نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسية

السعودية في مقدمة مصدّري الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا

خلال شهر أبريل 2023

دينا قدري

حققت صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا رقمًا قياسيًا في شهر أبريل/نيسان 2023، مع سعي القارة العجوز لتأمين إمداداتها بعيدًا عن روسيا، تنفيذًا للعقوبات المفروضة على موسكو في أعقاب غزوها أوكرانيا ومحاولة حرمانها من أدوات تمويل هذه الحرب المستمرة منذ فبراير/شباط 2022؛ ما أدى إلى إزاحة روسيا بوصفها أكبر المورّدين وتغيير مجرى الشحنات العالمية بشكل ملحوظ.

وبلغ إجمالي الصادرات نحو 634 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان، ارتفاعًا من 534 ألف برميل يوميًا في مارس/آذار، وفق البيانات التي نشرتها منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

وتُعدّ صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا في الشهر المنصرم هي الأكبر منذ عام 2016 على الأقلّ، بحسب البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا في أبريل

أظهرت بيانات "إس آند بي غلوبال كوموديتيس" أن بلجيكا ظلت الوجهة الأكبر لصادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا في أبريل/نيسان، عند 151 ألف برميل يوميًا.

وكانت السعودية أكبر مورّد للديزل إلى القارة العجوز عند 331 ألف برميل يوميًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وسجّل ميناء خورفكان الإماراتي -الذي ينافس مركز تجارة النفط القريب في الفجيرة- أول شحنة ديزل إلى أوروبا الغربية منذ يوليو/تموز 2021 عند 11 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان.

كما تأتي هذه الشحنة بعد وصول الحظر الأوروبي المفروض على المشتقات النفطية الروسية شهره الثالث، في إطار سلسلة من العقوبات على موسكو، ردًا على حربها في أوكرانيا.

ميناء خورفكان في الإمارات
إحدى الناقلات العملاقة في ميناء خورفكان

وقفزت شحنات الديزل العمانية لأوروبا الغربية إلى 13 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان، وهو أكبر عدد منذ أكتوبر/تشرين الأول 2022.

تراجع صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا

على الرغم من ذلك، تتجه صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا الغربية نحو التباطؤ في مايو/أيار 2023.

فقد وصل إجمالي الشحنات لشهر مايو/أيار حتى الآن نحو 163 ألف برميل يوميًا فقط، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس قسم أبحاث التكرير في أوروبا ورابطة الدول المستقلة لدى "إس آند بي غلوبال"، هيدي غراتي: "أُغلق الطريق الممتد من الشرق الأوسط إلى أوروبا طوال معظم الشهر".

وأوضح أن مصافي التكرير تلبي بشكل جيد الطلب الأوروبي على الديزل الأوروبي بعد عودتها من الصيانة، فضلًا عن إشارات إلى تباطؤ الطلب المحلي، وتضخّم المخزونات في مناطق أمستردام وروتردام وأنتويرب.

وأضاف غراتي: "ونتيجةً لذلك، تحرّك المزيد من وقود الديزل في الشرق الأوسط متجهًا شرقًا وجنوبًا بدلًا من ذلك".

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا، خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022:

قفزة في صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا

هيمنة الشرق الأوسط.. وتعزيز قدرات التكرير

انقلبت هيمنة روسيا على إمدادات المنتجات النفطية الأوروبية رأسًا على عقب إثر حرب أوكرانيا؛ إذ كانت روسيا هي المُصدّر الرئيس للديزل والديزل الأحمر لأوروبا الغربية قبل الحرب.

إلّا أن الشرق الأوسط تولّى زمام الأمور في الربع الأول من العام الجاري (2023)، عند 369 ألف برميل يوميًا، وفقًا لتوقعات "إس آند بي غلوبال" الصادرة في 11 مايو/أيار 2023.

بحلول الربع الثاني من عام 2024، من المتوقع أن تصل صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا الغربية والشرقية إلى 505 آلاف برميل يوميًا.

وتزخر منطقة الشرق الأوسط بمصافي تكرير جديدة لتلبية الطلب من أوروبا؛ مع زيادة القدرات في المملكة العربية السعودية والكويت والعراق وسلطنة عمان، بينما يجري تحديث مجمع الرويس العملاق في أبوظبي.

وستساعد هذه المشروعات -المصممة لمعالجة الخام المحلي- على تعزيز قدرة تقطير النفط الخام في الشرق الأوسط إلى 10.04 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية عام 2023، بزيادة قدرها 20% تقريبًا في 5 سنوات فقط، وفقًا لقاعدة بيانات "إس آند بي غلوبال وورلد ريفاينري".

وقد صدرت مصفاة الزور الكويتية أول شحنة ديزل "شتوية" إلى أوروبا في ديسمبر/كانون الأول 2022، تُقدَّر بـ 66 ألف طن متري.

ومن المتوقع -أيضًا- أن تصبح مصفاة جازان السعودية موردًا كبيرًا للديزل إلى أوروبا في نهاية المطاف.

واردات السعودية من الديزل الروسي

في سياقٍ متصل، سجلت واردات السعودية من الديزل الروسي مستوى قياسيًا في شهر مايو/أيار (2023)؛ ما سمح بدوره في زيادة صادرات المملكة إلى سنغافورة.

إذ من المتوقع أن تستورد السعودية ما يصل إلى 500 ألف طن (3.7 مليون برميل) أو أكثر من الديزل الروسي في مايو/أيار، وسيصل معظمها إلى رأس تنورة، إذ توجد إحدى مصافي شركة أرامكو الحكومية، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وفي الوقت نفسه، من المقرر أن تبلغ أحجام الديزل القادم من المملكة إلى سنغافورة نحو 400 ألف طن (2.92 مليون برميل)، وهو مستوى غير مسبوق، بحسب بيانات من رفينيتيف وفورتكسا.

ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كانت المملكة العربية السعودية تخزّن بعض إنتاجها الخاص، وتشحن إمدادات الديزل الروسي عبر عمليات التبادل بدلًا من ذلك، نظرًا لأن كليهما يتميز بمواصفات الديزل النموذجية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق