة الكهرومائية

تصدير الكهرباء إلى الهند

في إطار التقارب بين البلدين، صدّرت نيبال فائض الكهرباء لديها إلى الهند للعام الثاني على التوالي، من خلال سوق لتبادل الطاقة بعد تعليق استمر قرابة 6 أشهر، بسبب نقص إمدادات الطاقة خلال موسم الجفاف.

إذ منحت بورصة الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الهندية، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، الإذن لنيبال بتصدير الكهرباء إليها.

وقالت هيئة كهرباء نيبال إن استمرار هطول الأمطار في الأشهر الأخيرة هو السبب في توافر فائض من الطاقة في البلاد العام الجاري (2022).

وأوضح المتحدث باسم الهيئة، سوريش بهاتاري: "لقد بدأنا بيع 37.7 ميغاواط من الكهرباء إلى المشترين الهنود، بدءًا من 12.15 صباحًا يوم الخميس 2 يونيو/حزيران".

وتابع: "لقد أرسلنا عرضًا إلى بورصة الطاقة في الهند لبيع كمية مماثلة من الكهرباء اليوم الجمعة".

وستربح هيئة الكهرباء في نيبال نحو 10 ملايين روبية (130 ألف دولار) من الكهرباء المبيعة للهند يوم الخميس 2 يونيو/حزيران، وقد تختلف الأسعار في الأيام المختلفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق