التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة المتجددة في أوروبا تعزز مخزونات الغاز بنسبة 14%

منذ بداية 2022 حتى نهاية الربع الأول من 2023

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اكتسبت مشروعات الطاقة المتجددة في أوروبا زخمًا قويًا، وأهمية قصوى بين الدول المأزومة في توفير بدائل الغاز الروسي منذ الحرب الروسية الأوكرانية، التي أحدثت أزمة طاقة عالمية خلال العام الماضي فور اندلاعها بشهور قليلة -في فبراير/شباط 2022- وسط مخاوف من استمرار هذه الأزمة مع دخول الحرب عامها الثاني دون أمل في حلها بالطرق السياسية أو الدبلوماسية.

وساعدت زيادة معدلات توليد الكهرباء المتجددة في دول الاتحاد الأوروبي على زيادة مستويات تخزين الغاز تحت الأرض بنسبة 14% منذ بداية يناير/كانون الثاني 2022، وحتى مارس/آذار 2023، وفقًا لبيانات مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف.

وأسهم نمو مشروعات الطاقة المتجددة في أوروبا في تعزيز أمن الطاقة على مستوى الاتحاد الأوروبي وتقليص قبضة روسيا على القارة العجوز، التي كانت تعتمد عليه الكتلة بنسبة 40% من وارداتها حتى عام 2021.

مخزونات الغاز في أوروبا

نجحت معدلات التوليد المتسارعة للكهرباء من الطاقة المتجددة في أوروبا في تجنيبها استهلاك كميات غاز كبيرة تعادل حجم الاستهلاك السنوي في بلجيكا ذات الـ11.5 مليون نسمة، وفقًا للتقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويعني تحسّن معدلات تخزين الغاز التي تحققت في 2022-2023، بفضل مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، أن موسم التدفئة في الشتاء المقبل سيبدأ بمخزونات مطمئنة جدًا عند مستويات 57%.

ويقدر مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف انخفاض مستوى تخزين الغاز في أوروبا إلى 43%، لولا إسهام مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مستوى دول الاتحاد.

على الرغم من أن فصل الشتاء الماضي 2022-2023 كان أكثر دفئًا من فصلي الشتاء السابقين -ما يعني خفض الطلب على الغاز- فإن وفرة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ستساعد في بدء عمليات إعادة تعبئة وتخزين الغاز لموسم الشتاء المقبل عند مستويات مريحة تصل إلى 57%.

وتعتمد ألمانيا -أكبر اقتصاد على مستوى الاتحاد- سقفًا حرجًا لتخزين الغاز على المستوى الوطني لا يقل عن 40%، ما يعني أن ارتفاع المخزونات عن هذا الحد يُعد مؤشرًا إيجابيًا على المستوى الوطني أو الإقليمي.

مزيج الكهرباء الأوروبي في 2022

وفرت مشروعات الطاقة المتجددة في أوروبا على دول الاتحاد بصفة خاصة -27 دولة- شراء 14 مليار متر مكعب من الغاز خلال عام 2022، تعادل حجم توليد الكهرباء النظيفة خلال العام الماضي.

وتعادل هذه الكمية الموفرة من الغاز 12% من إجمالي سعة التخزين الأوروبية للغاز الطبيعي خلال عام 2022، في حين تعادل 2% خلال الربع الأول من 2023، الذي نجح في تسجيل وفر يعادل 2.25 مليار متر مكعب من الغاز.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- خريطة مزيج الكهرباء الأوروبي خلال 3 سنوات:

مزيج الكهرباء في أوروبا

وأنتجت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 625 تيراواط/ساعة من الكهرباء في أوروبا عام 2022، ما يعادل 22% من الإجمالي، في حين أنتج الغاز الطبيعي 20%.

وارتفع مقدار توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في أوروبا بنسبة 6% خلال الربع الأول من عام 2023، لتسجل 175 تيراواط/ساعة.

وتعادل هذه السعة 32% من إجمالي إنتاج الكهرباء على مستوى دول الاتحاد الأوروبي خلال الربع الأول الممتد من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار 2023، وهي نسبة أعلى من حصة الغاز.

واستطاعت طاقة الرياح وحدها أن تولد 141 تيراواط/ساعة خلال الربع الأول من 2023، في حين أنتج الغاز 119 تيراواط/ساعة فقط، أما الطاقة الشمسية فقد أضافت 34 تيراواط/ساعة، وفقًا للبيانات، التي اطلّعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

أوروبا ما زالت تشتري الغاز الروسي

في عام 2022، دفع الاتحاد الأوروبي إلى روسيا 57 مليار يورو (61.1 مليار دولار) مقابل الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب، كما دفع 18 مليار يورو (19.3 مليار دولار) مقابل واردات الغاز المسال الروسي.

كما دفع الاتحاد الأوروبي لروسيا قرابة 5.1 مليار يورو (5.4 مليار دولار) مقابل واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب والغاز الطبيعي المسال المنقول عبر السفن والناقلات إلى المواني الأوروبية خلال الربع الأول من عام 2023.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- صادرات الغاز المسال الروسي في الربع الأول من 2023:

صادرات الغاز المسال الروسية غلى الأسواق الآسيوية والأوروبية

ونجحت موسكو في زيادة عائداتها من صادرات الغاز بنسبة 42% إلى 75 مليار يورو (80.25 مليار دولار) خلال العام الماضي، مع اشتعال أسعار الغاز، بعدما قطعت الإمدادات عن القارة العجوز.

وخفّضت روسيا صادرات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي خلال العام نفسه (2022) بنسبة 46% إلى 84 مليار متر مكعب، مقارنة بـ156 مليار متر مكعب في عام 2021.

واستورد الاتحاد الأوروبي قرابة 10.3 مليار متر مكعب من الغاز الروسي خلال الربع الأول من عام 2023، منها 4.4 مليار متر مكعب عبر الأنابيب، و5.9 مليار متر مكعب عبر السفن والناقلات المحملة بالغاز المسال الروسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الدول التي تعتمد في اقتصادياتها على قطاع المحروقات ستواجه خطر الإفلاس دون تنويع لاقتصادها.. فمع تسريع وتيرة الاعتماد على الطاقات المتجددة ستتنافس دول المحروقات على تصريف احتياطياتها الضخمة من الطاقة عبر التصدير.. وعليه، مضى زمن الطاقة الأحفورية باهظة الثمن أو الطاقة كسلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق