رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ترقب بيانات أميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الخميس 2 مايو/أيار (2024)، متجاوزة مكاسب الأمس بصورة طفيفة وسط حالة ترقب لصدور بيانات أميركية جديدة.

يأتي ذلك بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) أسعار الفائدة ثابتة، وأشار إلى أنه لا يزال يميل نحو تخفيضات نهائية، في حين تحوّل تركيز المستثمرين إلى بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية.

كانت أسعار الذهب في التعاملات الآجلة قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 1 مايو/أيار، على ارتفاع بأكثر من 8 دولارات بعد صدور قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بخصوص أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.06%، أو ما يعادل 1.4 دولارًا، لتصل إلى 2309.6 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (09:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.5%، لتصل إلى 2307.9 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.07% إلى 26.67 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.37% عند 957.41 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.35%، ليسجل 939.38 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.36%، ليصل إلى مستوى 105.37 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أبقى بيان السياسة الأخير لبنك الاحتياطي الفيدرالي على العناصر الأساسية لتقييمه الاقتصادي وتوجيهاته السياسية كما هي، ووضع إطارًا لمناقشته لأسعار الفائدة حول الشروط التي يمكن بموجبها خفض تكاليف الاقتراض.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إن الخطوة التالية ستعتمد على البيانات، لكن من غير المرجح أن تكون هناك زيادة.

وقال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن المتداولين شعروا بالارتياح لأن باول أغلق الباب أمام المزيد من الارتفاعات؛ ما ساعد أسعار الذهب على الارتفاع مرة أخرى فوق 2300 دولار.

وفي أعقاب الاجتماع، ارتفعت العقود الآجلة لأسعار الفائدة الأميركية قصيرة الأجل؛ إذ أضاف المتداولون إلى رهاناتهم أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يقوم بتخفيض واحد على الأقل هذا العام.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى زيادة جاذبية الاحتفاظ بالسبائك التي لا تدر عائدًا.

ومن المقرر صدور تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة يوم الجمعة، والتي ستقدم مزيدًا من الإرشادات حول موعد أول خفض لأسعار الفائدة.

وقال سيمبسون: "ما يود المتداولون رؤيته الآن هو مجموعة أقل حدة من أرقام الوظائف غير الزراعية.. نحن نقترب بسرعة من النصف الثاني من العام، وأظن أن الذهب يمكن أن يصمد فوق 2000 دولار لبقية العام وقد يتجاوز 2500 دولار للأوقية"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق