رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 55 دولارًا.. وتسجل مكاسب شهرية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 55 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 30 أبريل/نيسان (2024)، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة، لكنها سجلت مكاسب شهرية.

وسجل المعدن النفيس مكاسب شهرية ثالثة على التوالي، وسط ترقّب قرارات اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) الذي يبدأ في وقت لاحق اليوم.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 29 أبريل/نيسان على ارتفاع بنحو 10.5 دولارًا، لتواصل الصعود الممتد للجلسة الثالثة على التوالي، مع انخفاض العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 2.38%، أو ما يعادل 54.8 دولارًا، لتصل إلى 2302.9 دولارًا للأوقية، لكنها سجلت مكاسب شهرية بنسبة 2.9% أو ما يعادل 64.5 دولارًا.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.66%، لتصل إلى 2296.82 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة.

كما هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.68% إلى 26.42 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.21% عند 940.45 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.17%، ليسجل 956.5 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.56%، ليصل إلى مستوى 106.16 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل الأسواق المالية في "كابيتال.كوم" (Capital.com)، كايل رودا: "أعتقد أننا بدأنا نرى أسعار الذهب تعود نحو تلك الأساسيات، أي دولار أقوى وعوائد أعلى بعد انحسار المخاطر الجيوسياسية، وهناك بعض المخاطر السلبية من أن الاحتياطي الفيدرالي سيستعمل لهجة متشددة تجاه السياسة النقدية".

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 4% حتى الآن هذا الشهر، مدعومةً بعمليات شراء قوية من المصارف المركزية وتدفقات الملاذ الآمن، وسط توترات جيوسياسية.

من الأحداث المهمة في السوق هذا الأسبوع اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في المدة من 30 أبريل/نيسان إلى 1 مايو/أيار، وبيانات الوظائف غير الزراعية، المقرر صدورها يوم الجمعة.

ومن المتوقع أن يُبقي الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة القياسي ثابتًا عند 5.25% -5.5% في هذا الاجتماع.

وقال رودا: "إذا كان هناك احتمال أن يؤدي الاحتياطي الفيدرالي إلى إعادة تسعير طفيفة للاحتمالات الكبيرة لخفض أسعار الفائدة، أو على الأقل أكثر مما هو متوقع حاليًا في السوق، فإن ذلك سيكون داعمًا للغاية لأسعار الذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

وفقًا لأداة "فيدوواتش" (FedWatch) الخاصة ببورصة شيكاغو التجارية، يسعّر المستثمرون حاليًا خفضًا واحدًا لسعر الفائدة هذا العام، ويتوقعون حدوثه في نوفمبر، وسط أرقام التضخم العنيدة والخطاب المتشدد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، بما في ذلك الرئيس جيروم باول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق