أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

مشروعات الطاقة الكهرومائية في الهند تشهد توسعات جديدة

داليا الهمشري

تشهد مشروعات الطاقة الكهرومائية في الهند عددًا من التطورات، في إطار توسّع الدولة بمجال الطاقة المتجددة، لتحقيق أهدافها المناخية وخفض الانبعاثات الكربونية.

ويتصدّر هذه المشروعات مشروع ساورا-كودو لتوليد الكهرباء من الماء بقدرة 111 ميغاواط، والواقع على نهر بابار في شيملا، حسب موقع إكونوميك تايمز المحلي.

وسيولد المشروع 386 مليون وحدة من الكهرباء سنويًا، مما سيحقق إيرادات سنوية تبلغ 120 كرور روبية (17.65 مليون دولار) للدولة.

1 دولار أميركي = 75.40 روبية هندية، والكرو روبية = 10 ملايين روبية.

وأفاد بيان رسمي -اليوم الأحد- أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي سيلقي كلمة في اجتماع عام ببلدة ماندي بولاية هيماشال براديش (أقصى شمال البلاد)، غدًا الإثنين، بمناسبة إتمام مدة ولاية حكومة حزب بهاراتيا جاناتا التي استمرت لمدة 4 سنوات.

وبهذه المناسبة، سيضع رئيس الوزراء حجر الأساس لمشروعات إنمائية تبلغ 11281 كرور روبية في الولاية.

الطاقة الكهرومائية
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

توليد الكهرباء من الماء في الهند

سيضع مودي حجر الأساس -كذلك- لمشروع سدّ رينوكاجي، وهو مشروع وطني بقيمة 6700 كرور روبية على نهر جيري في منطقة سيرمور.

ومن شأن مشروع الطاقة الكهرومائية هذا أن يولّد 200 مليون وحدة من الكهرباء للدولة في محطة بسعة 40 ميغاواط.

وستبلغ القدرة التخزينية للسدّ 498 مليون متر مكعب، والتي ستلبّي نحو 40% من احتياجات مياه الشرب في دلهي.

خفض الانبعاثات

سيضع مودي حجر الأساس لمشروع داولاسيد للطاقة الكهرومائية بقدرة 66 ميغاواط، والذي سيُبنى بتكلفة قدرها 688 كرور روبية، ويقع المشروع على نهر بياس في مقاطعتي هاميربور وكانغرا.

كما سيضع حجر الأساس للمرحلة الأولى من مشروع لوهري لتوليد الكهرباء من الماء بقدرة 210 ميغاواط، وهو مشروع مشترك بين حكومتي الهند وولاية هيماشال براديش، ويقع المشروع على نهر ساتلوج في منطقتي شيملا وكولو.

وذكر البيان أن الكهرباء المولدة من هذه المشروعات ستساعد بتوفير استقرار الشبكة وتحسين وضع إمدادات الكهرباء في البلاد.

وإلى جانب إضافة طاقة متجددة مميزة للشبكة، فإن مشروعي داولاسيد ولوهري للطاقة الكهرومائية سيعملان على خفض 240 و 610 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على التوالي، من البيئة سنويًا.

وأوضحت الحكومة -في بيان سابق- أن أنشطة البناء في المشروع سينتج عنها توظيف مباشر وغير مباشر لنحو 2000 شخص، وستسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة للدولة.

أداني غرين - الطاقة المتجددة في الهند

ريادة في الطاقة المتجددة

نجحت الهند في تحقيق قفزة في مجال الطاقة المتجددة وسط توقعات باستثمارات محتملة تزيد على 15 مليار دولار أميركي في عام 2022.

وتأتي هذه الاستثمارات تكليلًا لجهود الحكومة التي تولي اهتمامًا كبيرًا للتوسع في المركبات الكهربائية والهيدروجين الأخضر، وتصنيع معدّات الطاقة الشمسية، فضلًا عن تبنّيها هدفًا طموحًا يتمثّل في توليد غالبية الكهرباء من مصادر نظيفة.

وتسعى الهند -التي تمتلك قدرة مركبة لتوليد الطاقة المتجددة تزيد قليلًا على 150 غيغاواط- تحقيق قدرة تبلغ 175 غيغاواط في عام 2022.

ومن بين إجمالي مزيج الطاقة المتجددة، سيكون 100 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و60 غيغاواط من الرياح، و10 غيغاواط من الطاقة الحيوية، و5 غيغاواط من مشروعات الطاقة المائية الصغيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق