طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

إيبردرولا تدشن أول محطتين للطاقة الهجينة في إسبانيا

تستعمل الطاقة الشمسية مع المصادر الكهرومائية وتوربينات الرياح

حياة حسين

من المقرر أن تبدأ شركة إيبردرولا (Iberdrola) الإسبانية تدشين أول محطتين للطاقة الهجينة في البلاد، إذ ستكون واحدة للطاقة الكهرومائية والشمسية، والأخرى للطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وقالت الشركة الإسبانية -في بيان اطلعت منصة الطاقة المتخصصة عليه- إن المشروعين يتسمان بخصائص تحافظ على التنوع البيئي والبيولوجي للمنطقة المحيطة بموقعهما.

واختارت الشركة منطقتي إكستريمادورا، وبورغوس، لبناء أول محطتين للطاقة الهجينة في إسبانيا غرب البلاد.

المشروع الأول للطاقة الشمسية والكهرومائية يحمل اسم "هيدرو سيدللو" (Hidro Cedillo)، في إكستريمادورا، الذي من المتوقع أن يبلغ عدد الوظائف التي سيوفرها 160 ألف وظيفة، في نشاط الطاقة الشمسية والإنشاءات الثابتة، حسبما ذكرت "بي في ماغازين".

ومن المرتقب أن يبلغ حجم التوليد من أول محطة طاقة كهرومائية شمسية في إسبانيا نحو 86.4 ميغاواط، بحسب بيان شركة إيبردرولا الإسبانية.

تحسين شبكة الكهرباء

قال بيان إيبردرولا، إن أول محطتين للطاقة الهجينة في إسبانيا سيُسهمان في تحسين شبكة الكهرباء وتقليل الآثار البيئية الضارة للمشروعين في المنطقة المحيطة.

وأضاف: "من خلال اعتماد أول محطتين للطاقة الهجينة في إسبانيا، على نوعين من تقنيات الطاقة البديلة، والاعتماد على تغير الظروف البيئية المحيطة، والحد من نقص الموارد الطبيعية المحتمل من الشمس والرياح، فإن عمل المحطتين سيكون أكثر استقرارًا وكفاءة في توليد الطاقة المتجددة".

وكثّفت إيبردرولا استثماراتها في مشروعات الطاقة المتجددة خلال السنوات الـ3 الأخيرة، وتدير -حاليًا- مشروعات بسعة 40.344 ميغاواط، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ عدد المشروعات قيد التطوير بنهاية الربع الأول من هذا العام (2023) 60 مشروعًا في 8 دول، وتستهدف بناء نموذج لمشروعات الطاقة النظيفة والموثوقة والذكية.

وفي منتصف العام الجاري، اتفقت الشركة الإسبانية مع بنك الاستثمار الأوروبي، للحصول على تمويل جديد بقيمة مليار يورو (1.078 مليار دولار)، لبناء شبكة واسعة تضم 19 محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، و3 مزارع رياح برية في إسبانيا والبرتغال وألمانيا.

وتصل القدرات المركبة الإجمالية للشبكة الجديدة 2.2 غيغاواط، بإجمالي استثمارات 1.7 مليار يورو (1.83 مليار دولار)، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة في موقعها، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، حينها.

ويأتي تمويل المشروع الضخم ضمن حزمة تمويلية يقدّمها البنك الأوروبي لدعم خطة ريباور إي يو، التي تستهدف تسريع تحول الطاقة وتعزيز أمن الإمدادات ومكافحة تغير المناخ في أوروبا.

أحد مشروعات الطاقة المتجددة لشركة إيبردرولا الإسبانية
أحد مشروعات الطاقة المتجددة لشركة إيبردرولا الإسبانية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

تطوير تقنيات المحطات الهجينة

تخطط شركة إيبردرولا، التي أعلنت خطة تدشين أول محطتين للطاقة الهجينة في إسبانيا، منها مشروع للشمس والرياح في بورغوس، لتطوير تقنيات هذا النوع من المشروعات، وضخ استثمارات إضافية خلال السنوات المقبلة، بهدف تحسين مصادر الطاقة الطبيعية في البلاد والاستغلال الأفضل للمواقع الموجودة حاليًا.

وتتميز محطات الطاقة الهجينة باستعمال نقاط الربط نفسها مع الشبكة، ومشاركة الإنشاءات مثل المحطات الفرعية، بالإضافة إلى وجودها على الأرض نفسها التي تستعمل الطاقة المتجددة، وتسمح باستعمال طرق وتسهيلات التقنيتين.

وقالت الشركة في بيانها: "كل النتائج أكدت أن الآثار البيئية لمحطة الطاقة الهجينة أقل وطأة من محطتين منفصلتين، كل منها تعتمد على تقنية مختلفة"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وستعتمد محطتا الطاقة الهجينة على مجموعة من المعايير الإضافية التي تعمل على حماية البيئة وتحسين التنوع البيولوجي في المنطقة المحيطة.

وتشمل المعايير بناء حوضين إضافيين أو نقاط مياه، لتسهيل توفر المياه في الأقسام المختلفة للمحطتين، وحوض إضافي لسقي الماشية ونظام من البرك الطبيعية للحياة البرية المحيطة.

وتخطط الشركة -أيضًا- لتحديد المناطق المحظورة التي تحمي مجاري الأنهار والبرك والنباتات الفريدة والأشجار والموائل ذات الأهمية حول البركة الكبيرة بالمنطقة. كما حددت عددًا من التدابير لحماية الزواحف والبرمائيات والطيور والخفافيش.

وتُعد منطقة إكستريمادورا في إسبانيا، واحدة من أهم مناطق نمو شركة إيبردرولا، وتبلغ الطاقة المركبة بها 5.2 غيغاواط، منها 4.1 غيغاواط من الطاقة المتجددة، وتشمل الطاقة الكهرومائية والشمسية، بالإضافة إلى محطات تخزين الطاقة.

ومن المحطات التابعة للشركة في المنطقة: سيدللو بطاقة 375 ميغاواط، وماجادا ألتا بطاقة 50 ميغاواط، وسان أنتونيو بقدرة 50 ميغاواط، وألماراز 1 و2 بطاقة 80 ميغاواط.

ودشنت الشركة في سيدللو أول محطة طاقة شمسية للمستهلكين المحليين بالقرية، وهي تزود السكان والتجار المنتمين إلى المجتمع المحلي بنصف احتياجاتهم من الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق