أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

إيبردرولا الإسبانية تقود مساعي إقامة ممر بحري لنقل الهيدروجين الأخضر

أسماء السعداوي

تسعى شركة إيبردرولا الإسبانية إلى حفر اسمها على خريطة التحول الأخضر في أوروبا، لإنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري، من أجل خفض الانبعاثات وبناء نظام طاقة مستقل ونظيف يحقق الحياد الكربوني ويعزز أمن الطاقة.

وفي هذا الصدد، أبرمت الشركة الإسبانية، أمس الثلاثاء 13 يونيو/حزيران، اتفاقيتين لتصدير الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر إلى أوروبا عبر هولندا.

وتستهدف الشركة الإسبانية إقامة ممر بحري لنقل الهيدروجين الأخضر بين إسبانيا وهولندا بهدف إزالة الكربون من الصناعة وتحقيق أهداف التحول الأخضر وخفض الانبعاثات، حسب بيان صحفي نشره الموقع الرسمي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الاتفاق الأول، تستهدف إيبردرولا نقل الأمونيا الخضراء التي تنتجها الشركة الإسبانية إلى هولندا، لتستقبلها محطة الاستيراد إيه سي إي المزمع إنشاؤها، في ميناء روتردام حيث سيجري معالجة وتخزين وتحويل الأمونيا الخضراء إلى هيدروجين أخضر، من أجل استعماله في الصناعة أو مباشرةً في الشحن وصناعات أخرى في شمال غرب أوروبا.

وفي الاتفاق الثاني، ستقوم شركة هاينتورك سرفيزس التابعة بالكامل لغازوين الهولندية بعمليات النقل والتوزيع، لتزويد مستهلكي الصناعات الكيماوية والصلب والتكرير والأسمدة الزراعية، داخل الأسواق الأوروبية.

إيبردرولا الإسبانية والهيدروجين الأخضر

أُبرمت الاتفاقيتان في مصنع إيبردرولا لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مدينة بورتولانو بمقاطعة ثيوداد ريال، والذي يعدّ المصنع الأكبر في أوروبا، بحضور ملك هولندا فيليم ألكسندر.

ويضم المصنع محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة 100 ميغاواط، ونظام تخزين يضم بطارية ليثيوم أيون بقدرة 20 ميغاواط/ساعة.

ومن المتوقع رفع قدرات الإنتاج بالمشروع الذي تصل تكلفته إلى 150 مليون يورو (161.81 مليون دولار)، لإنتاج ما يصل إلى 3 آلاف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، وهو ما سيؤدي إلى إزالة انبعاثات كربونية قدرها 48 ألف طن سنويًا من الغلاف الجوي.

(اليورو = 1.08 دولارًا أميركيًا).

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة إيبردرولا الإسبانية، إغناسيو غالان، "إن المنشآت الحالية في بورتولانو مازالت في مراحلها الأولية، ونستهدف في المستقبل مضاعفة قدرات المصنع 10 مرات".

وأشار غالان لإبرام اتفاق قبل أيام لبيع أكثر من 100 ألف طن سنويًا من الأمونيا التي تنتجها شركة إيبردرولا الإسبانية في مدينة هويلفا.

وأكد أن الشركة وضعت خططًا لاستثمار 3 مليارات يورو في قطاع الهيدروجين الأخضر، وستضخ أكثر من نصفها في إسبانيا.

وأضاف: "عندما نتحدث عن الهيدروجين الأخضر، فإن الأمر لا يتعلق بالوعود، وإنما عن واقع يُظهر تمسك إيبردرولا بالتقنيات الجديدة وببلدنا".

وأضاف: "سنبقى ملتزمين بقوة بسوق الكهرباء الموحدة بصفتها أفضل الطرق لتعزيز الاستثمارات الضخمة اللازمة لبناء صناعة آمنة ونظيفة وتنافسية".

أحد مواقع إنتاج الهيدروجين الأخضر التابعة لشركة إيبردرولا الإسبانية - الصورة من بلومبرع
أحد مواقع إنتاج الهيدروجين الأخضر التابعة لشركة إيبردرولا الإسبانية - الصورة من بلومبرع

ممر الهيدروجين الأخضر بين إسبانيا وهولندا

تخطط الشركة الإسبانية لتسريع تطوير ممر بحري لنقل الهيدروجين الأخضر بين إسبانيا وهولندا، والاتفاقيتان المبرمتان، أمس 13 يونيو/حزيران، خطوة نحو هذا الهدف.

ويعدّ النقل البحري للهيدروجين الأخضر الذي تنتجه إيبردرولا في إسبانيا عاملَ دفع رئيسًا للتحول الأخضر وجهود إزالة الكربون من الصناعة على المدى القصير.

ويقول مدير تطوير مشروعات الهيدروجين في شركة غازوين، هلمي بوتر: "بتوقيعنا على هذه الاتفاقية، فإننا نعزز ممر الهيدروجين بين إسبانيا وهولندا".

وأضاف: "من خلال المراكز اللوجيستية المهمة -مثل ميناء روتردام وشبكة هاينتورك سرفيزس- تضع هولندا نفسها في مكانة تؤهلها لتكون بوابة شمال غرب أوروبا للحصول على الهيدروجين".

بدوره، أعرب رئيس المجلس التنفيذي في شركة غازوين، ألكو فرمولن، لدى حضوره فعاليات حفل التوقيع، عن رضاه لاختيار إيبردرولا الإسبانية للمحطة التابعة لشركته لاستقبال وتخزين وتوزيع الأمونيا الخضراء، ولنقل الهيدروجين الأخضر كذلك.

وقال، إن محطة إيه سي إي بالتعاون مع إيبردرولا الإسبانية تخطو خطوة مهمة تجاه إقامة سلسلة قيمة للهيدروجين بين إسبانيا وهولندا.

اهتمام إيبردرولا بالتحول الأخضر

على مدار العامين الماضيين، استثمرت إيبردرولا بقوة في مشروعات الطاقة المتجددة، وتستهدف بناء نموذج لمشروعات الطاقة النظيفة والموثوقة والذكية.

وأصبحت الشركة رائدة عالميًا في قطاع الطاقة المتجددة عالميًا، إذ تدير مشروعات بسعة 40.344 ميغاواط.

كما وصل عدد المشروعات قيد التطوير بنهاية الربع الأول من هذا العام (2023) إلى 60 مشروعًا في 8 بلدان.

في سياق متصل، اتفقت شركة إيبردرولا الإسبانية مع بنك الاستثمار الأوروبي للحصول على تمويل جديد بقيمة مليار يورو (1.078 مليار دولار)، لبناء شبكة واسعة تضم 19 محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، و3 مزارع رياح برية في إسبانيا والبرتغال وألمانيا.

وتصل القدرات المركبة الإجمالية للشبكة الجديدة 2.2 غيغاواط، بإجمالي استثمارات 1.7 مليار يورو (1.83 مليار دولار)، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة في موقعها، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي تمويل المشروع الضخم، ضمن حزمة تمويلية يقدّمها البنك الأوروبي لدعم خطة ريباور إي يو، والتي تستهدف تسريع تحول الطاقة وتعزيز أمن الإمدادات ومكافحة تغير المناخ في أوروبا.

ومن المتوقع أن توفر الشبكة الجديدة هيدروجينًا أخضر يكفي لتزويد أكثر من مليون منزل بالكهرباء سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق